Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل تثير المخاوف ضد برنامج إيران النووي إسرائيل تثير المخاوف ضد برنامج إيران النووي
كولن باول متفائل بخريطة الطريق رغم رفض إسرائيل الإفراج عن الأسرى

  * غزة واشنطن رويترز:
فشل قادة أمنيون فلسطينيون واسرائيليون في حل مسألة اطلاق سراح سجناء فلسطينيين وهو أمر حذرت فصائل فلسطينية من انه قد ينسف هدنة هشة، ومع ذلك فان وزير الخارجية الامريكي كولن باول اعرب عن تفاؤله بخطوات السلام داعيا إسرائيل إلى الافراج عن المزيد من الاسرى الفلسطينيين.
واجتمع وزير الدولة الفلسطيني لشؤون الامن محمد دحلان لمدة ساعتين مع وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز في معبر اريز على الحدود بين اسرائيل وغزة.
ووصف مسؤول فلسطيني الاجتماع بأنه «قصير وجدي» وقال لرويترز «لم يقدم موفاز ردا» على طلب دحلان تنفيذ افراج واسع عن السجناء.
وتزعم إسرائيل ان اطلاق سراح نشطاء ينتمون إلى جماعات اسلامية قد يفسد عملية السلام بدلا من ان يدعمها وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان موفاز طلب من دحلان ان ينزع اولا سلاح جماعات النشطاء.
وترفض حركة المقاومة الاسلامية حماس نزع سلاحها وحذرت من ان الهدنة التي اعلنت لمدة ثلاثة اشهر تحت ضغط دولي مكثف لتعزيز خطة «خارطة الطريق» للسلام ستنهار إذا لم تفرج إسرائيل عن كل السجناء.
ويقول مسؤولون فلسطينيون ان إسرائيل تعتقل نحو ثمانية آلاف سجين من بينهم صبية منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي في سبتمبر ايلول عام 2000.
ومسألة السجناء من أكثر المسائل إثارة للعواطف وهي تؤثر على حياة كل فلسطيني تقريبا.
واشار دحلان إلى حالات 460 سجينا محتجزين منذ سنوات طويلة وقال انه لم يعد هناك ما يبرر بقاءهم في السجون.
ويطالب المسؤولون الفلسطينيون باطلاق واسع عن السجناء لتعزيز شعبية عباس بين الفلسطينيين العاديين الساعين إلى تخفيف قبضة إسرائيل العسكرية على معيشتهم.
وقال مسؤول حضر المحادثات الامنية ان دحلان ضغط على موفاز كذلك من اجل سحب القوات الاسرائيلية من بقية مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.
وقال موفاز ان شارون سيرد ردا مباشرا على هذا لعباس حينما يلتقيان اواخر الاسبوع المقبل.
وفي واشنطن قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول إنه يشعر بثقة وتفاؤل أكبر بشأن التقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط وحثّ إسرائيل على الافراج عن مزيد من السجناء الفلسطينيين.
وفي حديث إلى برنامج لاري كنج على شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الامريكية نبه باول إلى أنه مازال هناك «كثير من العمل.. وقال أنا راض عن إعادة قطاع غزة مرة أخرى للفلسطينيين وكذا بيت لحم، وآمل أن تمضي مدن أخرى على نفس المنوال».
وأشار باول أيضا إلى أن إسرائيل أفرجت عن بعض السجناء، «آمل أن يتم الافر اج عن المزيد».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved