Sunday 3rd august,2003 11266العدد الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ساجر قلب السر النابض 2/2 ساجر قلب السر النابض 2/2
مشاهدة القناة الثانية، وإشارات المرور أبرز مطالب ساجر
مستشفى ساجر يستقبل يومياً 600 مراجع ويجري 60 عملية كل شهر

  حلقات أعدها مسفر بن عبدالكريم الجدع
في حلقة اليوم نواصل رصد الجوانب الخدمية بساجر، كما ننقل بعض احتياجات السكان من الخدمات، ونستعرض تاريخ وإنجازات نادي اليمامة الرياضي.
تم افتتاح مستشفى ساجر بتاريخ 13/11/1417هـ على يد معالي وزير الصحة آنذاك د. أسامة عبدالمجيد شبكشي بسعة ثلاثين سريراً ويوجد فيه التخصصات التالية:
النساء والولادة، الباطنة، العيون، العظام، النفسية، الأطفال، الجراحة، الجلدية، الأنف، الأسنان.
بالإضافة الى قسم الطوارئ ويقوم بتشغيله إحدى المؤسسات الوطنية على بند التشغيل الكامل ويقوم المستشفى باستقبال المرضى من ساجر والقرى المحيطة به ويبلغ عدد المراجعين اليومي 600 مراجع في مختلف الأقسام ويقوم المستشفى بإجراء العديد من العمليات الجراحية التي تصل الى 60 عملية جراحية في الشهر مثل عمليات «استئصال الزائدة والمرارة وإزالة البواسير وعمليات تصليح الفتق وعمليات العظام والعمليات القيصرية واستئصال اللوزتين وعمليات الاستكشاف وغيرها من العمليات الجراحية الأخرى المتاحة». ويوجد بالمستشفى أقسام إضافية بوحدات مستقلة مثل قسم المختبر الذي يقوم بعمل جميع التحاليل المخبرية وقسم العلاج الطبيعي ووحدة الغسيل الكلوي وقسم التموين الطبي. ويتبع لمستشفى ساجر «13» مركزاً صحياً موزعة على القرى المحيطة وفي ساجر وهي على النحو التالي:
مركز صحي ساجر الأول، مركز صحي التسرير، مركز صحي عين الصوينع، مركز صحي ساجر الثاني، مركز صحي الفيضة، مركز صحي السكران، مركز صحي الثندوة، مركز صحي أرطاوي الرقاص، مركز صحي الديرية، مركز صحي مغيب، مركز صحي المحمدية، مركز صحي أم سليم.
مركز صحي البرود
ويوجد في المستشفى مكتب إشراف إقليمي يشرف على إدارة هذه المراكز ويتبع لإدارة المستشفى وقد تعاقب على إدارة مستشفى ساجر عدة مشرفين منذ افتتاحه وهم على النحو التالي:
أحمد بن محمد القفيدي من تاريخ افتتاح المستشفى الى شهر 7 عام 1418ه.
علي يحيى القحطاني من 7/1418ه الى 6/1419ه.
عبدالرحمن سعد المنصور من 6/1419ه الى 10/1420ه.
فهد محمد الصافي من 10/1420ه الى 6/1422ه . عبدالرحمن سعد المنصور من 6/1422ه ومازال على رأس العمل.
ويتبع المستشفى الى إدارة الشؤون الصحية بمنطقة الرياض وقد حظي باهتمام المسؤولين بالشؤون الصحية منذ افتتاحه رغم وجود بعض النواقص في التجهيزات وضعف السعة السريرية في المستشفى التي لا تفي بحاجة سكان المنطقة الذين يبلغ عددهم خمسة وأربعون ألف نسمة موزعين على ساجر والقرى المحيطة به والمستشفى بحاجة ملحة الى زيادة السعة السريرية حتى يرقى الى متطلبات سكان المنطقة.
مركز الهلال الأحمر
تأسس مركز الهلال الأحمر بساجر عام 1394هـ وأول مدير له الأستاذ عبدالعزيز عبدالله البويليد حتى عام 1421هـ ثم تولى الإدارة من بعده هزاع محمد بجاد الحنتوشي حتى تاريخه.
وتمتد خدمات المركز 120 ك طول و60 ك عرض، كما يدخل في خدماته أكثر من 40 قرية وهجرة ومنها: ساجر عسيلة خف المحمدية البرود وثيلأن الفيضة.
كما يقوم الهلال الأحمر بالخدمات الميدانية وهي عمل الإسعافات الأولية المتقدمة للمرضى والمصابين في جميع الحالات الطارئة وعلى مدار 24 ساعة متواصلة، كما يقوم المركز بالتعاون مع الجهات المعنية، مثل المشاركة مع الدفاع المدني، والشرطة، ووزارة المعارف.
وعمل دورات تدريبية وإرشادية لتوعية المواطن والمشاركة في المهرجانات والدورات الرياضية بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كما لوحظ في الآونة الأخيرة وعي المواطن والمقيم الرقم 997 وما يقدمه من خدمات.
الدفاع المدني
تأسس مركز الدفاع في 14/9/1397هـ وقد تعاقب على رئاسته عدد من الضباط منهم:
النقيب/ متعب بجاد الحربي.
ملازم/ مطلق عبدالعزيز القباع.
ملازم/ ماضي حمود العتيبي.
ملازم/ فارس عبيد الرويس.
رائد/ محسن محمد العتيبي.
ملازم/ تركي نايف بن ربيعان.
ويتبع للمركز أكثر من 60 هجرة ويقوم مركز الدفاع المدني بساجر بمباشرة الحوادث بجميع أنواعها في المناطق التابعة له سواء حريق أو إنقاذ أو إسعاف.
كما يقوم بالإشراف على جميع المحلات التابعة للمركز من حيث وسائل السلامة كما يقوم بالاشتراك مع اللجان المكونة أثناء الجولات التفتيشية في المركز والهجر التابعة له.
وكذلك وضع الخطط الفرضية لزيادة مهارة رجال الدفاع المدني في الحوادث المحتمل وقوعها.
كما يقوم بعقد دورات إرشادية لأصحاب المحلات لتوعيتهم وتدريبهم على كيفية استعمال طفايات الحريق في حالة الحاجة لها.
وأيضا يقوم بدعوة طلبة المدارس وإعطائهم شرح كامل عن وسائل السلامة والاحتياطات اللازمة لتفادي الأخطار المترتبة على مخالفتها.
جمعية البر
تأسست جمعية البر الخيرية بساجر بتاريخ 25/4/1422هـ وتخدم ساجر والقرى التابعة لها وشكل لها مجلس إدارة من تسعة أعضاء ويعمل بها 32 عوضاً ويبلغ عدد المنتسبين 80 منتسباً ولديها 7 موظفين.
ومن أهداف الجمعية:
تقديم المساعدات المالية للمحتاجين والمعاقين وأسر السجناء والمنقطعين بعد دراسة كل حالة، وتقديم المساعدات العلاجية للمرضى والمعاقين وأسر السجناء والمنقطعين بعد دراسة كل حالة، وتقديم المساعدات الطارئة بعد دراسة الحالة المتضررة، ومساعدة الطلاب المحتاجين على إكمال دراستهم، والتبرع لصالح المساجد من ترميم وتوسعة، ومساعدة الراغبين في الزواج وكفالة الأيتام ومساعدة الأرامل والمطلقات والمسنين، واستقبال لحوم الهدي والأضاحي وتوزيعها، واستقبال الزكاة وخدمة الحجاج ومشروع إفطار الصائمين، وإنشاء وإدارة المشروعات الخيرية مثل صدقة الشتاء وفرحة العيد وتوفير الحقيبة المدرسية، ومساعدة من يتعرضون للحوادث والحرائق والهدم، والمساعدة في رفع المستوى العلمي والثقافي والتعليمي، وتقديم الإعانات اللازمة، كإعانة الزواج والخدمات والسكن، وإنشاء المشروعات التي من أهدافها العناية بالطفولة، وإدارة المستودع الخيري الذي أنشأته الجمعية لصالح المحتاجين كافة.
مكتب الأوقاف
تأسس المكتب في عام 1416هـ وبدا ممارسة العمل فيه بتاريخ 7/10/1416هـ وأول رئيس هو الشيخ مقحم بن محمد المطيري وما زال على رأس العمل ويخدم المكتب 30 هجرة وقرية.
ويقوم المكتب بمتابعة المساجد ومنسوبيها وإخراج الصكوك وفسوح البناء وخدمات الكهرباء وصرف الرواتب حيث تم تحويل الرواتب على الصرف السريع من العام الماضي.
أما احتياجات المكتب هي: يحتاج المكتب لوظائف موظفين ومراقبين وخطباء احتياطيين وإيجاد شركة لصيانة المساجد.
مندوبية التعليم
تأسست مندوبية ساجر عام 1389/1390ه ، وأول مندوب الأستاذ صالح محمد السكاكر من عام 1390ه حتى نهاية 10/10/1396ه ثم تركي صقر الروقي من 10/10/1396ه حتى نهاية 1409ه وبعده تم تعيين محمد غزاي السيحاني من 1409 الى نهاية عام 1414ه ثم أعيد تكليف تركي صقر الروقي من عام 1415ه حتى نهاية 1/7/1423ه وأحيل الى التقاعد وتم تكليف محمد عبدالرحمن الشايع من تاريخ 10/7/1423ه ولا يزال على رأس العمل.
وبلغ عدد مدارس البنات التابعة للمندوبية 38 مدرسة منها ثماني مدارس ثانوية وعشر مدارس متوسطة وثماني عشرة مدرسة ابتدائية ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم ومدرسة للروضة.
ويبلغ عدد القرى والهجر التابعة للمندوبية ويوجد بها مدارس، تسع عشرة قرية وهجرة.
مدرسة ساجر الابتدائية
تأسست مدرسة ساجر الابتدائية عام 1379ه على يد الأستاذ منصور بن علي الجربوع وكانت تابعة لإدارة تعليم الوشم بشقراء بفصل واحد يضم أحد عشر طالباً ثم بدأ يزداد عدد الفصول حتى اكتملت المرحلة الابتدائية تولاها فيما بعد الأستاذ عبدالله الراشد - رحمه الله - لعام واحد ثم الأستاذ فيحان بن محارب الرقاص الذي مكث بها قرابة الخمسة أعوام ثم الأستاذ غزاي الحلاج الذي في عهده انتقلت المدرسة الى مبناها الحكومي واستمر بها حوالي عشر سنوات وجاء من بعده الأستاذ محمد عبدالرحمن المحرج الذي عمل بها لمدة ثماني سنوات وبدأت في عهده تزداد عدد الفصول حتى وصلت الى اثني عشر فصلاً وعدد الطلاب 340 طالباً ثم أنشئت مدرسة ثانية في ساجر هي مدرسة العز بن عبدالسلام عام 1410ه ثم تولى إدارة المدرسة بعد ذلك الأستاذ فهيد الشاطري لمدة ثلاث سنوات، أُلحق بها خلال تلك الفترة فصل للتربية الخاصة وتطور حتى وصل الى ستة فصول ويقوم عليها حوالي عشرة مدرسين مختصين وتضم 29 طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة تولى بعد ذلك إدارتها الأستاذ سيف غالب الغفيلي وحتى هذا الوقت يرأس إدارتها ويدرس فيها حوالي 249 طالباً وألحق بها فصل لصعوبات التعلم عام 1420ه.وتضم المدرسة أيضا مركزاً لمصادر
التعلم مزوداً بأجهزة الحاسب الالي البرجوكتور بالإضافة الى مكتبة حديثة تحتوي على عدد من الكتب القيمة وبعض المجلات الخاصة بالأطفال، إضافة الى ذلك وجود معمل للحاسب الآلي وذلك لتطبيق حصة للحاسب الآلي في عام 1424 1425ه.
وفي المدرسة أيضا معمل مختبرات تابع لمادة العلوم.
نادي اليمامة
تأسس النادي مبدئياً في عام 1393 هجرية على يد مجموعة من شباب مدينة ساجر وأبرزهم: عيد عبدالله القبلان سلطان كبيشان العتيبي خلف حمر العتيبي «رحمه الله» حمد محمد الشويمان سعد عوض الحربي وآخرون.
وقد تم استئجار مقر «بيت شعبي» للنادي، وظلت أهم الألعاب تمارس فيه ك«كرة القدم الكرة الطائرة تنس الطاولة مسابقات العدو رفع الأثقال واهتمامات مبسطة بكمال الأجسام وألعاب الدفاع عن النفس» وبدأ الشباب في إقامة مسابقات وأنشطة ثقافية والمساهمة بنشاط اجتماعي «رحلات معسكرات ترفيهية وبيئية» وظل تحت التأسيس أعوام 93 و94 و1395ه.
تاريخ التأسيس الرسمي
في نهاية عام 1395هـ تم رفع أوراق الترخيص المبدئي للرئاسة العامة لرعاية الشباب حيث تم الترخيص للنادي بقرار صاحب بالسمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رقم 24 وتاريخ 27/4/1396هـ تحت مسمى «نادي هوازن الرياضي بساجر» ثم تحصل النادي على قطعة أرض 200 * 200 م في الجهة الشمالية من مدينة ساجر لتكون مقراً للنادي والملاعب.
اسم النادي
ظل النادي ومنذ تأسيسه يحمل اسم «نادي هوازن الرياضي» حتى تم تعديله ليصبح «نادي اليمامة الرياضي بساجر» بموجب قرار الرئاسة العامة لرعاية الشباب رقم 3490/1 في 21/11/1401هـ.
النشاط الرياضي
حرصت إدارة النادي على تسجيل معظم الألعاب الرياضية ومنها: كرة القدم ألعاب القوى كرة الطائرة الدراجات تنس الطاولة كرة المضرب بالإضافة الى ألعاب أخرى تتم ممارستها دون تسجيلها رسميا: كرفع الأثقال والبلياردو.
فإليكم هذه النبذة الموجزة عن تاريخ الألعاب الرياضية التالية في النادي:
كرة القدم
نادي اليمامة هو أحد الأندية السعودية التي تهتم بكرة القدم فقد قام شباب النادي وبجهد ذاتي عام 1402هـ بزراعة أرضية الملعب بالنجيلة الطبيعية كأول ملعب يزرع على مستوى المنطقة.
وقد استطاع نادي اليمامة ومن خلال منافسته في دوري المكتب الفرعي لرعاية الشباب بشقراء ان يحقق العديد من الإنجازات على مستوى الفريق الأول والشباب والناشئين كبطولة دوري المكتب ثلاث مرات متتالية وكذلك بطولة المؤسس - رحمه الله - عام 1420هـ وبطولة كأس ولي العهد - حفظه الله - في 1420هـ و1422هـ وحلوله رابعاً في بطولة الوسطى لعام 1420هـ ومشاركته في تصفيات المنطقة الوسطى لموسم 1421هـ وتقديمه مستويات طيبة فيها للتأهل وكذلك حلول فريق الشباب في المركز الثاني في بطولة الوسطى عام 1416هـ عندما لعب على نهائي المنطق الوسطى أمام نادي سدوس هذا بالإضافة الى العديد من الإنجازات.
النشاط الاجتماعي
حرصت اللجنة الاجتماعية بالنادي على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة الاجتماعية المختلفة على مستوى المملكة بالإضافة الى التعاون مع جميع الدوائر الحكومية بمدينة ساجر تفعيلاً لهذه الأهداف وإيماناً بدورها التفعيلي في المجتمع.
وللنادي العديد من الإسهامات والمشاركات الأدبية والثقافية ومنها:
النشاط الأدبي: يوجد بالنادي مكتبة متوسطة الحجم بالإضافة الى مرسم متوافر به نسبياً ما يتطلبه هذا النوع من النشاط كوسيلة ثقافية. كما يشارك النادي على مستوى المكتب وعلى مستوى المملكة بشكل دوري في المسابقات الثقافية من شعر وقصة ومقال وصحف حائط وكذلك مسابقات تحفيظ القرآن الكريم.
إنجازات النادي الثقافية
على مستوى المملكة
في عام 1407ه فاز النادي بجائزة المركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة الشعر بعنوان «رأي في قضية الخادمات» لفيصل البراك.
وفي عام 1407ه فاز النادي بجائزة المركز الثالث على مستوى المملكة في مسابقة القصة القصيرة بعنوان «عاقبة المعروف» للمتسابق عيد بن عبيد العتيبي.
في هام 1412ه فاز النادي بجائزة المركز الأول على مستوى المملكة «أندية وهيئات وأفراد» في مسابقة المقال الأدبي بعنوان «التعداد العام للسكان والمساكن» للمتسابق عبدالله السكران.
في عام 1412ه فاز النادي بجائزة المركز الخامس على مستوى المملكة في مسابقة القصة القصيرة بعنوان «هذي الشجرة» للمتسابق عبدالله الدغيلبي.
في 1413ه فاز النادي بجائزة المركز الثالث على مستوى المملكة في مسابقة القصة بعنوان «الطفل والتاريخ» للمتسابق عبدالله الدغيلبي.
في عام 1413ه فاز النادي بجائزة المركز الثالث على مستوى المملكة في مسابقة المقال بعنوان «مشكلة الأمية» لعبدالله القشعان.
في عام 1414ه فاز النادي بجائزة المركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة المقال بعنوان «مشكلة إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك ودور المملكة تجاهها» لسلطان بن ضيف الله العتيبي.
الاحتياجات
مدينة ساجر كغيرها من مدن المملكة التي شملتها الخدمات المختلفة وتم افتتاح العديد من المصالح الحكومية التي تعمل على خدمة المواطنين .. ولا يزال الأهالي يتطلعون الى اكتمال عقد الخدمات من خلال توفير بعض الخدمات التي منها:
افتتاح مكتب للعمل والعمال لإنهاء إجراءات العمالة التي في ساجر وكذلك للمواطنين حيث ان عدم وجود المكتب يكبدهم عناء السفر.
لا يزال الأهالي يعانون من عدم وجود قسم للمرور لإنهاء إجراء تجديد الاستثمارات ورخص القيادة ويأملون بافتتاح قسم للمرور أو افتتاح مكتب للمرور يكون مقره قسم شرطة ساجر.
لا يزال البث التلفزيوني مقتصراً على القناة الأولى فقط أما القناة الثانية فلا تزال غائبة عن تلفزيون ساجر على الرغم من قرب ساجر من مدينة الرياض.
كما ينتظر السكان بفتح بنك للرياض والبنك العربي السعودي حيث انه لا يوجد في مدينة ساجر سوى بنك الراجحي والبنك الأهلي وعليها ازدحام متزايد من قبل السكان.
أهمية وضع إشارات للمرور حيث لا يوجد إشارات عند التقاطعات علماً بأنه يوجد خط بمسارين في ساجر من بداية المدينة حتى نهايتها وان التقاطعات كثيرة وتسبب حوادث مرورية راح ضحيتها عابرو الطريق. وقد كتب عن هذه الإشارات أكثر من مرة في الصحف من دون جدوى.
كما يطالب الأهالي برفع صندوق التنمية العقارية حيث انه لا يصرف سوى مئتي ألف وهي لا تكفي البناء الجديد.
والمطلب المهم والضروري لأهالي ساجر هو ان تكون ساجر محافظة لكبر مساحتها ومن أكبر مدن وهجر إقليم السر، حيث ان الهجر التي تتبع ساجر أكثر من 60 هجرة وقرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved