Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إدارة الهلال في رد على الزميل سعود عبدالعزيز إدارة الهلال في رد على الزميل سعود عبدالعزيز
فتوى «المطلق» أجازت لنا مشروعية خدمة «700»

قالت إدارة نادي الهلال إنها تقدمت بالسؤال للشيخ الدكتور عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء حول تقديم النادي لخدمة الاتصال المدفوع «700» وأنه قد تبين لها مشروعية هذه الخدمة.
وتوجهت الإدارة في خطابها الذي بعثت به لمدير التحرير للشؤون الرياضية تعقيباً على ما كتبه الزميل سعود عبدالعزيز حول هذه الخدمة. وهنا نص خطاب إدارة الهلال وأسئلتها وإجابة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله المطلق عليها.
سعادة الاستاذ محمد العبدي/ سلمه الله
مدير التحرير للشؤون الرياضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالإشارة إلى مقال الاستاذ سعود عبدالعزيز الذي نشر في جريدتكم الموقرة وتطرق خلاله إلى خدمة 700 تجدون طيه فتوى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق حفظه الله التي بين فيها مشروعية هذه الخدمة.
نأمل منكم نشر تعقيبنا هذا مع خالص تحياتنا..
إدارة نادي الهلال
تقدمت إدارة نادي الهلا إلى فضيلة الدكتور الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء بالأسئلة التالية:
س1 - يقوم نادي الهلال بتقديم خدمة الاتصال المدفوع 700 حيث يقوم المتصل بموجبه بدفع مبلغ لسماع أخبار النادي والمؤتمرات الصحفية ونتائج المباريات ... الخ دون ان يتضمن هذا البرنامج أي مسابقات للكسب مقابل الاتصال فهل يرى فضيلتكم ان في هذا الأمر أي تحريم؟
س2 - ما هو حكم من يفتي بغير علم؟
س3 - ما هو حكم من حرم أمراً حلالاً؟
وكانت إجابات فضيلته على الأسئلة أعلاه على النحو التالي:
جـ1 - ليس في ذلك أي محظور لأن ما تأخذونه مقابل معلومات تقدمونها للعميل وأخبار النادي ونحوها معلومات جائزة يجوز أخذ العوض مقابلها لكن لو كانت المعلومات المقدمة كذباً أو تحريضاً محرماً أو نحو ذلك كان أخذ العوض عليها حراماً.
جـ2 - الذي يفتي بغير علم آثم ومقترف كبيرة من كبائرة الذنوب.
جـ3 - من حرم حلالاً أو أحل حراماً متعمداً فقد فعل أمر مكفراً ومن حرم حلالاً جاهلاً فقد ارتكب ذنباً عظيماً ومن فعله متأولاً ظاناً صواب اجتهاده فهو مخطئ ونرجو الله ان يغفر له.
وتوجه إدارة نادي الهلال بهذه المناسبة العتب لكل من تكلم بغير علم حول هذا الموضوع وتطالبه الاستفادة من هذا الخطأ مستقبلا.
هذا وتقبلوا تحياتنا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved