Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بقايا أضخم ديناصور وعمرها 215 مليون سنةموجودة في جنوب أفريقيا بقايا أضخم ديناصور وعمرها 215 مليون سنةموجودة في جنوب أفريقيا

  * جوهانسبرج رويترز:
ظلت بقايا ديناصور يزن طنين قابعة في جامعة بجنوب افريقيا لأكثر من 20 عاما.. لكن الباحثين ادركوا الآن فقط ان بين ايديهم أقدم جد لاضخم مخلوق مشى على الارض.وقال علماء ان البقايا الاحفورية التي اكتشفت في عام 1981 هي اقدم نموذج معروف لديناصور السوروبود وهو فصيل الزواحف العملاقة آكلة النباتات التي تسيدت العصر الجوراسي من ما بين 205 ملايين إلى 145 مليون سنة.
والبقايا الاحفورية عمرها 215 مليون سنة وتمثل نوعا جديدا من السوروبود الذي كان اضخم حيوان بري في زمنه، اذ كان يبلغ وزنه 8 ،1 طن ويمتد بطول يتراوح بين ثمانية إلى عشرة امتار من الانف إلى الذيل.
وقال ادم ييتس الباحث في علوم الحفريات بجامعة جوهانسبرج «عثرنا على سوربود قديم جدا.. ربما انه اقدم سوروبود على الاطلاق».
واقدم سوروبود معروف في السابق كان عمره 210 ملايين عام وعثر عليه في تايلاند وهو من فصيل ايزانوسوروس.وصائد الحفريات المخضرم البروفسور جيمس كيتشنج هو الذي اكتشف السوروبود، لكن البقايا الاحفورية صنفت في البداية على انها تندرج تحت فصيل البروسوروبود وتركت ليغطيها التراب في معهد الآثار بالجامعة.
والسوروبود هو اول فصيل من الديناصورات التي تمشي على اربعة سيقان قصيرة ومتساوية بينما تميزت اسلافها من البروسوروبود بان ساقيها الاماميتين أقصر من الخلفيتين وكانت تتغذى على النفايات إلى جانب الحشائش.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved