Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ساجر قلب السر النابض ساجر قلب السر النابض
تأسست ساجر عام 1333هـ بتوجيه من الملك عبدالعزيز رحمه الله
حلقات أعدها - مسفر بن عبدالكريم الجدع
أكثر من 250 مليون ريال صرفها مكتب الضمان الاجتماعي لأهالي ساجر

  نبدأ هذا الأسبوع وفي حلقتين بزيارة إلى ساجر حيث الكرم والجود ونتعرف خلال هذه الحلقات على الجوانب التاريخية والجغرافية كما نستعرض أبرز المراكز الخدمية.
الموقع
تقع مدينة ساجر في وسط نجد وتبعد عن مدينة الرياض (270كم) من الناحية الشمالية الغربية على خط عرض (25) وخط طول (5 ،44) ويربطها طريق الرياض - شقراء - القصيم سابقاً وتبعد عن خط الرياض الحجاز سابقاً (50كم) من الناحية الشمالية.
وسميت مدينة ساجر بهذا الاسم حيث كان سجر ماء يجري على سطح الأرض واستوطن عليه الأهالي وسمي ساجراً للماء الذي يجري، ومدينة ساجر أصبحت زراعية وتجارية وصناعية حيث يوجد بها عدة شركات زراعية.
وهي بلد منتج للقمح والحبحب والفواكه والمشاريع المنتجة مثل تربية الدواجن ومشاريع الأعلاف التي يصدر منها للخليج.
وسوق الحبحب في موسم الصيف الذي أصبح سوقاً في المنطقة ويصدر منه مئات الشاحنات لمدن المملكة ولدول الخليج.
ومدينة ساجر ترتبط إدارياً بمحافظة الدوادمي التي تبعد عنها (110كم) من حيث الدوائر الحكومية.
النشأة
تأسست مدينة ساجر عام 1333هـ بأمر من جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وكان أول من تولى الإمارة فيحان بن ناصر بن محياء ثم تولى بعده غازي بن ذعار بن محياء ثم عقاب بن ضيف الله بن محياء ثم ناصر بن جرمان بن محياء ثم تركي بن سداح بن محياء ثم متعب بن تركي بن محياء، ثم رئيس مركزها الحالي نايف بن متعب بن محياء.
القضاء في ساجر
تولى القضاء في غرة محرم عام 1368هـ فضيلة القاضي الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن هويمل حتى نقل في غرة رمضان عام 1373هـ، ثم تولى بعده الشيخ سعد بن عبدالرحمن بن محارب حتى عام 1380هـ وتولى القضاء بعده الشيخ عبدالعزيز بن ناجي حتى عام 1382هـ ثم تولى بعده الشيخ محمد بن عبدالكريم بن سليمان من تاريخ 20/5/1384هـ حتى عام 1388هـ ثم تولى بعده الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عقيل حتى عام 1390هـ ثم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان حتى تاريخ 16/8/1398هـ ثم عين الشيخ محمد بن علي الفواز عام 1398هـ ولم يلبث الشيخ ابن عجلان إلا فترة وجيزة وأحيل على التقاعد والشيخ محمد علي الفواز موجود بالمحكمة وعين فضيلة القاضي، سعد بن عبدالله هويمل مساعد قاض عام 1398هـ ثم تم نقل الشيخ/ محمد بن علي الفواز عام 1412هـ رئيساً لرئاسة محاكم الدوادمي ثم اسندت جميع الأعمال لفضيلة القاضي سعد بن عبدالله بن هويمل وما زال على رأس العمل وأن محكمة ساجر تحتاج لقاض مساعد لكثرة الأعمال التي فيها ويتبع محكمة ساجر عدة قرى وهجر مربوطة بالمحكمة.
الكرم
ويشتهر سكان مدينة ساجر بالكرم والمحافظة على الجيران حيث إن الجار يعطي جاره كل ما يحتاجه من الأمور المعيشية ويسد فراغ الجار إذا غاب ويعتبرون هذه العادة من الآباء والأجداد وما زالوا محافظين على هذه العادة الحميدة التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد قال أحد شعراء ساجر وعندما جاه الكبر في السن أوصى ابنه بالمحافظة على الجار وإكرام الضيف حيث قال الشاعر عايد الغماض الجذع في ابنه..
أوصيك يا مسفر على الضيف والجار
والمرجلة حفظناها يا ظنيني
وإن جنك من بعد المناكيف عبار
رحبهم وتعبلهم في السميني
واصبر تراني للمخاسير صبار
والله على عسر الليالي يعيني
المرافق والخدمات
حظيت ساجر باهتمام حكومتنا الرشيدة حيث توفرت الخدمات الأساسية توفيراً على المواطنين عناء السفر ومن تلك المرافق.
مركز الشرطة
فمنذ أن تأسس مركز شرطة ساجر في الثمانينات هجرية، كما يذكر المقدم محمد الشهري مدير شرطة ساجر حيث يقوم بتغطية قطاع السر التابع لمحافظة الدوادمي والواقع على مساحة تقدر بحوالي 2000كم مربع تقريباً الذي به من المراكز والقرى والتجمعات السكنية ما يقارب ستين موقعاً يسكنها حوالي ثلاثون ألف نسمة، والمنطقة تعتبر من أشهر مناطق المملكة زراعياً ويفد إليها أعداد كبيرة من العمالة مما ضاعف عمل مركز شرطة ساجر في متابعة تلك العمالة القبض على مرتكبي المخالفات منهم، بالإضافة لمن يقيم إقامة غير مشروعة وإرسالهم للجهات ذات الاختصاص لكون المنطقة لا يوجد بها شعبة للجوازات وخلاف ذلك أيضاً ولعدم وجود قسم للمرور بالمنطقة وتعدد الطرق الزراعية وكثرة الحوادث المرورية عليها، فقد قام مركز شرطة ساجر بمتابعة مرتكبي المخالفات المرورية ومحاولة ضبط السير أوقات الذروة وبالذات أوقات الحضور أو الانصراف من وإلى المدارس بالإضافة إلى أعمال المركز الأساسية التي أوجد من وطننا المعطاء أجلها والسهر على راحة المواطن والمقيم في هذا الجزءمن وطننا المعطاء.
فرع الهيئة
بدأت فكرة إنشاء مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسر، بتكليف بعض المهتمين بهذا الأمر في بلدان السر على سبيل الاحتساب تحت إشراف الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في الفترة ما بين 1374-1375ثم اعتمد تعيين أعضاء للهيئة رسميين في تاريخ 20/9/1376هـ ووكل إليهم العمل برئاسة الشيخ الفاضل عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجماز - حفظه الله - وكانوا متفرقين في القرى ويقومون بالعمل حسب الطاقة والوسع - غير عادمين مؤازرة المسؤولين والمجتمع - في إبلاغ رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وعند اعتماد عمل أعضاء الهيئة عام 1376هـ كان يرأسهم الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجماز وفي عام 1396هـ نقل المركز إلى ساجر برئاسته أيضاً حتى أحيل على التقاعد بتاريخ 5/4/1414هـ فخلفه الشيخ فيحان بن سليمان الغربي، فالشيخ: مشرع بن عبدالله العتيبي ثم من تاريخ 1/4/1422هـ وحتى تاريخه محمد بن مبطي السلمي.
وبما أن منطقة السر واسعة الأرجاء مترامية الأطراف فقد عمل المركز على تغطيتها حيث يدخل تحت إشراف الهيئة ما يربو على ستين بلدة وفي بعض هذه القرى أسواق أسبوعية نقوم بتغطيتها حسب القدرة وحسب أهمية السوق من حيث كثرة المتسوقين والمخالفات وغير ذلك من الاعتبارات المبررة.
فالهيئة بشكل عام نالت حظاً من دعم ولاة الأمر - وفقهم الله - قديماً وحديثاً ومن المسؤولين في الرئاسة العامة فخطت خطوات كبيرة في سبيل التطوير الإداري والميداني فاستقطبت الكوادر ذوي القدرات العالية والمؤهلة تأهيلاً علمياً مرتفعاً وذلك على المستويين الإداري والميداني فأسهم ذلك في رفع مستوى الأداء كماً ونوعاً، وقد نال مركز الهيئة هنا دعم ومتابعة المسؤولين فدعم المركز بالآليات اللازمة والكوارد العاملة المدربة إدارياً وميدانياً للقيام بأداء رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على وجه يحصل به الخير ويظهر ويقل معه الشر أو يختفي.
وذكر رئيس المركز محمد بن مبطي السلمي أن خدمة الحاسب الآلي ضمن مراحل التطوير الإداري في مركز الهيئة بساجر حيث تم بحمد الله إدخال تلك الخدمة لدعم العمل الإداري إلى جانب الاستفادة منه في ترتيب نشاط مكتب التوعية والتوجيه والمتطلبات الإدارية مثل تنظيم جدول عمل الدوريات وخلافه من الأعمال الأخرى.
ومن منطلق حرص الرئاسة العامة على ضرورة ايجاد قطع أراض حكومية للفروع والهيئات والمراكز في أنحاء المملكة - ومن المرافق العامة المعتمدة لدى البلديات في مدن وقرى المملكة، حيث جار التنسيق بين المركز والبلدية والأعيان لإيجاد موقع مناسب يكون مقراً لمركز الهيئة.
مكتب الأوقاف
تأسس مكتب الأوقاف والمساجد والدعوة بساجر التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عام 1416هـ وقد عُين الشيخ مقحم بن محمد المطيري، ويقدم المكتب خدماته من متابعة المساجد ومنسوبيها واخراج الصكوك وفسوح البناء وخدمات الكهرباء وصرف الرواتب في جميع القرى التابعة لساجر ويحتاج المكتب لاستحداث وظائف مراقبين وخطباء احتياطيين وإيجاد شركة لصيانة المساجد.
فرع الزراعة
وساهم الفرع بشكل كبير في النهضة الزراعية التي تعيشها ساجر فمنذ افتتاحه عام 1398هـ وهو يقدم خدماته للمزارعين ويغطي الفرع ما مساحته 60كم من الشمال إلى الجنوب و120كم من الشرق إلى الغرب أي حوالي 7200كم2 حيث يحدها من الشرق نفود السر ومن الغرب منطقة الدرع العربي ومن الشمال خدمات فرع الزراعة بجفن وخدمات فرع الفيضة، ومن الجنوب خدمات فرع الزراعة بخف، أما عدد المزارع التي يخدمها الفرع فهي أكثر من 1200 مزرعة، وذلك لأن المنطقة تشهد وفرة المياه وخصوبة أرضها والمحاصيل التي تنتجها المنطقة هي الأعلاف والقمح والخضار والبطاطس والبصل حيث تم التوسع من قبل الانتاج إلى معدلات عالية وبعض المزارعين يصدرون انتاجهم لدول الخليج كذلك تشتهر المنطقة بزراعة النخيل حيث يوجد ما يقارب 000 ،50 ألف نخلة وتتوفر بالمنطقة المراعي الخضراء مثل منطقة نفود السر والدرع العربي مما شجع على تربية الأغنام بأعداد كبيرة قد يصل عددها أكثر من 000 ،00 ،9 رأس وكذلك تربية الإبل حيث يبلغ اجماليها ما يقارب 000 ،300 رأس.
ويوجد بالمنطقة مشروعا أبقار لإنتاج الألبان ومشروع دواجن بياض واحد.
الخدمات التي يقدمها الفرع
قسم الأراضي
ومهمته مسح الأراضي الزراعية وإعداد تقارير حجج استحكام وتقارير جدية الاستثمار فقد تمت الموافقة عام 1423هـ على استخراج 15 حجة وتم تسليم 27 قرار تمليك وتم تسليم 24 قرار توزيع.
قسم الإرشاد
ومهمته ارشاد وتوجيه المزارعين وتوعيتهم فقد قام القسم بارشاد وزيارة ما يقارب 400 مزرعة عام 1423هـ وكذلك توزيع الشتلات في أسبوع الشجرة وأصدر القسم عدد 116 شهادة عمالية لعام 1423هـ.
قسم الوقاية
مهمته تشخيص الحالات المرضية للمحاصيل الزراعية والأشجار ومساعدة المزارعين في معالجتها وتوزيع بعض المبيدات عليهم حيث قام القسم خلال عام 1423هـ بخدمة 121 مزرعة ومعالجة 11230 شجرة وما مساحته 26615 دونماً من المحاصيل الزراعية.
قسم المياه
يتولى اصدار رخص الحفر للمزارعين فقد تمت الموافقة عام 1423هـ على اصدار 53 رخصة حفر بئر عميقة وكذلك يشرف الفرع على 8 مشاريع مياه.
قسم البيطرة
يقوم بتحصين الحيوانات ومعالجة المريض منها بعد تشخيصها واصدار شهادات تطعيم البروسيلا وأذونات الذبح الصادرة للمسالخ حيث قام القسم عام 1423هـ بمعالجة 15634 حيواناً واصدار 118 شهادة إذن ذبح.
ويتولى إدارة الفرع عبدالرحمن بن محمد المليحان.
البنك الزراعي
تأسس مكتب البنك الزراعي بمركز ساجر عام 1398هـ.
أول مدير للمكتب هو غنام بن عساف العتيبي.
ويعتبر مكتب البنك الزراعي بساجر من أهم الدعائم التي ساعدت على تطور ونهوض المنطقة التي يخدمها في ظل الدعم غير المحدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.
وتغطي خدمات البنك أكثر من ستين قرية وهجرة تقع في أفضل المناطق في المملكة خصوبة لتربة ووفرة في المياه العذبة الصالحة للزراعة لجميع المحاصيل ويبلغ عدد المزارعين المستفيدين من خدمات المكتب أكثر من الفي مزارع كما يوجد عدد من المشاريع المتخصصة في الانتاج الزراعي والحيواني ساهم المكتب بتمويلها.
تأسيس البلدية
تم اعتماد مجمع ساجر رسمياً في ميزانية العام المالي 1396هـ وزاول عمله أوائل عام 1397هـ وعين أول رئيس له الأستاذ عبدالله بن محمد المقبل خلال الفترة من 1397هـ إلى 1398هـ وتوالى عليه كل من:
- دحيم بن مرزوق العليان خلال الفترة من 1398هـ إلى 1408هـ.
- ضاوي بن رباح الزهيميل خلال الفترة من 1408هـ إلى 1414هـ.
- فهد بن عبدالله العجالين خلال الفترة من 1414هـ حتى تاريخه.
وعدد القرى والهجر التابعة لبلدية ساجر يربو على 52 قرية وهجرة وتقوم البلدية بتقديم خدماتها لكافة القرى والهجر المرتبطة بها من مشاريع للطرق وإنارة للشوارع وتخطيط للقرى وتوزيع للأراضي وتقديم خدمات صحة البيئة وإنشاء الحدائق حتى أصبحت منطقة ساجر من المناطق المتميزة بالنهضة العمرانية.
المشاريع الجديدة
- اعتماد مشاريع زفلتة لمركز ساجر والقرى التابعة لها بمبلغ ستة ملايين ريال.
- مشروع تصريف المياه السطحية بمبلغ مليوني ريال.
- إنشاء مسلخ نموذجي حديث بمليون ريال.
- جار دراسة نزع ملكيات لتوسعة سوق الخضار بالمنطقة التجارية المحاذية لأسواق بلدية ساجر.
- دراسة استكمال إنشاء سوق الخضار بمبلغ 630 ألف ريال.
مركز الإشراف التربوي
تأسس مركز الإشراف التربوي بالسر وساجر عام 1419هـ وقد تولى الأستاذ سالم بن عبدالله الشويمان إدارة المركز في بداياته ثم كلف الأستاذ مناور بن محمد العتيبي بإدارة المركز في عام 1420هـ ويخدم مركز الإشراف التربوي بالسر وساجر مدارس قطاع السر التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي ويبلغ عددها 53 مدرسة منها 27 مدرسة ابتدائية و16 مدرسة متوسطة و10 مدارس ثانوية ويدرس بها حوالي 4400 طالب ويضم المركز حالياً أحد عشر مشرفاً في تخصصات الإدارة المدرسية، التربية الإسلامية، الاجتماعيات، العلوم، الرياضيات، اللغة العربية، الحاسب الآلي، التربية البدنية، اللغة الإنجليزية، الصفوف الأولية، التوعية الإسلامية.
بالإضافة إلى مستودع للأثاث المدرسي والمقررات الدراسية ومقر للتدريب التربوي وقد نفذ بالمركز خلال هذا العام حوالي 50 برنامجاً تدريبياً لمعلمي القطاع في كافة التخصصات ويقوم المركز بالإشراف المباشر على مدارس القطاع في كافة جوانب العملية التعليمية والتربوية ويضم المركز أيضاً فريقاً للتقويم الشامل برئاسة الأستاذ سالم الحميدان مشرف اللغة العربية.
يحظى المركز بدعم متواصل من سعادة مدير التعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ عبدالله بن سعد الضويان.
مكتب الضمان
تم افتتاح مكتب الضمان الاجتماعي بساجر عام 1396هـ وعين عمر بن عبدالعزيز الحصيني كأول مدير له، ثم عمل الأستاذ راشد عبدالله العايد بالإدارة لفترة قصيرة ثم أعيد تكليف الحصيني.
ولا يزال يدير المكتب.
ويقع المكتب في وسط مدينة ساجر، ويخدم أكثر من خمس وعشرين بلدة وهجرة ويقدم خدماته للمستفيدين المستحقين من كبار السن والأرامل والايتام والمطلقات والمهجورات بصرف معاشات أو مساعدات اجتماعية لحالات المرضى وأسر السجناء والكوارث والمساعدات الأخرى كذلك يقدم المكتب خدماته بالصرف لحالات الرعاية الاجتماعية بأنواعها وتم صرف أكثر من 000 ،000 ،250 ريال منذ افتتاحه ويتم الصرف لجميع المستحقين في مواعيد ثابتة وفي أماكن تواجدهم دون تحملهم أي عناء أو مشقة، وبمتابعة وتوجيهات مستمرة، ومن وكيل الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved