Saturday 26th july,2003 11258العدد السبت 26 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استطلاع يكشف تطور التعليم بمنطقة الجوف استطلاع يكشف تطور التعليم بمنطقة الجوف
ثلاثة من المسؤولين عن التعليم يتحدثون عن إنجازات وزارة المعارف ورئاسة البنات والمعاهد العلمية

تحقيق صحفي كتبه: عبدالواحد الحميد
في شمال المملكة كما في جنوبها وشرقها وغربها حركة تعليمية صاعدة.. حركة بناء مشرق.. جيل تبني عليه أمته أكبر الآمال وأطيبها.. وفيما يلي استطلاع واسع عن التعليم في منطقة الجوف.. كأنموذج مصغر للحركة التعليمية الناهضة التي تعم مناطق المملكة كافة من أقصاها الى أقصاها.
كان لقاؤنا الأول مع سعادة الأستاذ ابراهيم خليف مدير اشراف الجوف على التعليم.
كان سؤالي الأول له هو:
* متى بدأ التعليم بصورة منتظمة في منطقة الجوف.. وما هي أول مدرسة افتتحت بالمنطقة وكم كان عدد طلابها بالتقريب؟
- يبدو لي أنك تقصد بكلمة «بصورة منتظمة» ذلك النظام المتبع حاليا فيما نسميه المدرسة.. وهذه المنطقة عرفت أول مدرسة ابتدائية عام 1363هـ تلك هي مدرسة الجوف التي تعرف حاليا بالمدرسة العزيزية الابتدائية بسكاكا.. والتي أنشأت عام 1363هـ وأنجبت خمس مدارس ابتدائية تفرعت عنها واحدة بعد أخرى في أنحاء مدينة سكاكا الجوف خلال عمرها القصير وكان عدد طلابها عند افتتاحها يبلغ «250» على وجه التقريب.
* والآن كم أصبح عدد المدارس؟
- عدد مدارس المنطقة حاليا «29» مدرسة كالتالي:
22 مدرسة ابتدائية.
5 مدارس متوسطة.
2 ثانويتان.
* ما هي المناطق التي يشرف عليها مكتب الاشراف على التعليم بالجوف.. وكم عدد موظفيه؟
- تشمل منطقة اشراف الجوف كلاً من الجوف ووادي السرحان، والقريات، ويقوم بتصريف الأعمال في مكتب الاشراف «43» موظفا داخل الهيئة.
* كيف يسير التعليم في المناطق التابعة للمكتب؟
- يسير التعليم في مدارس المنطقة على ضوء الأنظمة والتعليمات التي وضعتها وزارة المعارف الجليلة، ويقبل أبناء المنطقة على التعليم بصورة تبعث على الرضا والأمل كبير في أن عمر الجهل أصبح وشيكاً على النهاية، وينبغي أن يعرف القارئ الكريم أن أبناء البادية وهم يكونون قطاعا مهما في حياة المنطقة أصبحوا يتوافدون على المدارس في مراحلها المختلفة، وهذا التحول في حياة أبناء البادية سوف يكون العامل المهم في تحويلهم من حياة التنقل الى حياة الاستقرار.
* كم عدد الطلاب والمدرسين في المنطقة؟
- عدد طلاب المنطقة «3252» موزعين كما يلي:
«2300» طالب في المرحلة الابتدائية.
«800» طالب في المرحلة المتوسطة.
«152» طالب في المرحلة الثانوية.
* وكم نسبة المدرسين الوطنيين الى عدد المدرسين الكلي؟
- تبلغ نسبة المدرسين الوطنيين الى العدد الكلي لمدرسي المنطقة كما يلي:
60% مدرسون وطنيون في المرحلة الابتدائية.
2% مدرسون وطنيون فيما فوق المرحلة الابتدائية.
* يضج كثير من المدرسين الوطنيين من نقلهم بعيداً عن «سكاكا» مع أن هناك الكثير من زملائهم المدرسين لم يخرجوا ولو ذات مرة للتدريس خارج المدينة، فما رأيكم في الموضوع؟
- من أهم المتاعب التي تواجهها الادارة في هذه المنطقة تطلع المدرسين الوطنيين في المرحلة الابتدائية الى العمل في مدينة سكاكا على وجه الخصوص وعزوفهم عن العمل في المدارس الأخرى في المنطقة، فمن المعلوم ان معظم خريجي معهد المعلمين بالجوف سابقا، هم من أبناء سكاكا، وهذا العدد الكبير من الخريجين يفوق احتياج مدينة سكاكا أضعافا كثيرة ولو نزلت الادارة عند رغباتهم لخلت مدارس المنطقة الأخرى من المدرسين ولأصبح تواجدهم في سكاكا يفوق أضعاف احتياجها وهذا لا يتفق والمصلحة التعليمية.
وكنت ولا أزال أطمع من اخواني المدرسين جميعا ومن أسرهم أن يقدروا المسؤولية وأن يكون لتواجدهم في مدارسهم خارج مدينة سكاكا انما هو تأدية الواجب المقدس وسوف يأتي اليوم الذي تتهيأ فيه الظروف ليعملوا مع اخوانهم وزملائهم في سكاكا.
ولو أعدنا النظر الى أولئك الذين يعملون في سكاكا الآن لوجدناهم قد عملوا لسنوات خارج بلدهم اللهم إلا نفر قليل منهم وهم الدفعات الأولى من معهد المعلمين عندما كانت مدارس سكاكا تستوعب الخريجين جميعهم..
أما تحقيق الرغبات التي تطالب باخراج المدرسين العاملين في سكاكا الى المدن الأخرى ليحل محلهم المدرسون المغتربون حاليا فذلك موضوع خارج صلاحيات هذه الادارة إذ لا توجد صلاحيات تجيز نقل مدرس من بلده ومكان اقامته على غير طلب منه طالما أنه يقوم بأداء واجبه على الوجه الأكمل.
* من ناحية التعليم المسائي كيف يسير.. وكم عدد المدارس الليلية؟
- عدد المدارس المسائية في المنطقة «10» مدارس لمكافحة الأمية والمتابعة بالاضافة الى متوسطة ليلية ومن الملاحظ أن اقبال الكبار على التعليم في المدارس الليلية يتزايد سنة بعد أخرى الأمر الذي سيؤدي الى القضاء على الأمية ولو بعد حين.
* ما هي المشاكل التي تواجه التعليم في هذه المنطقة؟
- ان وجود المشاكل في مسيرة الحياة أمر تقتضيه طبيعة النمو والسعي الى الأفضل ومع أنه لا توجد مشاكل جوهرية فالطريق ممهد بفضل الامكانات والعوامل الرئيسية التي هيئتها الوزارة الجليلة أما تلك المشاكل الجزئية التي تتلخص في مواجهة النمو المتزايد في حجم جهاز التعليم والاقبال الشديد على اغتنام فرص التعليم التي أتاحتها وزارة المعارف لكل فرد في هذه المنطقة فهي معروضة أمام جهات الاختصاص بالوزارة وهي ساعية بكل امكاناتها نحو تذليلها.
* المعروف أنه تم اغلاق معهد المعلمين الابتدائي بالمنطقة منذ مدة.. فهل في النية افتتاح معهد ثانوي للمعلمين ليسد مسد المعهد المغلق؟
- من المتوقع ان يكون ضمن برامج الوزارة للسنوات المقبلة اعادة افتتاح معهد المعلمين بالجوف حسب النظام الجديد لمعاهد المعلمين وذلك بعد أن أصبحت تجربة معاهد المعلمين القديمة تستدعي اغلاقها.
* ما هي مشاريع التعليم القادمة في المنطقة؟
- بالنسبة لمشاريع المباني فكلنا يدرك الظروف التي صاحبت اعداد الميزانية والالتزامات التي تواجهها منذ عام 1967م ولعل في المستقبل القريب ما يبشر بالخير.. أما بالنسبة للتوسع في مراحل التعليم فانه من المتوقع افتتاح مدارس ابتدائية في كل من «صوير» وفي وسط مدينة سكاكا.. وفي جنوبها الغربي.. كما يوجد عدد من الأماكن التي تنفذها الوزارة على مراحل.. كما أنه من المنتظر افتتاح مدرسة ثانوية في دومة الجندل ومتوسطة في منطقة وادي السرحان، كل ذلك وأكثر سوف يتحقق بإذن الله على مراحل متى حان الوقت المناسب وتهيأت الامكانات.
أما اللقاء الثاني فكان مع سيادة مندوب تعليم البنات بالجوف الأستاذ فهد المنصور الرميح..
سألته:
* متى بدأ تعلم الفتاة في منطقة الجوف؟
- بدأ تعليم الفتاة في منطقة الجوف في عام 1382هـ.
* كيف كانت التجربة الأولى هل هي مشجعة أم لا؟
- كانت التجربة الأولى مشجعة للغاية، فتعليم الفتاة بهذه المنطقة بدأ يسير بخطى حثيثة.. فرغم قصر فترة وجود المدارس، أصبح هناك اقبال متزايد في هذا المجال..
* ما هي أول مدرسة افتتحت بالمنطقة؟
- أول مدرسة افتتحت بالمنطقة هي المدرسة المسماة حاليا بالمدرسة الأولى.
* ما هو رأيك بالمستوى الذي وصلت اليه الفتاة اليوم؟
- رأيي بالمستوى الذي وصلت اليه الفتاة اليوم هو أن الفتاة السعودية لديها كل القابلية والاستعداد لتنهل من ينابيع العلم والمعرفة ولتظل محافظة على دينها وتقاليدها العربية الأصيلة دون أن تجرفها الثقافة الزائفة الى مهاوي الفتنة والضلال.. والتعليم يسير بخطى سريعة تدعو الى الاعجاب.
* كم عدد المدارس الآن.. وكم عدد الطالبات.. والمدرسات؟
- عدد المدارس بهذه المنطقة في الوقت الحاضر خمس مدارس ابتدائية، ومعهد لاعداد المعلمات.. وعدد الطالبات يزيد عن «1600» طالبة وعدد المعلمات يقارب «80» معلمة بما فيهم الاداريات.
* ما هي آمالك بالنسبة لتعليم البنات بالمملكة بصورة عامة.. والجوف بصورة خاصة؟
- آمالي هي ان أرى الفتيات قد انخرطن في خدمة أمتهن ودينهن بعد أن حصلن على أفضل النتائج من التعليم.
* ما هو أهم مشروع ستقوم الرئاسة بتنفيذه؟
- من أهم مشاريع المنطقة التي هي قيد التسليم كالآتي:
1- تسليم مبنى مسلح أقيم على أحدث طراز.
2- تأمين المزيد من الاوتوبيسات الخاصة بنقل الطالبات في جميع مراحل التعليم.
وهناك مشاريع قيد الدراسة هي كالآتي:
1- احداث مبنى مسلح على الطراز الحديث في الجهة الشمالية من البلد.
2- ايجاد وحدة صحية لتتولى علاج الطالبات.
هذا وان الرئاسة العامة لتعليم البنات برئاسة الرئيس العام ناصر حمد الراشد تولي التعليم بوجه عام في شتى أنحاء المملكة رعاية وعناية خاصة وفق توجيهات صاحب الجلالةرائد التعليم الأول جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز حفظه الله.
أما اللقاء الثالث والأخير فقد كان مع السيد مدير المعهد العلمي بالمنطقة.
وقد سألته أولاً عن عدد الطلبة هذا العام ومتى أسس المعهد وكم كان عدد الطلاب حينذاك.. فأجاب:
- أسس المعهد العلمي بالجوف عام 86-87 وكان عدد طلابه آنذاك «70» طالبا أما في تشكيلات هذا العام فهم «160» طالباً.
* ما هي النشاطات التي يمارسها الطلبة في المعهد؟
- النشاط شيء محبب الى نفوس الطلبة سواء في المعهد أو في غيره من المدارس الأخرى والرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية تشجع هذه الناحية وتوليها عناية خاصة.. من أجل هذا صار طلاب المعهد يزاولون ألوانا من النشاط الثقافي ينحصر في الجمعيات الآتية:
1- جمعية التوعية الاسلامية داخل وخارج المعهد.
2- جمعية الصحافة.
3- جمعية الاذاعة.
4- جمعية المكتبة.
5- جمعية التاريخ.
6- جمعية الجغرافيا.
7- جمعية الصحة.
8- جمعية النادي.
9- جمعية الرحلات.
10- جمعية تحسين الخطوط.
ويشرف على هذه الجمعيات الأساتذة كل واختصاصه ولما للنشاط الثقافي من أثر فعال في تربية الطلاب، من أجل هذا فقد قدمت جمعية النادي بالمعهد حفلتين كبيرتين في أواخر العام الدراسي 89./90 حضرهما جمع غفير من أهالي المنطقة.
ولما للرحلات من أثر عميق في استفادة الطلاب من أجل هذا رتبت جمعية الرحلات بالمعهد رحلة اشترك فيها عشرون طالبا يرافقهم أحد الأساتذة وقاموا بزيارة معهد الدمام العلمي وحفرالباطن وعرعر وشاركوا اخوانهم طلبة هذه المعاهد تبادل الآراء والمعلومات واستفادوا وأفادوا.
وفي أثناء اقامتهم بالدمام قاموا بجولة في منشآت أرامكو في الظهران ورأس تنورة شاهدوا خلالها عملية تصنيع الزيت ومشتقاته في المملكة كما قاموا بجولة في ميناء الدمام وشركة سافكو للأسمدة.
* هل ثمة صعوبات تواجه المعهد؟
- ليس هناك صعوبات تواجه المعهد فالرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية لم تترك مجالا لذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved