Saturday 12th july,2003 11244العدد السبت 12 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ذوو الاحتياجات الخاصة والتكامل المعنوي ذوو الاحتياجات الخاصة والتكامل المعنوي
عبدالسلام سليمان العامر / حائل

قد يرى الغالبية العظمى من أفراد أي مجتمع أن المادة هي عصب الحياة وهي الوسيلة التي تقود لبلوغ القمم او تحقيق النجاح لأي عمل كان، نعم إنني مع هذا الرأي من حيث المبدأ ولكن إن لم يكن هناك دعم معنوي متلازم معها وإن لم يوجه ذلك المال توجيها ينسجم مع التوجه الإيجابي العام للمجتمع فإن اي عمل مصيره الفشل حتى ولو اغدقت عليه المال الكثير، وهذا ما نسمع عنه دائما مقولة الهدر المالي أو الاقتصادي!! لماذا؟ لأنه لم يف أو يترجم الأفكار المراد تنفيذها على أرض الواقع، وقد يكون بسبب ضعف الإرادة وهزل العزيمة وعدم الإخلاص من الأفراد القائمين على هذا العمل.
وفي بلدنا وتحديداً خلال السنوات الأخيرة نجد ان التربية الخاصة تخطو خطوات كبيرة نحو النجاح إن لم تكن قد بلغته ولامست بريقه وذاقت حلاوة نجاحه، وهذا نتاج الاهتمام الكبير بفئات التربية الخاصة أو ذوي الاحتياجات الخاصة بدءا من كبار المسؤولين إلى أصغر مواطن، وندلل على ذلك النجاح في المجال التربوي المتمثل بتطبيق استراتيجية أو مفهوم الدمج الذي يعود بالدرجة الأولى للعائد المادي من حيث منح الامتيازات للعاملين في هذا الميدان وكذلك الطلاب وتوفير الكوادر المهنية المدربة وهذا ما يشعر بها أغلب أفراد المجتمع وخاصة المعاق المعني بهذه الخدمة ولمن حوله.
في اعتقادي أن الاهتمام بهذه الفئة ودعمها ماديا إنما هو أمر أصبح ملزما لكل دولة من دول العالم، ولكن ان لم يكن ذلك الدعم المادي مدعوما ومفعما بالدعم المعنوي فسوف يؤدي إلى فجوة بين العاملين والمهتمين في التربية الخاصة والمعاقين من جهة والمسؤولين من جهة اخرى وهذا بدوره يؤثر على فعالية العمل وإنتاجيته. والدعم المعنوي لا يقل اهمية عن الدعم المادي فهو يشعر المعاق بذاته ومكانته بين أفراد المجتمع وبأهميته كإنسان له كيانه في المنظومة الاجتماعية وخاصة في العملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها، فالمعاق حين يرى مسؤولا وقد زاره في مدرسته وشاركه فرحته في نشاطه ووقف على أدائه في صفه وثنائه عليه ومصافحته والابتسامة له كل ذلك إنما يمثل الشيء الكثير في نفس المعاق ولها أبعاد لا يدركها إلا هو وحده وأسرته بالتالي يدرك ان له حقوقاً يجب أن يتمتع بها وعليه واجبات يجب أن يؤديها تجاه مجتمعه وبذلك نصل إلى قمة التكامل المعنوي بين ذوي الاحتياجات الخاصة والمسؤولين وهذا ينعكس أثره على نفسية المعاق وكذلك العاملين في الميدان بتقدير عملهم وإشعارهم بمكانتهم العملية في المجتمع مما يؤدي إلى زيادة دفع الهمم للإمام. وما جعلني اكتب هذا. هو إحساسي وشعوري بالفخر حين قام معالي وزير التربية والتعليم د. محمد الأحمد الرشيد بزيارة لبرنامج التربية الفكرية بمدرسة أحد وقف على سير العمل في البرنامج واطلع على أداء الطلاب المعاقين واحتضنهم وقام بتسليمهم الجوائز وتم التقاط الصور معهم وأثنى على العاملين مع هذه الفئة و5 من صميم عملهم وقد ترك ذلك أثراً ايجابيا في النفس لدى المعلم والاداري. وهناك وقفة اخرى لا تقل عن سابقتها إن لم تكن ابلغ منها وهي وقفة نائب أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ومعه معالي الوزير حين اختتام فعاليات التوعية الإسلامية وتوقف كثيرا أمام جناح التربية الخاصة وفيه أعمال هذه الفئة وإبداعاتها وحين أقبل سمو الأمير ومعالي الوزير استقبلهم طالب معاق من متلازمة داون واهداهم ورداً وذاك طالب يقرأ آيات من القرآن الكريم وآخر ينشد طربا انشودة وآخر يلقي كلمة.. واحتضان هذه الفئة إنما يمثل قيمة إنسانية في التكامل الإنساني بين القيادة المسؤولة وهذه الفئة التي كانت إلى وقت قريب تعيش في ظلمة اجتماعية وهي أمام انظارنا لا نشعر بها ولكن في ذلك اليوم أبصر الكفيف بقلبه هذه اللفتة المعنوية وسمع الأصم همسات رسمها في ذهنه من خلال تعبيرات وجوه الحاضرين من حوله والمعتزة به وذاك الطفل أدرك حنان الأيادي التي صافحته والأحضان التي احتضنته وارن لم يدرك هذا الكم الهائل من البشر من حوله!! ولكن بأحاسيسه أدرك معنى هذه الالتفاتة.
وعلى هذا ألستم معي أن التكامل المعنوي في أي عمل لاسيما في الميدان الإنساني وخاصة التربية الخاصة إنما هو مهم في ترجمة أحاسيس المسؤول والانسان لهذه الفئة والعاملين معها ويمثل دعما معنوياً يبقى أثره في النفس ما بقيت، اعتقد ذلك فقد ترون العكس تماما ولكن لا يشعر بالشوق الا من يكابده ولا المرارة إلا من يستقيه ولا الجرح إلا من يحس بألمه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved