Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هل عقد صفقة مع المخابرات الأمريكية؟! هل عقد صفقة مع المخابرات الأمريكية؟!
مصير صدام يثير الشائعات والنكات بين العراقيين!!

* الجزيرة - الترجمة:
حول المصير المجهول للرئيس العراقي المخلوع نشرت جريدة «بوسطن جالوب» الأمريكية تقريرا تحت عنوان «مصير صدام يثير الشائعات والنكات»، وفي بداية التقرير قالت الجريدة إنه طالما ظل العراقيون خائفين فلن يتغير شيء. فالرئيس العراقي صدام حسين قد يكون في روسيا البيضاء أو هاواي او في أي مكان آمن مملوك لكل من المخابرات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» والمخابرات السوفيتية سابقا «كي جي بي» أو ربما يكون ايضا قد مات فعلا منذ عام 1989 ولكن تم استبداله بإنسان شبيه له، هذه أمثلة للشائعات التي تتعلق بمصير صدام حسين، أما بالنسبة للنكات أو الطرائف التي يتندر بها الناس على الرئيس المخلوع فمنها واحدة تقول إن صدام حسين يتحرك في شوارع بغداد مرتديا عباءة نسائية ويطلب من امرأة أخرى سيجارة يدخنها، فترد عليه المرأة الأخرى قائلة بكل تأكيد يا سيدي فقد كانت السيدة الثانية هي نائب الرئيس العراقي.
وأشارت الجريدة الأمريكية إلى انتظار الكثيرين من الأمريكيين بقلق بالغ نتائج تحليل الحامض النووي «دي إن أيه» الخاص بجثث ضحايا الهجوم الأمريكي على إحدى قوافل السيارات بالقرب من الحدود العراقية السورية بعد تردد أنباء عن وجود صدام حسين بين أعضاء هذه القافلة، وفي الوقت نفسه ترددت قصة هذا الهجوم بين سكان العاصمة بغداد بسرعة كبيرة.
ونقلت «بوسطن جالوب» عن أكثر من عشرين عراقيا من سكان بغداد سخريتهم من التقريرالذي يتحدث عن وجود صدام حسين وأحد أبنائه في هذه القافلة التي هاجمتها القوات الأمريكية، وفسرت الجريدة الأمريكية هذا الموقف بالفجوة الواسعة في الثقة بين العراقيين وسلطات الاحتلال الأمريكية وقالت إنه بسبب عدم ثقة العراقيين في سلطات الاحتلال فإنهم لن يصدقوا بسهولة أي تقارير تتحدث عن القضاء فعلياً على صدام حسين خاصة في ظل عدم وجود أي دليل ملموس على هذه الحكاية حتى الآن.
حقيقة أم كذب؟
ليس هذا فحسب، بل إن الجريدة أكدت أن أغلبية العراقيين غير مقتنعين بأن القوات الأمريكية اعتقلت عبدالحميد محمود التكريتي أحد أقرب مستشاري الرئيس العراقي ووجوده في السجن الآن، ويقول العراقيون إذا كان الأمريكيون قد اعتقلوا الرجل بالفعل فلماذا لم يبثوا له صورة حيَّة بالتلفزيون من السجن؟
وقال جمال الشمري وهو عراقي يبلغ من العمر 40 عاما ويعيش في حي صدامية الكرخ - قال لبوسطن جالوب إن الأمريكيين بارعون في صناعة الأفلام. وأنه لن يصدق أن صدام حسين مات حتى لو دفنه الرجل بيديه وسيظل شبح صدام حسين بين العراقيين حيا على حد تعبير العراقي جمال.
ولا تمثل الشائعات في بغداد شيئا جديدا حيث تصدر الصحف بانتظام في صفحاتها الأولى صورا لمجموعة من اليهود الأرثوذكس البيض وموضوع عن مؤامرة اليهود لشراء أفضل العقارات في مدينة بغداد.
وتؤكد الجريدة أن الفجوة في مصداقية الأمريكيين بالنسبة للعراقيين خاصة فيما يتعلق بمصير صدام حسين قد تهدد محاولات إعادة بناء ما دمرته الحرب الأمريكية في العراق. فمسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» يؤكدون أن أنصار صدام حسين هم الذين يقفون وراء الهجمات المتكررة ضد القوات العراقية في حين يؤكد وزير الخارجية الأمريكي كولن باول على أهمية أن يتأكد العراقيون أن صدام حسين لن يعود مرة أخرى.
ذهب مع الريح
وتواصل الجريدة تجسيد المعضلة التي تواجه سلطات الاحتلال الأمريكية في العراق فتقول إن حصيلة لقاءاتها مع العراقيين تؤكد أن الولايات المتحدة ستواجه مهمة صعبة جدا في إقناع الطبقة العامة من العراقيين بأن الرئيس الذي ظل يحدد لهم عالمهم على مدى حوالي ثلاثين عاما قد ذهب مع الريح ولن يعود مرة أخرى.
كما تحدثت الجريدة الأمريكية عن المعاناة اليومية للعراقيين فقالت إن درجة الحرارة في العاصمة بغداد تصل إلى أكثر من 120 درجة فهرنهايت في الوقت الذي لا يستطيع العراقيون التغلب عليها كما كانوا يفعلون في الماضي باستخدام أجهزة تكييف الهواء أو المراوح في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أحياء العاصمة لأيام طويلة.
مجرد لعبة
وأشارت «بوسطن جالوب» إلى وجود اعتقاد واسع في العراق أن صدام حسين عقد صفقة مع المخابرات المركزية الأمريكية وأنه يعيش الآن آمنا في أحد السجون الأمريكية.
ونقلت عن السيدة شهيرة فاروق البالغة من العمر 25 عاما والتي كانت تتناول الآيس كريم في أحد محال حي المنصور الراقي في بغداد قولها انها سمعت الكثير من الشباب العراقي الذين يؤكدون لها أن كل ما حدث ليس أكثر من مجرد لعبة شارك فيها كل من الأمريكيين وصدام حسين، وتضيف: إنهم أحيانا يعتقدون أنه لم تكن هناك حرباً أيضاً. وتقول إنه بالنسبة للأجيال الجديدة من العراقيين يصعب تصور صدام حسين باعتباره رجلاً عادياً.
كما نقلت الجريدة عن زياد إبراهيم البالغ من العمر 27 عاما قوله إنه لا يعتقد أن صدام حسين سيموت كأي شخص وأنه لن يصدق أنه مات حتى لو شاهد جثته بنفسه.
وأن صدام حسين يعيش حاليا سعيدا في جزيرة هاواي بالبحر الكاريبي. ويواصل زياد حديثه فيقول إنه يتخيل صدام حسين وهو يسير بين الناس.
أما الاعتقاد الثاني الشائع بين الناس في العراق والذي يغذيه مذكرات أحد أشباه صدام الذي كان يعمل كبديل للرئيس العراقي هو أن صدام حسين مات منذ سنوات عديدة وحل محله أحد أشباهه.
وتقول الجريدة إن العراقيين خرجوا توا من عقود طويلة كانت فيها المعلومات تستخدم كوسيلة للسيطرة على الشعب من جانب نظام الحكم، فقد كانت مصادر المعلومات في العراق خاضعة وبصورة صارمة لسيطرة عدي ابن صدام حسين أو المخابرات أو الشرطة السرية حيث كانت هذه المصادر تتولى رقابة ونشر الشائعات والنكات من جانب عملاء لها أشبه بالطابور الخامس في صفوف الشعب العراقي.
انعدام الثقة
وتواصل الجريدة حديثها فتقول إن العراقيين ما زالوا لا يشعرون بالثقة في مسائل الإعلام خاصة شبكات التلفزيون الأمريكية التي يستقبلونها عبر الأقمار الصناعية وكذلك لا يثقون كثيرا في الصحف التي تصدر حاليا على الرغم من وجود بعض القنوات الفضائية العربية التي تتمتع ببعض المصداقية مثل قناة العربية.
يقول ضياء نمنم البالغ من العمر 32 عاما والذي يقوم ببيع اسطوانات الكمبيوتر وأقراص الفيديو المدمجة المقلدة في أحد أحياء بغداد إن الشكوك التي تحيط بمصير صدام حسين تلعب دورا مهما في استمرار المقاومة العراقية للاحتلال الأمريكي.
ونقلت «بوسطن جالوب» عن الرجل قوله إنه وكثيراً من العراقيين من أبناء جيله يرون أن الولايات المتحدة تواطأت مع صدام حسين وأن الحرب كلها لم تكن أكثر من «سيناريو» متفق عليه. ولكنه يضيف أنه إذا ما قام الأمريكيون بعرض صدام حسين على شاشة التلفزيون فسوف تتوقف كل أعمال المقاومة لأن العراقيين سيتأكدون أن صدام حسين قد اعتقل.
كما نقلت عن عدد من العراقيين قولهم إنهم لن يقتنعوا بأن صدام حسين مات أو اعتقل إلا إذا شاهدوا لقاء معه أو عملية إعدامه على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون.
وأشارت إلى تساؤل العراقيين: ما الذي يمنع الأمريكيين من عرض عبدالحميد محمود التكريتي أحد كبار مسؤولي نظام صدام حسين والذي تقول أمريكا إنه اعتقل مؤخراً، وأن هذا يثير شكوك العراقيين في الأمريكيين.
وفي نفس الوقت أكدت الجريدة الأمريكية أن أي نقاش بين العراقيين عن مصير صدام حسين يقود مباشرة إلى الشكوى من الاحتلال الأمريكي للعراق والحياة القاسية التي يعيشها العراقيون بدون كهرباء. يقول عادل عبدالله إنه لن يصدق أن صدام حسين قتل أو أسر إلا إذا شاهد ذلك بعينيه على شاشة التلفزيون ولكنه لن يستطيع أن يشاهده لعدم توفر الكهرباء!
ونقلت «بوسطن جالوب» عن عبدالله قوله إن العراقيين لن يصدقوا أنهم تخلصوا تماما من صدام حسين قبل أن يوفر لهم الأمريكيون الوظائف والكهرباء. ويتابع قائلا: «وفروا الخدمات للناس وسوف يصدقونكم».
أما محمد الذي كان يقف إلى جانب عبدالله فقال يجب أن يدرك الأمريكيون أن حياة صدام حسين أو موته ليس قضية. فالأطفال يشربون المياه من النهر والحر يصيبهم بالأمراض. فالعراق ليس بلد صدام ولكنه بلد العراقيين جميعا لذلك فنحن لا نريد أن نعرف إن كان حيا أو ميتا ولكننا نريد حياة طبيعية كريمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved