Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مذكرة تفاهم قضائية بين المملكة وإيران مذكرة تفاهم قضائية بين المملكة وإيران

* جدة - واس:
وقّعت المملكة العربية السعودية والجمهورية الايرانية الاسلامية أمس في جدة على مذكرة تفاهم في مجال العلاقات القضائية بينهما.
ووقع المذكرة عن المملكة معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ فيما وقعها عن الجانب الايراني معالي وزير العدل بالجمهورية الاسلامية الايرانية اسماعيل شو شكري.
وتتضمن المذكرة تبادل المعلومات المتعلقة بالتنظيم القضائي والنماذج المتعلقة بالاحكام القضائية اضافة الى تبادل التجارب في مجال ادارة القضاء وتبادل المعلومات في تأهيل القضاة.
كما تتضمن المذكرة التشاور بين البلدين عند انعقاد اللقاءات الدولية والتنسيق في مجال حقوق الانسان الاسلامية وتبادل المعلومات في مجال الاصدارات والمطبوعات والصحف الرسمية المتعلقة بنشاط المحاكم. وحضر توقيع مذكرة التفاهم وكيل وزارة العدل عبدالله بن محمد اليحيى وسفير ايران لدى المملكة على اصغر خاجي.
وعقب توقيع المذكرة اكد رئيس السلطة القضائية الايرانية سماحة الشيخ محمود هاشمي شاهرودي ان زيارته للمملكة كانت ناجحة جدا معربا عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة.
واشار الى انه عقد لقاءات مثمرة مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين تناولت التعاون بين البلدين في المجالات القضائية.
وبين انه تقرر التوصل لعقد لجان تخصصية تعمل في هذا المضمار وكذلك الاستفادة من تبادل التجارب بين البلدين في المجالات القضائية.
كما اوضح معالي وزير العدل الدكتور عبدالله آل الشيخ ان الزيارة جاءت في اطار العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية.
ولفت معاليه الانتباه الى ان القضاء يعد من الجوانب الاساسية في نظام الدول وهو جانب عنيت به الشريعة الاسلامية حيث جاءت الشريعة كاملة وشاملة لجميع جوانب الحياة ولم تقتصر على دعوات المحبة والعبارات التي تجمع الناس بل شملت الجانب العملي الذي يحكم الناس فيما بينهم وكذلك الدول الاسلامية في علاقتها ببعضها وفي علاقة الدول الاسلامية بالدول الاخرى.
وقال معاليه ان هذه الزيارة اتت لدعم هذه العلاقات والتعاون في ابراز الشريعة الاسلامية وتسهيل التعاون بين افراد الدولتين فالتعاون الاقتصادي والجوانب الاخرى تزدهر وتحتاج الى ان يكون هناك مظلة قضائية متعاونة ومتفقة في حل المشاكل التي تعترض المستثمرين وتعترض افراد الشعبين قبل وقوعها ومعالجتها بعد ان تقع.
من جانبه عد معالي وزير العدل الايراني هذه المذكرة مقدمة وانطلاقة للمزيد من التعاون بين البلدين بإذن الله مفيدا انها شملت موضوعات مختلفة في مجالات التعاون القضائي وما يهم كلا البلدين في المجالات القضائية لمزيد من التقارب والتعاون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved