Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتمال مقومات الجذب قادها للمنافسة اكتمال مقومات الجذب قادها للمنافسة
واقع السياحة الداخلية بعيون وطنية

* الرياض - سعود الهذلي:
ينتظر الكثير من المواطنين الإجازة للراحة والتجديد بعد عام حافل بالجد والتعب وتحرص الكثير من الاسر على السفر والتنقل من مكان الى آخر.
وفي السنوات الاخيرة بدأت السياحة الداخلية في بلادنا ولله الحمد تأخذ خطوات جادة الى الأمام واستطاعت ان تستقطب الكثير من ابناء المملكة ومن دول مجلس التعاون الخليجي الذين اصبحوا يحرصون على قضاء اجازاتهم داخل مصائف المملكة مثل ابها والطائف والمنطقة الشرقية وجدة وغيرها من المناطق.
وفي هذه المساحة نحاول ان نرصد واقع السياحة الداخلية في عيون المواطنين.
في البداية يقول محمد ناصر الجبر: ان الشباب الذين يهوون السفر عليهم ان يفكروا كثيراً في هذا الموضوع ان يفكروا في مناطق المملكة السياحية التي يوجد بها الكثير من مقومات السياحة من خدمات سياحية راقية في العديد من المصائف المشهورة بالوطن واعتقد بأن اهم عنصر لتأييدي السياحة داخل المملكة هو الامن والاستقرار الذي تشهده بلادنا الغالية وهذا العنصر الهام لا نجده ابداً في خارج هذه البلاد فكم سمعنا من سرقات ومن نصب لعدد من الشباب الذين يسافرون الى بلاد غير بلادنا. هذه دعوة مع بداية الموسم السياحي لهذا العام للشباب السعودي بأن خيراتنا من المفروض ان تكون لنا.
ويقول غنيم المرزوق: هل نجد بلداً فيه امن وامان واستقرار مثل هذه البلاد الاسلامية العظيمة اننا نجد الراحة والاستجمام في مصائفنا التي اصبحت عرائس في كل صيف واصبحت تتنافس فيما بينها باقامة المهرجانات السياحية والالعاب الترفيهية والرياضية والمقومات للراحة والاستجمام نجدها في مصائفنا الجميلة حيث الجو العليل والخضرة في الطائف والجبال و«التلفريكات» والمنتزهات في الجنوب وهي مناطق جميلة تكفينا من التفكير بالسفر الى الخارج لقضاء اجازاتنا فهذه دعوة قلبية لكل ابناء هذه البلاد بأن يتشجعوا ويعرفوا ان السياحة الداخلية افضل بكثير مما هي في الخارج.
ويضيف الشاب امين عبدالله العجاجي: ان المصائف في بلادنا تغنينا تماماً عن السفر الى خارج المملكة فلدينا من المقومات السياحية ما يفخر بها الشباب السعودي ونعلم جميعاً ان الكثير من الاشقاء من العديد من الدول العربية يأتون الى مصائفنا كي يستمتعوا بالجو العليل والخدمات السياحية والامنية التي تختفي في باقي الدول وان الجميع يلاحظ مدى التقدم والازدهار في المجال السياحي في المملكة انها دعوة لكل شاب غيور على بلده بأن يشجع هذه السياحة وان يفضل بكل معنى الكلمة السفر الى مناطقنا السياحية الجميلة في كل من الطائف ومناطق جنوب الطائف ومناطق الباحة وعسير وجبال فيفا، اننا نعيش في بلد غنية بكل مقومات الحياة السعيدة.
ويقول الشاب/ براك الحارثي: السياحة في الداخل تقدمت كثيراً عما سبق في الاعوام السابقة وانني أحث الشباب ان يفكروا في السفر الى مصائف المملكة الجميلة فقد اصبحنا بلداً سياحياً يأتي السواح الينا من كافة انحاء العالم وهذا يدل على المكانة السياحية التي حظيت بها بلادنا الغالية في كافة نواحي السياحة من امن واستقرار واماكن ترفيهية وسياحية ومدن عالمية تضاهي تلك التي رأيناها في الخارج. وهذه دعوة لكل الشباب في هذه البلاد بأن يفكروا في السفر الى مناطق المملكة المختلفة المتوفرة بها كافة مقومات السياحة.
الشاب عبدالله القحطاني قال: خطت السياحة الداخلية خطوات كبيرة في بلادنا وخاصة في هذه السنوات الاخيرة واستطاعت ان تغني الكثيرين عن السفر الى الخارج وذلك بفضل الاهتمام الكبير الذي يجده هذا القطاع من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وكان آخرها انشاء هيئة عليا للسياحة.
وبلادنا كما هو معروف تشتهر ببعض المواقع السياحية التي تتوزع ما بين ساحلية وجبلية وشتوية وصيفية.
لذلك وجب على المواطن زيارة هذه المواقع والاستمتاع بمناطق بلاده لان الاجازة فرصته للراحة والاستجمام وكذلك التعرف على المواقع وزيادة معلوماته المختلفة. وكل ما يريده السائح سوف يجده في بلده ووطنه واهم شيء هما الامن والامان اللذان يغطيان ربوع هذه المملكة العظيمة.
ويؤكد الشاب/ عايد عبدالرحمن الهذلي: إن اهمية تكثيف البرامج الاعلامية التي تبرز وتبين المواقع السياحية في بلادنا وما تشتهر به هذه المواقع لأن الكثير من المواطنين لا يعرفون شيئاً عن بعض المواقع التي توجد بها الخضرة والهواء العليل والمناظر الخلابة ولابد من عرض البرامج والمعلومات قبل بدء الاجازة بوقت كاف من وسائل الاعلام المختلفة لبيان هذه المواقع وما تحتويه من تجهيزات واماكن سياحية يستطيع المواطن ان يقضي اجازته فيها.
من جهته يطالب علي محمد الشهري بمساهمة القطاع الخاص في تنشيط السياحة الداخلية ويدعو رجال الاعمال والمختصين الى ضرورة المساهمة الفعالة مع الدولة في هذا الجانب لايجاد مواقع جديدة تساهم وتساعد في جذب السائح الوطني وغيره لقضاء اجازته في ربوع هذا الوطن المعطاء لان كل وسائل السياحة متوفرة فهناك المواقع الجبلية الشاهقة وهناك المناطق الساحلية الممتدة على شواطئ البحر الاحمر والخليج العربي وهناك المواقع البرية والاثرية في اغلب مناطق المملكة مما يؤكد نجاح السياحة لدينا وفي النهاية سيستفيد الجميع لان نجاح السياحة سوف يعود بالنفع على الجميع دون استثناء.
ويؤكد حزام المسعود اهمية قضاء الاجازة داخل الوطن ويقول ينعم وطننا ولله الحمد بصفة لا توجد في اغلب بلاد العالم الا وهي الامن الذي ينتشر في ربوع هذا الوطن وهذا العامل مهم في نجاح السياحة في اي دولة فوجوده هنا سوف يكون سبباً في توافد السياح من خارج المملكة وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى توفر المواقع السياحية والاثرية وكثرة المهرجانات الصيفية في الاجازة ولكن يبقى الدور الاكبر على المواطن لكي يقضي اجازته في وطنه وينعم بكل هذه المميزات الجميلة ويساهم في تنشيط السياحة لان وجوده مهم ودوره كبير فهو اول من يساهم في ايجاد السياحة الداخلية وينشطها.
يقول الشاب حمود بن عبدالله النجيدي: حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على إنجاح السياحة الداخلية ايماناً منها بأهمية هذا الجانب في حياة المواطن ولذلك شرعت في إنشاء هيئة عليا للسياحة تتولى مسئولية رفع مستوى السياحة في بلادنا وذلك لتوفر مقومات السياحة واسبابها مما يبشر بنجاح هذا القطاع في القريب العاجل مما سيسهم في زيادة اقبال المواطن السعودي والسائح العربي على الاستمتاع بالاجواء السياحية في بلادنا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved