Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

3 بنوك تمدد حظراً على المحللين المصرفيين إلى خارج أمريكا 3 بنوك تمدد حظراً على المحللين المصرفيين إلى خارج أمريكا

* نيويورك-رويترز:
منعت ثلاثة من عشرة بنوك كبرى في وول ستريت اشتركت في تسوية قيمتها 4ر1 مليار دولار بسبب مزاعم عن أبحاث مضللة عن الاسهم للمحللين العاملين فيها على مستوى العالم من بذل اي محاولة لاجتذاب اعمال مصرفية استثمارية.
وقالت مجموعة سيتي جروب أكبر شركة للخدمات المالية في العالم ومجموعة جولدمان ساكس ومورجان ستانلي وهما بنكان كبيران في وول ستريت حي المال والاعمال في نيويورك انهم مدوا الحظر الى خارج الولايات المتحدة.
وقالت مجموعة سيتي جروب انها شددت القواعد على مستوى العالم على بحوث المحللين قبل نحو خمسة اشهر. وقال جولدمان ساكس انه فعل ذلك في ابريل نيسان ومورجان ستانلي في يونيو حزيران.
وقال لاري سودركويست الاستاذ بكلية الحقوق بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي ومدير معهد قانون الشركات والاوراق المالية التابع لها «سيضطرآخرون لاتباع خطاهم... مع تزايد الطبيعة الدولية للاقتصاد يبدو من المنطقي ان تطبق القواعد نفسها في مختلف ارجاء العالم».
وجاء اعلان سيتي جروب هذا بعد اسبوع من طلب القاضي وليام بولي الذي يشرف على التسوية المالية لكنه لم يقرها بعد من البنوك تقديم المزيد من المعلومات عما اذا كان الحظر المفروض على المحللين ينطبق على الوحدات التابعة لها خارج الولايات المتحدة.وانهت التسوية التي تم التوصل اليها يوم 28 ابريل نيسان بين البنوك واللجنة الامريكية للاوراق المالية والبورصات والاتحاد الوطني للمتعاملين في الاوراق المالية وبورصة نيويورك والمدعي العام في نيويورك اليوت سبيتزر وهيئة الرقابة على الاوراق المالية في الولاية تحقيقات فيما اذا كان المحللون انحازوا في تحليلاتهم لاوضاع شركات بعينها لتحقيق فوائد لبنوكهم.
وقالت سوزان طومسون المتحدثة باسم بنك سميث بارني التابع لمجموعة سيتي إن مؤسستها تبنت سياسة على مستوى العالم تمنع المحللين من حضور ندوات الترويج للاستثمارات المصرفية. وأشارت الى انه ليس هناك استثناءات من ذلك في الولايات المتحدة، وخارج البلاد لا تبحث ادارات البحوث المستقلة اي استثناء لذلك الا عندما تتقدم حكومة أجنبية بطلبات محددة.وقال سودرويست «عندما يقوم بنك واحد بذلك من المرجح ان يطلب من بقية البنوك أو أن يفرض عليها القيام بذلك من جانب حملة الاسهم ولجنة الاوراق المالية والبورصات والقاضي».
ورفضت اللجنة والقاضي التعليق.
وفي اطار التسوية وافق سيتي بنك على دفع 400 مليون دولار أي أكثر من أي بنك آخر. وفصل البنك أعمال الاستثمارات المصرفية عن وحدات البحوث والسمسرة العام الماضي.
مبالغ الديون المقدمة للعراق من الدول الاعضاء في نادي باريس بما فيها كوريا الجنوبية والبرازيل قبل الثاني من اغسطس اب عام 1990 ، الجدول يوضح المبالغ المستحقة في الاول من يناير كاون الثاني عام 2003 «المبالغ بالمليون دولار امريكي».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved