Saturday 26th july,2003 11258العدد السبت 26 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مجلس الأمن الدولي في مجلس الأمن الدولي
مساعٍ فرنسية لعرقلة مشروع أمريكي لإجراء استفتاء في الصحراء الغربية

* الأمم المتحدة من آروين آرييف رويترز:
قال دبلوماسيون ان فرنسا تقود مسعى في مجلس الامن الدولي لعرقلة مشروع قرار صاغتة واشنطن يقصد به ان يؤدي إلى استفتاء بشأن الاستقلال للصحراء الغربية في غضون خمس سنوات.
وتسعى الولايات المتحدة إلى استصدار قرار يؤيد صراحة احدث خطة للأمم المتحدة لحل الوضع في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وتقضي الخطة التي وضعها جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي السابق والمبعوث الخاص لكوفي عنان الامين العام للامم المتحدة بجعل الصحراء الغربية جزءاً متمتعا بالحكم الذاتي من المغرب لفترة انتقالية من أربع إلى خمس سنوات.
وبعدها يجرى استفتاء يختار فيه السكان بين الاستقلال والاستمرار في وضع الحكم الذاتي والاتحاد مع المغرب. واراضي الصحراء غنية بالفوسفات ويحتمل ان تحتوي على مخزونات من النفط قبالة شواطئها.
ويساند مشروع القرار الذي اعدته واشنطن وتؤيده غالبية اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر خطة بيكر ويدعو كل الاطراف للعمل سويا «لتنفيذ الخطة».
وفي تحول رئيسي وافقت جبهة البوليساريو الداعية إلى الاستقلال والجزائر حليف الجبهة الاساسي هذا الشهر على خطة بيكر والقرار الذي اعدته الولايات المتحدة.
وتعترض فرنسا التي تؤيدها غينيا وبلغاريا العضوان في مجلس الامن قائلة ان مشروع القرار الأمريكي سيفرض حلاً على المغرب على خلاف ارادته.
وقال دبلوماسيون ان اعضاء مجلس الامن التقوا على مستوى الخبراء في جلسة مغلقة بعد ظهر الاربعاء لمحاولة تخفيف حدة الخلافات الا انهم فشلوا في احراز أي تقدم.
وقال محمد بنونة سفير المغرب الدائم لدى الامم المتحدة لرويترز ان حكومته لا تستبعد المفاوضات.
واضاف ان بلاده ببساطة لا تريد خطة تفرض قبل اجراء المحادثات.
وقال بنونة ان المعارضة لقرار الولايات المتحدة اوسع مما يعتقد الاخرون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved