Saturday 26th july,2003 11258العدد السبت 26 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
اكتشاف المواهب..!!
عبدالواحد المشيقح

جميل جدا عندما استغل المسؤولون عن شؤون منتخبنا الأول لكرة القدم.. الفرصة في وقت سابق للعب مباريات تجريبية في عدد من مناطق المملكة، كما حدث في القصيم والمدينة والأحساء والباحة.. ولم يعكر صفو تلك الفكرة الجميلة سوى التوقيت فقط.. كون تلك الزيارات جاءت في وسط منافسات الموسم الفائت..!!
وعلى أية حال.. فإن تلك الزيارات جاءت كفرصة للجماهير السعودية في تلك المناطق لمشاهدة مباريات المنتخب وتدريباته.. وكذلك مشاهدة نجومه عن قرب.. وذلك بعد أن اقتصرت المباريات الودية وطوال السنوات الماضية على عدد محدود من المناطق..!!
ومبادرة اتحاد الكرة تلك.. اعتقد أنها حققت جزءاً كبيراً من أهدافها والأجمل من هذا كله.. لو اقدمت الإدارة المشرفة على المنتخبات السنية التحتية على هذه الخطوة.. خاصة وان المسؤول عن تلك المنتخبات الأمير نواف بن سعد.. يحمل من الفكر الواسع وبعد النظر الشيء الكثير.. وهو حريص في المقام الأول على كل ما من شأنه تطور القاعدة الخضراء وبنيانها على أسس سليمة..!!
الفائدة المرجوة من زيارة المنتخبات السنية لعدد من المناطق لو حدثت.. هي اكتشاف نجوم ومواهب جدد.. ميزتهم انهم في سن مبكرة تسمح لهم بالتطور وتنمية الموهبة في حالة اكتشافهم وضمهم للمنتخبات.. فالأندية الصغيرة يتواجد بها عدد كبير من اللاعبين الموهوبين وغياب انديتهم عن اللعب في دوري شباب وناشئي الممتاز وبعدهم عن الإعلام حرمهم فرصة اكتشاف مواهبهم.. لأن قدرهم أنهم يلعبون على مستوى دوري المناطق الذي لا تتعدى مبارياته في الغالب ست مباريات فقط في الموسم..!!
ولذلك اتمنى ان تلعب منتخبات الناشئين والشباب وكذلك الاولمبي مباريات ودية في عدد من مناطق المملكة.. كي نكتشف المواهب الواعدة.. كما اكتشفنا في وقت سابق العديد من النجوم في أندية الظل.. أمثال سليمان الرشودي ومنصور الموسى ومحمد الدعيع وخالد الرويحي وعبدالله الحمدي.. وهم الذين ساهموا مع بقية زملائهم الآخرين في احراز منتخبنا للناشئين كأس العالم في اسكتلندا.. فزيارة المنتخبات السنية الصغيرة للمناطق ستكون ذات فائدة كبيرة.. بل ستكون فائدتها أكبر وبكثير من زيارة المنتخب الأول..!!
كأس سلطان..!!
مضت سنوات عديدة على انطلاقة أول دوري لأندية الدرجة الأولى.. ومازال هذا الدوري برغم تقادم السنين على انطلاقته.. لم يتبدل نظامه او يتغير.. وظل محتفظاً بنظامه القديم دون محاولة لايجاد مزيد من الاثارة بين فرقه..!!
إن المتابع لأحداث هذا الدوري.. يلاحظ ان المستويات تهبط من موسم لآخر.. حتى الجماهير بدأت تتناقص شيئاً فشيئاً.. والسبب ثبات النظام.. حيث صعود صاحبي المركزين الأول والثاني وهبوط صاحبي المركزين الأخيرين.. والشيء الوحيد الذي طرأ على هذا الدوري هو زيادة فرقه من عشرة الى اثني عشر فريقاً.. وهذا الشيء ساهم ايضاً في تواضع المستوى في ظل النظام المعمول به حالياً..!!
انني اتساءل طالما ان الدوري لأندية الأولى بدأ يتراجع مستواه ويقل عطاء نجومه وغابت بعض جماهيره.. فلماذا لا يتم استحداث نظام المربع الذهبي المعمول به حالياً في أندية الممتاز.. ويقف صاحب المركز الأول في الدور التمهيدي على النهائي ويصعد بالطبع لأندية الممتاز.. ويكون النهائي على كأس تحمل كأس الأمير سلطان بن فهد لأندية الدرجة الأولى بدلاً من المسمى الحالي درع دوري الأولى..!!
وبتلك الطريقة اعتقد أنه ستزداد المنافسة وسيشتد عودها وسنعطي فرق الوسط فرصة المنافسة بدلاً من بقائها الدائم ضمن مراكز الوسط بدون طموح.. فهي تفقد فرصة الصعود منذ وقت مبكر وتكون في ذات الوقت قد أمّنت نفسها من صراع الهبوط.. بينما لو كان هناك مربع ذهبي فانه بلا شك سيتبدل الوضع وستسعى لبلوغ هذا الدور لان الفرصة ستكون متاحة وليست مستحيلة للوصول للمربع الذهبي.. وبهذا نضمن قوة المنافسة وإعادة الاثارة لدوري الأولى التي بدأت في طريقها للزوال..!!
بقايا
* تأكيد الأمير عبدالله بن مساعد بثقته الكبيرة بأعضاء شرف ناديه.. يأتي ضمن التميُّز الهلالي في اتفاق الجميع على مصلحة الهلال..!!
* في كل مناسبة يوجه الأمير جلوي بن سعود نصائحه بالمجان للنصراويين لكن دون أن يستفيدوا منها..!!
* الحكم جاسم الهيل قدم نموذجاً سيئاً للحكم العربي في نهائي البطولة العربية..!!
* لو انتظر الى ان يحقق فريقه بطولة.. فإنه سيعتزل اللعب قبل ان يدشن موقعه في الإنترنت..!!
* التزام الصمت تجاه سلبيات ناديهم يأتي من باب السمع والطاعة لبعض الأشخاص..!!
* غياب مدرب الحراس في الهلال.. لا شك أنه نقطة سلبية في معكسر الفريق الحالي في هولندا..!!
* اتمنى ألا تقدم إدارة الاتفاق استقالتها حتى لا يبدأ البناء من جديد وتضيع كل الجهود المبذولة لإعادة فارس الدهناء الى امجاده..!!
* إذا كان هناك من أعضاء شرف التعاون ما زال يعشق ناديه.. فعليهم لملمة أوراقهم المتناثرة قبل فوات الاوان..!!
* الرائدي العاقل هو الذي حزن كثيراً برحيل المهندس أحمد العبودي عن كرسي الرئاسة..!!
* بعد غياب لم يدم طويلاً عاد المبدع الزميل عبدالله الشيخي بصورة أجمل..!!
* في الوقت الذي يجب أن يكون فيه زكريا الهداف أكثر انضباطية بعد وصوله للمنتخب.. رفض المشاركة في تدريبات فريقه ما لم يتم زيادة راتبه كلاعب هاوٍ..!!
* في «الغالب» ربما يرشح صديقه راعي الرابطة لرئاسة ناديه..!!
* فهد المحيميد الداعم الأول للتعاون انصف الرئيس عبدالله الشريدة لأنه كان يدرك حجم العمل الذي قام به..!!
* أستغرب من الشبابيين عدم حسم أمورهم حتى الآن مع الدولي السابق عبدالله الشيحان..!!
* المدرب الجديد طالب بتبديل مقر اقامته.. هذا ونحن في بداية الاستعداد..!!
* اعتقد ان الصوينع افضل من يقود الرائد في المرحلة القادمة..!!
* ليس شرطاً ان ينجح مالدوفان مع الجبلين لأنه نجح في السابق مع الطائي..!!
* وجود التعاون والرائد في مجموعة والنجمة والحزم في أخرى بمسابقة الأمير فيصل بن فهد.. من المؤكد انه يرفع قوة المنافسة وجماهيريتها في تلك المسابقة..!!
* مصيبة الأهلي في عقليات بعض لاعبيه.. فالسويد مثلاً يقول بأن طردي في المباراة النهائية لم يكن سبباً في خسارة الأهلي للكأس..!!
خاطرة
كفى بالموت واعظاً..

فاكس: 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved