Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
حساسية الشقير..!!
عبدالواحد المشيقح

لا أحد ينكر الدور الكبير الذي يقوم به رئيس لجنة الحكام لكرة القدم عمر الشقير.. في محاولة رفع مستوى الحكام والتحكيم..!!
والمنصفون.. يدركون جيداً ان الشقير ومعه لجنته أوجدوا قاعدة جيدة من الحكام ولجنتهم هي اللجنة الوحيدة من بين كافة اللجان السابقة التي أعطت الفرصة لعدد كبير من الوجوه الجديدة.. لتأخذ فرصتها في إثبات وجودها.. عكس ما كان يحدث في السابق بانحصار اسماء معينة ومحددة تدير منافسات الموسم..!!
ولكن ما يجب ان يدركه الشقير.. ان الحكام لهم أخطاؤهم وتتفاوت مستوياتهم وقدراتهم.. لذلك فهنالك الحكم الجيد.. المتوسط.. العادي.. وهناك حكام لايستحقون حتى تكاليف دورات الصقل..!
لذلك فليس عيباً في الشقير أو لجنته.. حينما يُنتقد حكم أو يخطئ.. فالأخطاء واردة.. ولكن الذي يحدث ولا نجد له مبرراً هو ان الشقير لديه حساسية مفرطة من نقد أي حكم ويغضب لأي نقد يوجه للحكام.. وبالتالي يسارع إلى النفي والاستنكار.. وان الهدف من وراء الانتقاد هو لجنة الحكام الرئيسة وليس الحكم..!!
الأخطاء ياسيد عمر.. يجب ان لا تخجلنا أو تؤدي بنا إلى أجواء المكابرة والاستعلاء.. علينا ان نعترف باخطائنا.. وليس في كل خطأ يحدث نردد المقولة المكررة ان الحكم السعودي هو الأفضل بين اقرانه في المنطقة والقارة فهي مقولة باتت قديمة ولا تؤكل عيشاً.. وهي ليست في نظري كافية لانجاح حكم فاشل تكررت أخطاؤه أو في حكم يفتقد للثقة في نفسه.. وبالتالي نحاول في تكرار تلك الاسطوانة زرع الثقة فيه..!!
ونحن هنا أيضاً.. يجب ان نعترف بان هنالك كثيرين ممن ينتقدون الحكام هدفهم معروف وهو ضمان مصالح فرقهم.. ولكن هنالك آخرين هدفهم الرقي بالحكام.. والبحث عن إيقاف النزف المخيف من الاخطاء التحكيمية القاتلة في ملاعبنا والتي تؤدي إلى ضياع نتائج بعض الفرق وكسر أقدام اللاعبين.. وهو ما يجب ان يدركه الشقير.. أتمنى صادقاً من رئيس لجنة الحكام بأن يثق تماماً.. أننا مثله يهمنا تطور التحكيم واننا نقدر كل ما يقوم به من أجل ذلك.. ولكن نعاود القول من جديد ان النقد والتوجيه ليس عيباً.. لاسيما وبعض الحكام يستحق ذلك.. بل ان بعضهم يستحق منا ان نطالبه بترك المجال لمن هم أكفأ منه في تحمل المسؤولية..!!
ندرة المواهب..!!
خلال منافسات الموسم الفائت.. شهدت الساحة التنافسية شحاً رهيباً في مواهب كرة القدم.. ولم نشاهد الموهبة الحقيقية التي نعلق عليها الآمال والتطلعات.. وتبحث عنها الفرق لدعم مسيرتها المستقبلية..!!
ولاشك ان غياب المواهب الشابة في ملاعبنا يعود لأسباب كثيرة.. أهمها أننا مع الأسف لا نؤمن ان الفئة السنية التحتية من أهم الفئات السنية التي توليها الدول المتحضرة اهتماماً خاصاً ربما يفوق الاهتمام بفرق الكبار.. عكسنا تماماً حيث البحث عن النتائج الوقتية والتركيز والاهتمام بالفريق الأول والابقاء على بعض الاسماء عديمة الصلاحية في كشوفات الأندية.. وبذلك أصبح اللاعب الموهوب.. بعيداً عن أسوار الأندية ولذلك فالكثير منهم يفضل البقاء في ملاعب الحواري بعيداً عن هموم الأندية ومشاكلها والتزاماتها..!!
وفي الحقيقة نحن لن نتحدث عن كل العوامل التي أدت إلى حجب اللاعبين المتميزين وندرتهم في فرقنا وأقصد هنا بالطبع صغار السن.. لكننا نحمل إدارات الأندية الجزء الأكبر عن غياب الوجوه الشابة.. بعدم الاهتمام بها في الأصل وعدم وجود المدارس الكروية.. والإداريين الأكفاء الذين يعملون للمستقبل.. والاستمرار على تطبيق نظام كأس الأمير فيصل بن فهد لمن هم دون سن ال 23.. قد يدفعنا للتفاؤل بان تبدل الأندية نظرتها تجاه أهمية الاهتمام بالفئة السنية التحتية وأنه يجب علينا الاعتماد عليهم لينطلقوا فيما بعد ليحلقوا في سماء المجد والابداع ليقودوا فرقنا ومنتخباتنا إلى الانتصارات..!!
يازينك ساكت..!!
تذكرت وأنا أقرأ تصاريح من يدعون حب التعاون.. ومن يوهمون الناس بانتمائهم الحقيقي له.. مقولة قد قالها أحد التعاونيين ممن يعشق ناديه بجنون.. إنني قررت ان أهجر قراءة بعض الصحف التي تتيح لمثل هؤلاء الفرص تلو الأخرى.. للظهور على حساب نادينا.. ومهاجمة كل ماهو ناجح في التعاون.. وتلميع أنفسهم.. وتصفية حساباتهم.. والضحك على الذقون..!!
يقول.. هذا التعاوني المخلص قررت مقاطعة قراءة تلك الصحيفة إراحة لأعصابي.. وحفاظاً على وقتي الذي يهدر بدون مبرر.. فما تقرأه لايفيدك ولايفيد معلوماتك بشيء.. ولاتكتسب سوى أنك تصاب بالغثيان ووجع الرأس مما يقولون..!!
تذكرت مقولة هذا التعاوني.. وأنا اقرأ تصاريح هؤلاء.. ولم ألمه في كل ما ذكر.. فما قرأت يشيب الرأس.. فهذا يقول ان خطوات التعاونيين لن (تتبارك) دون الرجوع إليَّ وهو (يزمع) ويمني نفسه أنه الرئيس المنتظر الذي يحلم به التعاونيون وهو فشل أكثر من مرة في إثبات وجوده وكان آخرها عجزه عن إدارة فريق الملاكمة الذي يتكون من أربعة أشخاص ومدربهم.. فكيف يستطيع ان يدير نادياً كاملاً..!هجومه في كل مناسبة على كل ماهو ناجح.. يؤكد عقم تفكيره.. وانه يبحث عن ارضاء مراسله الذي (يتشفى) في كل ماهو تعاوني بعد طرده من النادي كما طرد في وقت سابق من النادي المنافس واتجاهه لهذا النادي دون جواز (سفر).. مشكلة هذا وذاك انهم لايقتنعون بقدراتهم الضعيفة.. وانهم هم السوسة التي تنخر بالجسد التعاوني..!!
أما أخونا صاحب الاستثمار الوهمي.. فحاول ان يبرر فشله في استثمار منشآت النادي بالهجوم على الآخرين.. كلما سئل عن آخر المستجدات في الاستثمار.. يقول ان هذا يحاربني .. ثم يعاود عليه السؤال عله يجيب إجابة واضحة فيقول أنا لم أقل ان سامبا مدافع وهو مهاجم.. ثم يسأل ثالثة فيقول.. ان هناك من يتكلم في مجالسه الخاصة..!!
لا أدري ما علاقة الاستثمار بتلك الإجابات المخجلة.. هو يحاول ان يتهرب من موضوع ظل هو هاجس التعاونيين وهو الاستثمار.. ومع الأسف انه هو من تحمل هذا المسؤولية التي هي أكبر من حجمه الطبيعي..!!
بقايا
- لا يهمه.. ان يحضر ميلان او حتى ارطاوي الرقاص لمهرجان ماجد عبدالله المهم ان يقام له حفل الاعتزال..!!
- راعي الحراج.. ربما يتابع الدوري القطري الموسم القادم ففتنة الملاعب هناك..!!
- اقترح احد التعاونيين ان يستعين ناديهم بخدمات عبدالله السدرة.. حتى يقوم الرئيس الرائدي بطرد المعتوه من ناديهم كما طرده من الرائد في وقت سابق..!!
- أتمنى ان يكون الاتحاد قد حقق بالأمس تطلعات جماهير الوطن..!!
- استغرب من عبدالوهاب عسيري هجومه على خالد القروني.. بهذه الصورة.. فالرجل ملتزم بعقد مع الاتحاد..!!
- الطائي والشعلة.. أقل أندية الممتاز امكانات مادية ومع هذا أنهيا تعاقدهما مع مدربين جدد للموسم القادم..!!
- هما يفقدان الامكانات المالية.. لكنهما لايفقدان العقول البشرية التي تدير النادي بكل حكمة وذكاء..!!
- بعض الإداريين يتعامل معك.. ان لم تكن معي فأنت ضدي..!!
- ليت أمين الصندوق الذي يطالب برحيل المهندس من رئاسة ناديه.. ان يبين ان صندوقه لم يستلم بعد رسمياً..!!
- مازال البعض.. لايعلم ان وزارة المعارف قد تبدل اسمها إلى وزارة التربية والتعليم..!!
- رحيل الأجنبي إلى قطر ماهو الا نتيجة حتمية للتعامل غير المثالي الذي لقيه هو وزميلاه طوال الموسم الفائت..!!
- يقول الخبر.. ان دابو والجعيثن والخالد يتنافسون على تدريب الرائد ولم يبق الا ان يقول أيضا ان نور والمشعل وتكر والتمياط يتنافسون على ارتداء شعار الفريق..!!
- نسي هذا المراسل ان يقول.. إنه أفضل صحافي بالقصيم.. فشر البلية مايضحك..!!
لقطة
زيارة الأمير نواف بن محمد لمقر نادي الاتحاد.. تؤكد من جديد صفاء ونقاوة الهلاليين في كافة الأزمان..!!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved