Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يارا يارا
همسات العاشقين
عبدالله بن بخيت

في كثير من الإحصائيات عن إصدار الكتب تظهر الأمة العربية متخلفة بشكل لا يقبله العقل السليم. فما صدر في أسبانيا خلال عام يعادل ما صدر من كتب في الأمة العربية منذ بزوغ الحضارة الإنسانية، طبعا ليست كل الكتب التي تصدر تستحق أن تسمى كتبا. أتذكر أنه كان يقال إن الاتحاد السوفيتي هو الأول في العالم في إصدار الكتب وكان الغرب وخاصة الإعلام الأمريكي الخبيث يطبل في هذا الاتجاه، وكان محبو الاتحاد السوفيتي ومشايعوه يتفاخرون بهذه الاحصائية على اعتبار أن القيم الاشتراكية تؤكد على الثقافة والعلم، ويأخذون هذه الإحصائية كدليل قاطع على أن العالم لا محالة سوف يتحول إلى الاشتراكية. وأخيراً تبين أن الكتب التي كانت تصدر في الاتحاد السوفييتي ليست سوى كتب أيدولوجية من الكتب الصغيرة التي توزع مجاناً على الناس وتفرض عليهم. يضعها المتحمسون لها في أماكن تجمع الناس مثل عيادات الأطباء والإدارات التي يراجعها الناس.
كما أن الكتب التي تصدر في الغرب ليست هي ثقافية أو مفيدة كما أراد لنا بعض المثقفين العرب السذج أن نتصور بل تنطوي على كتب تتعدى سخافتها سخافة كتاب همسات العاشقين الذي حدثتكم عنه يوم الأربعاء الماضي.
الشيء الغريب في الأمر أن الكتب العربية السخيفة توزع مجانا ويمكن أن تتعرف عليها بأحد دليلين إما أنها مطبوعة على حساب مؤلفها (شعر قصة) ألخ أو أنها مطبوعة على حساب جهة أيدلوجية أو رجل أعمال متزلف أيدلوجيا. ويجمع بينهما أن كليهما لا يصل إلى قارئه إلا إذا وزع مجانا. أما الكتب الغربية السخيفة فتحقق أعلى المبيعات ويحقق أصحابها ملايين من ورائها، وأظن أن كتاب همسات العاشقين ظلم بصدوره في العالم العربي. فلو أنه نشر في الغرب بنفس العنوان ومنح نفس العناية التي يمنحها الناشرون الغربيون الكتب السخيفة لحقق لصاحبه ملايين الريالات ومجدا لا يحلم به حتى الكاتب الكولمبي ماركيز. الشيء الطريف في الأمر أنه لو كان سعادة الدكتور مؤلف الهمسات يعيش في الغرب لما احتاج إلى التزلف جملة وتفصيلا وبالتالي لن يتمكن من تأليف ذلك الكتاب، لأنه لن يجد من ينافقه بإدانة الحب. فكما قلت لكم فالكتاب قائم على الحب وإدانة الحب في الوقت نفسه، قائم على أرضاء طرفي الصراع على الحب: الشباب من جهة ومتعهدي التجفاف العاطفي من جهة أخرى.
همسات العاشقين كتاب صغير الحجم قليل الكلام يضمن لك نهايته من بدايته. من المقدمة تستطيع أن تعرف إلى أين تذهب الفكرة، فالرجل والحق يقال كان حويطا فبعد أن دبج حوالي صفحة كاملة عن روعة الحب مقتفيا أثر فطرته الإنسانية فجأة تستيقظ فيه حساسية النفاق فيسارع إلى وضع الضوابط التي راحت تقود الكتاب حتى الصفحة الأخيرة.
عند كتابة المقال القادم سأحاول أن استبعد الضوابط لأقرأ الكتاب من وجهة نظر إنسانية فإذا استطعت أن أصيغ استنتاجاتي بطريقة تسمح الجريدة بنشرها كان بها، وإذا لم أستطع سوف أبحث لكم عن موضوع آخر بعيداً عن همسات العاشقين وأجري وأجركم على الله.
فاكس: معطل لأني أكتب لكم من خارج المملكة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved