Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تلقى دعوة الرئيس نظربايف للمشاركة في مؤتمر حوار الثقافات تلقى دعوة الرئيس نظربايف للمشاركة في مؤتمر حوار الثقافات
د. التركي يبحث مع وفد كازاخستان إكمال مركز خادم الحرمين الحضاري في جامعة أباي بالمآتا

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:
استقبل معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، في مكتبه بمكة المكرمة صباح أمس السبت 5/5 وفد جمهورية كازاخستان برئاسة معالي البروفيسور توق محمد صادقوف، رئيس جامعة أباي الحكومية في مدينة المآتا، وضم الوفد كلاً من السيد بي جانف نائب محافظ مدينة المآتا، والسيد يركين صادقوف، رئيس إدارة العلاقات الخارجية، والمستشار عظمات بير دبياس القائم بأعمال سفارة كازاخستان في المملكة العربية السعودية.
وعقد الجانبان اجتماعاً شارك فيه من رابطة العالم الإسلامي معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي، الأمين العام المساعد، وسعادة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزيد، الأمين المساعد لشؤون المساجد، وسعادة الأستاذ رحمة الله عناية الله أحمد، مدير إدارة الدراسات والتنسيق والعلاقات الدولية، وقد نقل البروفيسور صادقوف تحية فخامة الرئيس نور سلطان نظربايف رئيس جمهورية كازاخستان لمعالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وأكد دعوة فخامته بشأن مشاركة الرابطة في المؤتمر الدولي الكبير الذي سيقام في كازاخستان حول الحوار بين الثقافات والحضارات، في شهر سبتمبر القادم.
وأكد معالي الدكتور التركي خلال اللقاء على تعاون الرابطة مع كازاخستان، واستجابتها لدعوة فخامة الرئيس نظر بايف للمشاركة في المؤتمر الدولي المذكور، مشيداً معاليه برغبة المسؤولين في كازاخستان بربط مستقبل بلادهم بماضيها الإسلامي العريق.
وتم في الاجتماع بحث التقرير الذي أعدته جامعة أباي الحكومية بشأن تنفيذ اتفاقيتها مع رابطة العالم الإسلامي بشأن إنشاء مركز خادم الحرمين الشريفين الحضاري في الجامعة.
وقد عرض البروفيسور صادقوف المخطط المعد للمركز الذي قدمت الجامعة الأرض اللازمة لبنائه، بينما ستقدم الرابطة التمويل الذي يحتاج إليه بناء المركز والمقدر ب(5 ،8) مليون دولار، ومن ثم تشرف على برامجه وأعماله.
ونصت الاتفاقية بين الرابطة وجامعة أباي على قيام مركز خادم الحرمين الحضاري بإعداد الدراسات الإسلامية والثقافية في مجالات عديدة في مقدمتها الدراسات المتعلقة بحضارة الإسلام وعرض مبادئه من خلال الحوار بين الحضارات لبيان قدرتها على بناء مجتمع بشري تتواصل فيه الأمم، وتتعاون لما فيه خير الإنسانية.
وفي نهاية اللقاء قدم معالي رئيس جامعة أباي الحكومية هدايا تذكارية لمعالي د. التركي، معرباً عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية، ورابطة العالم الإسلامي التي أسهمت في تطوير علاقات كازاخستان مع الشعوب الإسلامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved