Saturday 5th july,2003 11237العدد السبت 5 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثلث السيدات يصبن بالتهابات مهبلية ثلث السيدات يصبن بالتهابات مهبلية

حوالي ثلث السيدات يصبن بالتهابات مهبلية في حياتهن هناك عدة أسباب لهذه الالتهابات كما ان نوع الالتهاب يختلف باختلاف الجرثومة المسببة.
* أنواع الالتهابات: تحدثت الدكتورة يسرى البغدادي اخصائية نساء وولادة فقالت التهابات فطرية تسبب هذه الالتهابات أي نوع من الفطر يدعى Candida يكون متواجداً بكميات بسيطة في المهبل في الحالات الطبيعية ولكن عندما يتغير التعادل الكيميائي في المهبل فإن الفطور تنمو بسرعة وبأعداد كبيرة لتشكل التهابات فطرية وهذا يحدث بصورة مستمرة عندما نتناول المضادات الحيوية. أكثر ما تصاب السيدات بهذه الالتهابات هن السيدات الحوامل والمصابات بداء السكري.
الأعراض: أكثر الأعراض حدوثاِ هي الحكة وآلام بسيطة وكذلك حرقة اثناء التبول وقد يظهر احمرار وانتفاخ في المهبل والفرج ويميز هذا الالتهاب افرازات مهبلية بيضاء سميكة لا رائحة لها قد تشبه الجبن القريش.
التشخيص: لتشخيص هذا الالتهاب قد يضطر الطبيب لأخذ عينة من الافرازات المهبلية وفحصها تحت المجهر.
العلاج: غالباً مايكون العلاج بأدوية قد تعطى عن الفم وقد يضطر الطبيب أحياناً لمعالجة الشريك.
والتهابات جرثومية: تسبب هذه الالتهابات مجموعة جراثيم غالبا ما تتواجد بشكل طبيعي في المهبل، وهذا النوع من الالتهابات يحدث نتيجة تكاثر بعض انواع هذه الجراثيم وليس معروفاً حتى الآ إذا كان هذا النوع من الالتهابات ينتقل جنسياً. وعن الأعراض قالت الدكتورة بغدادي أهم هذه الاعراض هو افرازات مهبلية رمادية اللون وتتميز برائحة قوية مزعجة تزداد اثناء الدورة الشهرية وبعد الجماع.
العلاج الأمثل: هو دواء مضاد حيوي يسمى Metronidazole أو دواء آخر يسمى Clindamycin يعطى هذان الدواءان كحبوب عن طريق الفم أو كمرهم عن طريق المهبل.
في معظم الحالات لا نحتاج إلى علاج الزوج ولكن في حال تكرر الالتهاب ينصح بعض الاطباء بعلاج الزوج، كما اننا قد نضطر إلى علاج طويل في الحالات المستعصية.
والتهابات المستشعرة المهبلية: المستشعرة هي أحد أنواع الطفيليات التي تنتقل جنسياً.
الأعراض: افرازات مهبلية صفراء اللون ذات رائحة مميزة تشبه رائحة السمك بالاضافة إلى حكة وحرقة واحمرار وانتفاخ وأحياناً قد يشارك ذلك ألم أثناء التبول.
العلاج: يعالج هذا النوع من الالتهابات بجرعة واحدة من دواء Metronidazole تعطى عن طريق الفم.
والتهابات ضمورية: يتعلق هذا النوع من الالتهابات بنقص كمية الاستروجين عند المرأة وقد يحدث ذلك في أثناء الرضاعة أو بعد انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس).
الاعراض: المترافقة تشمل جفافاً وحرقة.
العلاج: يكون باعطاء هرمون الاستروجين إما عن طريق الفم وإما مهبلياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved