Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السلامة.. مسؤوليتنا جميعاً السلامة.. مسؤوليتنا جميعاً
مقدم/ علي بن حسن الزهراني(*)

ما تخلفه الحوادث المرورية من مآس دامية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية يتطلب من الجميع المساهمة والوعي للتخفيف من حدة هذه المشكلة الاجتماعية والظاهرة الخطيرة في المملكة العربية السعودية وهي في الحقيقة مسؤولية مشتركة بين المجتمع ورجال المرور.
لقد فقد بلدنا العديد من أبنائه وأصيب بعضهم بعاهات مستديمة من جراء الحوادث المرورية، بجانب هذه الأرواح هناك خسائر مادية واقتصادية نتجت عن الحوادث المرورية بسبب تحطم الممتلكات وتخريب المظاهر والمكتسبات الحضارية من جراء اصابتها بالتلفيات الناتجة عن التهور والسرعة الطائشة والتحدي واللامبالاة.ونعلم جميعا ما تعكسه كل هذه الأمور على ناتج وطننا القومي واقتصاده، ونتفق جميعاً على أهمية التطبيق الصارم لنظام العقوبات والغرامات الخاص بالمخالفات المرورية من قبل الادارة العامة للمرور.. وما يهمنا جميعاً سواء بالحملة الأمنية المرورية القادمة أو بالحملات المشابهة لها فيما بعد أن يتم تبني بعض المقترحات التي أرى أن تحقيقها سيحد بمشيئة الله من الحوادث المرورية، علماً بأن رغبتنا جميعاً هي استمرارية التوعية المرورية عبر وسائل الاعلام المختلفة طوال العام.
- نشر أو بث الحوادث المرورية الفادحة بين فترة وأخرى عبر الوسائل الاعلامية، بالاضافة الى أهمية اعادة النظر في توعية السائقين الموقوفين لدى أقسام المرور وذلك من خلال أفلام ومحاضرات وغيرها ثنائية اللغة، يتم بثها داخل التوقيف الى جانب تزويدهم بالنشرات والمطويات ذات العلاقة بلوائح وأنظمة المرور واحصائيات عن الحوادث المرورية والوفيات والاصابات التي نتجت جراء ارتكاب المخالفات المرورية.
- الالتزام بالسرعة المحددة القصوى والدنيا على الطرقات العامة وداخل المدن والأحياء السكنية وبجانب المرافق الحكومية والتعليمية والصحية. - أهمية متابعة والزام جميع السائقين بتطبيق حزام الأمان والتأمين الالزامي وفحص مركباتهم.
- أهمية الحزم والجدية والسجن والغرامة للامبالين بأنظمة المرور واجبارهم على تلقي محاضرات نظرية قيمة وهادفة أثناء فترة العقوبة أو بعدها، وفرض العقوبة والغرامة بحق أي مخالف. - أهمية اعادة النظر في طرق وأساليب المحاضرات النظرية والعملية المنهجية واللامنهجية في مدارس رخص القيادة الحالية، والتركيز على القيادة في شوارع المدينة وعلى الطرق السريعة بجانب التطبيق داخل فناء المدرسة عند اصدارها رخص القيادة. - أهمية استخدام اللوحات الارشادية في الميادين العامة وفي المواسم الرياضية ومواسم الحج والعمرة والمناسبات العامة وفي مختلف المواقع داخل الأحياء ذات الكثافة السكانية للتوعية المرورية.
- ضرورة مساهمة بعض شركات تقديم خدمات الانترنت في المملكة لوضع شعارات بين فترة وأخرى على صفحاتها الرئيسية لها علاقة بالسلامة المرورية، والتوعية مهمة للغاية من خلال هذه الشبكة، حيث ان معظم مستخدمي شبكة الانترنت من فئة الشباب.
- ضرورة تنوير المجتمع في المدن الرئيسية بمواقع الاختناقات المرورية وعلى الطرق السريعة في حالة هطول الأمطار أو العواصف الرملية، وكذلك ساعات الازدحام وكيفية تجنبها أو اختيار الطرق البديلة في مثل هذه الحالات باستخدام كافة الأساليب التقنية والاعلامية.
- أهمية التواجد الدائم على مدار الساعة لمنسوبي المرور لمتابعة التصرفات والسلوكيات المرورية الخاطئة لقائدي المركبات لتقويم هذه الأنماط والسلوكيات.
- أهمية دور المجتمع بمختلف فئاته وتفاعله مع رجال الأمن العام على مدار العام وليس في وقت تطبيق الحملات التوعوية فقط، نظراً لدورهم الكبير في الحد من الحوادث المرورية بالمملكة.
أسأل الله العلي القدير ان يوفق الجميع لما فيه خير هذه البلاد وأن يحفظ لها قادتها وشعبها إنه سميع مجيب.
عضو اللجنة الفرعية للحملة الأمنية المرورية
بشرطة منطقة الرياض.. اللبيب بالإشارة! 1424هـ

(*)مركز المعلومات الوطني - وزارة الداخلية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved