Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خالد الطخيم يستعد لعمله الدرامي القادم من بطولة سعاد العبدالله خالد الطخيم يستعد لعمله الدرامي القادم من بطولة سعاد العبدالله
جريمة المرأة في (أوراق سجينة) 28 حلقة تصور في الرياض والقطيف وأبها والشارقة

  * الرياض - «الجزيرة»:
يستعد المخرج خالد الطخيم هذه الأيام للتحضير لمسلسل درامي من فكرته بعنوان (أوراق سجينة) ويطرح هذا العمل موضوعاً فريداً ومهماً وهو موضوع ارتكاب المرأة لجناية أو جريمة وكيفية معالجة الشريعة الإسلامية مثل تلك القضايا.
وقد صرح المخرج خالد الطخيم بأن المسلسل يطرح قضية المرأة التي ارتكبت هذا الجرم تحت ضغوط اجتماعية معينة ثم تابت ونالت جزاءها الشرعي كما يطرح كيفية تعامل المجتمع مع هذه المرأة.
ومن القضايا الأخرى التي يطرحها هذا العمل هي قضية الأمومة وماذا تعني لدى المرأة كما تؤكد سماحة الشريعة الإسلامية في تعاملها مع القضايا الاجتماعية كافة، وكيف ان الإسلام يراعي ويقدم مصالح المجتمع أخذاً بعين الاعتبار الرأفة والرحمة خصوصاً عندما تكون هذه الجريمة ذات مساس مباشر بأبناء الجاني أو المجني عليه.
وكيف أن الإسلام يؤكد مبدأ التمسك بالحياة حيث أن العقوبة ليست هدفاً في الشرع الإسلامي ولكنها وسيلة لإصلاح المجتمع.
ويقول المسلسل أن المرأة كائن بشري من لحم ودم مثل الرجل يخطئ ويصيب ويدفع ثمن إخفاقاته وقدرتها الفائقة على الصمود أمام تيارات الحياة الجارفة بدافع إيمانها بالله ثم إحساسها بأمومتها التي تحولها إلى مخلوق جارف العطاء.
وأردف المخرج خالد الطخيم قائلاً: المسلسل يقول إن المرأة حتى من خلال المعاناة بإمكانها أن تتحول إلى طاقة إبداعية تصب في صالح المجتمع إذا أحسن المجتمع فهمها واستفاد منها.
الجدير بالذكر أن المسلسل يكتنف مشاهد درامية مثيرة جداً ومنها المشهد المؤثر الذي يجسد حالة هذه السجينة قبل ليلة من تقديمها إلى القصاص في صباح اليوم التالي الذي سيتم فيه تنفيذ الحكم الشرعي ويوضح الحالة النفسية لتلك السجينة وذويها عندما تقترب ساعة الصفر حيث تنتهي تلك اللحظات نهاية مثيرة جداً وسيتم تصوير تلك المشاهد في مواقعها الحقيقية.
يقع المسلسل في (28) ثمانٍ وعشرين حلقة وهو من الأعمال الكبيرة ذات الخطوط الدرامية الكثيرة وسوف يتم تصويره في أماكن وبلدان مختلفة في كل من الرياض ، القطيف، أبها ، الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الصحراء.
وأضاف المخرج خالد الطخيم بأنه قد رشح لهذا العمل العديد من الأسماء والنجوم الفنية المعروفة وتأتي في مقدمتهم الفنانة الكويتية الكبيرة سعاد عبدالله، ويتميز هذا العمل من الناحية الإخراجية بأن أحداثه تبدأ منذ أكثر من عشرين عاماً وهذا يعني مقدار الصعوبة التي يكتنفها تنفيذ العمل حيث لابد من استدعاء تلك المرحلة بكافة تفاصيلها داخلياً وخارجياً.
وقد تم اسناد المراجعة الشرعية والنظامية في ما يخص الأحكام الشرعية إلى مكتب للدراسات الشرعية المختصة تحت إشراف المحامي والقاضي الشرعي سابقا الشيخ عبدالعزيز القاسم لكي تتم مطابقة الأحداث الدرامية التي تجري بسرعة في المسلسل مع الأحكام الشرعية السمحة.
بقي أن نقول إن هذا المسلسل الكبير قد كتب قصته والسيناريو والحوار له الاستاذ والكاتب السوري الكبير عبدالرحمن الضحاك والذي حاز على جائزة أفضل نص تلفزيوني بالجمهورية العربية السورية لهذا العام، وكان آخر أعماله ردم الأساطير والذي عرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية.
وتمنى المخرج خالد الطخيم في نهاية تصريحه من الله التوفيق لتقديم أعمال درامية جادة تليق بمستوى المملكة وتكون قادرة على الوقوف جنباً إلى جنب مع الأعمال العربية الكبيرة وتضمن للمملكة إن شاء الله الفوز بجوائز في المهرجانات العربية المهمة.
وقد قدم المخرج خالد الطخيم شكره وتقديره إلى وزارة الثقافة والإعلام التي وضعت على نفسها تقديم أعمال درامية منافسة بإشراف مباشر من معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد عبدالسلام الفارسي وكافة المسؤولين في التلفزيون السعودي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved