Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوش يتوقف في دكار ولن يعتذر عن ممارسات أسلافه في تجارة الرق بوش يتوقف في دكار ولن يعتذر عن ممارسات أسلافه في تجارة الرق
السنغال تعفي الأمريكيين من المثول أمام المحكمة الدولية

* دكار واشنطن الوكالات:
وافقت السنغال على استثناء الامريكيين من امكانية المحاكمة امام المحكمة الجنائية الدولية وهي اول محكمة عالمية لجرائم الحرب، حسبما ذكرت صحيفة رسمية في دكار ا لخميس.
وأثار القرار ردود فعل غاضبة من جانب جماعات حقوق الانسان قبل ايام قليلة من زيارة خاطفة تستمر نصف يوم من المقرر ان يقوم بها الرئيس الامريكي جورج بوش للبلد الذي يغلب المسلمون على سكانه في مستهل جولة افريقية.
ونقلت صحيفة «لو سولي» عن مذكرة تفاهم امريكية قولها ان السنغال والجابون وجامبيا وسيراليون وطاجيكستان وقعت اتفاقات ثنائية تسثني الامريكيين من المثول امام المحكمة.
واعترفت الدول الاربع الاخرى المذكورة بالفعل بتوقيع الاتفاقات. واحجم مستشار قانوني للرئاسة في السنغال عن التعليق على التقرير.
وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء انها قطعت المساعدات العسكرية عن 35 دولة بسبب تأييدها للمحكمة ولم تستثن الامريكيين من احتمال محاكمتهم امامها.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد انشئت العام الماضي لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
ومن جانب آخر وفيما يتصل بجولة بوش فقد اعلنت مستشارته للامن القومي كونداليزا رايس يوم الخميس ان الرئيس الامريكي الذي سيزور خمس دول افريقية من السابع الى الثاني عشر من تموز/ يوليو سيبدأ جولته من السنغال حيث سيزور خصوصا جزيرة غوريه.
وسيصل بوش الى دكار في الثامن من الشهر الجاري حيث سيلتقي الرئيس السنغالي عبد الله واد ثم يزور جزيرة غوريه التي كانت احد اهم مراكز الرق والتي انطلق منها ملايين الافارقة الى القارة الاميركية.
وقالت رايس ان بوش «سيتحدث عما مثله الرق بالنسبة لافريقيا واميركا» ولكنه لن يقدم اعتذارات.
وبعد ذلك سيتوجه بوش الذي سترافقه زوجته الى جنوب افريقيا حيث سيلتقي في بريتوريا في التاسع من الشهر الجاري الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي قبل تناول العشاء مع رجال اعمال جنوب افريقيين وأميركيين.
وفي العاشر من تموز/ يوليو سيتوجه بوش الى غابورون في بوتسوانا حيث سينضم الى الرئيس فيستوس موغاي الى غداء بحضور 500 بوتسواني على ان يعقبه لقاء مع سيدات اعمال.
وأوضحت رايس ان بوش وزوجته سيزوران بعد ذلك المحمية الطبيعية في موكولودي قبل ان يعودا الى بريتوريا.
وفي 11 تموز/يوليو سيتوجه بوش الى عينتيبي حيث سيلتقي الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني. وسيزور بعد ذلك عيادة لمعالجة المرضى المصابين بالايدز ومركزاً لدعم ضحايا هذا المرض قبل ان يتوجه الى نيجيريا.
وفي 12 الشهر الجاري سيشارك بوش في نيجيريا في اجتماع حول برامج مكافحة الايدز وسيلتقي الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسنجو قبل ان يعود الى واشنطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved