Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السكري أهم أسباب الفشل الكلوي المزمن السكري أهم أسباب الفشل الكلوي المزمن

يعرف الفشل الكلوي المزمن بأنه ذلك التدهور في وظائف الكلى غير المرتجع وذلك يحدث تدريجياً خلال سنوات طويلة ويمكن تشخيصه باختلال الوظائف البيوكيمائية للكلى ويؤدي فقدان قدرة الكلى على الاخراج (المواد غير المرغوب فيها) إلى ظهور عوارض الفشل الكلوى والتي يعزى معظمها إلى ارتفاع البولينا بالدم. وفي انجلترا يصاب 85 - 95 فردا لكل مليون بأمراض تؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن وبالتالي إلى الغسيل المزمن وفي بلاد الشرق الأوسط يفوق هذا الرقم بكثير. وفي السابق كانت النظرة متشائمة لهؤلاء المرضى ولكن توفر الغسيل الكلوي وكذلك عمليات زرع الكلى أديا إلى تغيير تلك النظرة.
ويختلف معدل انتشار الفشل الكلوي المزمن من بلد إلى آخر وذلك لاختلاف المناطق والاجناس وكذلك باختلاف مستوى الممارسة الطبية.
أسباب الفشل الكلوي المزمن: يمكن ان يحدث الفشل الكلوي المزمن لأي سبب يؤدي إلى تلف وحدة الترشيح الكلوية (النفرون)
1- السكري: من 20-40% من الفشل الكلوي أو أكثر نتيجة السكري وهناك اختلاف في النسبة بالنظر إلى الاجناس والبلدان المختلفة.
2- ارتفاع ضغط الدم: 5-25 بالمئة من حالات الفشل الكلوي المزمن تعزى إلى ارتفاع ضغط الدم.
3- أمراض (النفرون) وحدة الترشيح الكلوية glomer ular diseases من 10 - 20 بالمائة.
4- ضيق بالشريان الكلوي Renol artery stenosis خمسة بالمائة
5- أمراض الالتهابات الشاملة Systemicin Inflammatory diseases مثل الذئبة الحمراء خمسة بالمائة.
6- أمراض وراثية مثل تكييس الكلى polycytic kidney خمسة بالمائة.
7- أسباب غير معروفة 5-20 بالمائة.
ويؤدي اختلال التوازن في الماء وأملاح الدم إلى ظهور أعراض الفشل الكلوي المزمن وارتفاع نسبة البولينا بالدم وربما يكون ارتفاع نسبة البولينا نتيجة لتراكم العديد من المواد الوسيطة في عمليات الايض.
أعراض المرض
ربما يكون ارتفاع البولينا والكرياتنين بالدم من الأعراض التي تكتشف أثناء الفحص الروتيني وقد يصاحبها ارتفاع بضغط الدم وكذلك زلال بالبول وانيميا (فقر الدم).
وعندما تتدهور وظائف الكلى تدريجياً يبقى المريض لفترة طويلة دون عوارض أو شكوى حتى يقل معدل الترشيح الكلوي عن 20 ملليتراً /دقيقة.
ويكون التبول الليلي نتيجة عدم القدرة على تركيز البول وكذلك زيادة الحمل الاسموزي على وحدة الترشيح Nephron من العوارض المبكرة. ونتيجة لتأثير الفشل الكلوي على كل أجهزة الجسم فإن الشكوى والعوارض يمكن ان تشمل كل أجهزة الجسم المختلفة ويمكن للمريض ان تكون شكواه غير مرتبطة بالكلى بشكل مباشر مثل الاجهاد العام وضيق التنفس وعندما يكون معدل إزاحة الكرياتنين creatinine clearanfe أقل من 5 ملليترات/دقيقة فإن الشخص يبدو مريضا جداً وباهت اللون. وقد يشكو المريض من غثيان وقيء وعدم رغبة بالأكل ونقص في الوزن وقد يصاب بالفهاقة او الكحة وآلام بالعضلات وقد يصاب بتشنجات ودوخة وقد يصاب بالاغماء. وتعتبر أمراض فقر الدم ووهن العظام وضعف العضلات والتهاب الاعصاب من العوارض المعروفة لمرض الفشل الكلوي المزمن. وفي مرض السكري قد يقل الاحتياج للانسولين وذلك لاختلال عمليات الايض الخاصة بالانسولين داخل الانابيب الكلوية وقد يكون هناك مقاومة للانسولين fnsulin resistancp. تأثر الجهاز القلبي الوعائي بمرض الفشل الكلوي المزمن على الرغم من ان ارتفاع ضغط الدم قد يكون أحد أسباب المرض إلا انه قد يكون نتيجة لمرض الفشل الكلوي في 80% من المرضى وبالتالي يؤدي لتدهور الحالة وتصلب الشرايين أيضا يمكن ان يكون نتيجة للمرض وقد يزداد بارتفاع ضغط الدم. ويزداد احتمال الاصابة بالالتهابات الميكروبية وذلك لتأثير الجهاز المناعي للجسم وقد تكون الاصابة بالالتهابات الميكروبية السبب الثاني للوفاة في مرضى الغسيل الكلوي وذلك بعد أمراض الجهاز القلبي الوعائي.
كيفية العلاج
قبل العلاج لابد ان ننوه إلى أهمية الفحص الدوري الشامل للاكتشاف المبكر لبعض الاسباب التي يمكن السيطرة عليها مثل ارتفاع ضغط الدم. وكذلك السيطرة الجيدة على مرض السكري والمتابعة الجيدة من اختصاصي السكري والذي يقلل بنسبة كبيرة وكذلك يؤخر من حدوث المرض لسنوات طويلة ينعم فيها المريض بصحة وطيبة.

د.علي الجندي
أخصائي الأمراض الباطنية بمركز النخبة الطبي الجراحي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved