Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

30% «عوانس» بيننا.. لماذا؟! 30% «عوانس» بيننا.. لماذا؟!

كتبت الأخت هدى سالم القحطاني من القصيم مقالة في عدد الجزيرة 11230 الصادر بتاريخ 28/4/1424هـ بعنوان لا توجد حلول حتى الآن لغلاء المهور.. تعقيباً على ما نشر في شواطئ يوم الجمعة الموافق 20/4/1424هـ حول موضوع غلاء المهور وهو عبارة عن نصيحة من الأخ سليمان رشيد الشمري من سكاكا لأولياء الأمور بأن يلتزموا بتعاليم الإسلام الذي ينهى عن المغالاة في المهور ويطلب من الجميع عدم تجاهل هذه المشكلة لما لها من أهمية بالغة في مجتمعنا الذي يزداد فيه عدد العوانس من النساء يوماً بعد يوم بسبب المغالاة في المهور وتشير الأخت هدى أن السبب الرئيسي لعزوف الشباب عن الزواج هو تكاليف الزواج ابتداء من الشبكة وما يتبع ذلك من استئجار قصور الأفراح والولائم وأمام هذا البذخ لا يستطيع غالبية الشباب دفع مثل هذه التكاليف الباهظة وهنا أضيف إلى أن أسباب العنوسة المتفشية في مجتمعنا بصورة تدعو للقلق ليست بسبب غلاء المهور فحسب، وإنما يوجد أسباب أخرى مثل أن يكون المتقدم الراغب في الزواج.. من أصحاب الملايين وإن لم يكن فهو مرفوض حتى لو كان ذا استقامة في دينه وخلقه وتناسوا قول الرسول الكريم «من أتاكم فرضيتم دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض» (حديث حسن).
ومن الأسباب في بقاء كثير من البنات عوانس في بيوتهن إذا كن موظفات سواء في سلك التدريس أو غيره لاستيلاء آبائهن على رواتبهن شهرياً فيمنعونهن من أغلى شيء في حياتهن ألا وهو الزواج ومن أسباب انتشار العنوسة امتناع بعض البنات عن الزواج بحجة أنها تواصل الدراسة فيوافق الأب على ذلك برجاء أن تتخرج ثم تتوظف فيستولي على مرتبها.
ومن أسباب كثرة العوانس شروط يضعها أهل البنت فيمن يريد الزواج من ابنتهم أن يكون من قبيلة معينة أو صاحب منصب مرموق وهذه الشروط القاسية الظالمة لا يقرها الدين الإسلامي الحنيف ونتيجتها أن تمكث البنت عانساً ضحية تصرفات أهلها الخاطئة التي لا مبرر لها.
ومن أسباب ظاهرة العنوسة أن بعض الآباء عندما يتقدم أحد الشباب لخطبة ابنته.. يسأل عنه ومن حقه أن يسأل فيأتيه فلان من الناس فيقول له إن هذا الشاب فاسق مع أن هذا الشخص ليس من المجاورين له ولا يعرفه معرفة تامة فيأخذ الأب بقوله دون أن يتأكد ممن لهم معرفة جيدة بهذا الشاب فيحرم ابنته من الزواج من هذا الشاب الصالح ونسي قول الله عزّ وجلّ: {يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا إن جّاءّكٍمً فّاسٌقِ بٌنّبّأُ فّّتّبّيَّنٍوا أّن تٍصٌيبٍوا قّوًمْا بٌجّهّالّةُ فّتٍصًبٌحٍوا عّلّى" مّا فّعّلًتٍمً نّادٌمٌينّ } يأمر الله بالتثبت من خبر الفاسق ليحتاط له وقد نهى سبحانه عن اتباع سبل المفسدين (تفسير ابن كثير) ولقد أظهرت الاحصاءات أن نسبة العوانس في المملكة وصلت إلى 30% وهي في تزايد مستمر والله الموفق .

محمد فهد العتيق

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved