Wednesday 20th august,2003 11283العدد الاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رفقاً باقتصادنا يا أنظمة البلديات رفقاً باقتصادنا يا أنظمة البلديات
سنوفر الأموال عندما يعود الفناء الداخلي..!!
مهندس معماري طارق بن ناصر البكر

رحل الفناء الداخلي عن مساكننا بدخول أنظمة وقوانين بناء استوردناها من الغرب وطبقناها دون تمحيص، وليس الفناء الداخلي وحده بل وعناصر معمارية أصيلة تجاهلناها وأهملناها ولم نطورها بما يلائم عصرنا فانقرضت.. ومن هنا نشأت هوة كبيرة بين عمارتنا الحديثة وعمارة أجدادنا التقليدية.. تلك العمارة التي عاشت لقرون طويلة وتطورت عبر أجيال عديدة ولم تأتنا من فراغ أو عبث، بل من تجارب عملية وخبرات علمية مبنية على أسس بيئية واحتياجات إنسانية واقتصادية واجتماعية ضرورية وملحة..
موضوع عمارة أجدادنا التقليدية متشعب وتدخل فيه العديد من التخصصات.. والمجال لا يحبذ الإسهاب لذا سأكتفي بعرض بعض المعلومات الثمينة عن العنصر المعماري الراحل الذي يسمى (الفناء الداخلي) اسألوا الآباء والأجداد عن خيرات الفناء الداخلي (بطن الحوي).. اسألوا المعماريين ومخططي المدن عن عجائب الفناء الداخلي.. اسألوا الإخصائيين الاجتماعيين وعلماء النفس عن أحوال سكان المنازل ذات الأقنية الداخلية.. اسألوا المختصين في علوم البيئة والطبيعة.. اسألوا علماء الاقتصاد وسيدلون بمعلومات كثيرة.. اسألوهم عن الأسرار العظيمة التي يعرفونها وستدركون كم أخطأنا عندما تركنا الفناء الداخلي يرحل عن مبانينا..
وجد الفناء الداخلي وسط مساكننا التقليدية.. وكان له وظائف كثيرة منها الإضاءة والتهوية الطبيعية.. وكانت غرف المسكن تطل عليه فتحققت الخصوصية.. فلم يكن الجيران يكشف بعضهم بعضاً، وكان سكان الدار يتمتعون ويرتعون داخل هذا الفناء ويمارسون العديد من الأنشطة التي يصعب ممارستها في أحواش مساكننا الحالية التي تكشفها أعين الجيران، أو الارتدادات (الاسياب) التي تحولت إلى طبقات من الغبار تتعب الخادمات من ملاحقتها بالمكانس والمسّاحات.. وأهدرنا في تنظيفها الماء والطاقات البشرية.. وأما درجة حرارة الفناء الداخلي فلم تكن مثل أحواشنا الحالية لأنه كان مبنياً على أساس معماري بيئي قوي.. بمعنى ان واجهات المبنى المحيطة بالفناء تحميه من الشمس المباشرة في معظم أوقات النهار وذلك نتيجة الظل الذي تسقطه على أرضية الفناء.. وفي الليل.. يعمل الفناء الداخلي كمستودع للهواء البارد فتصبح الجلسة فيه ممتعة تدخل البهجة على السكان.. وهناك أبحاث علمية موثقة أثبتت ذلك.
لو طورنا الفناء الداخلي لجعلناه حديقة غناء بها مسبح وفساقي مياه (نوافير) تطل عليها جميع غرف وصالات المنزل وستحتوي الحديقة على مكان للشوي وجلسات عائلية... و.. و.. ولكن أنظمة البناء تحتاج إلى إعادة نظر في بعض الأمور مثل قضية الارتدادات التي ضيعت المساحات وأرهقت اقتصادنا الوطني وحرمتنا من مزايا الفناء الداخلي فمن غير المعقول ان تضيع مساحة الأرض في ارتدادات وفناء داخلي.. وبحضور نظام الارتدادات رحل حبيبنا الفناء الداخلي.. ولو بحثنا عن منشأ هذا النظام لوجدناه نظاماً مستورداً جاءنا من دولة لها ظروف طبيعية ومناخية وثقافية تختلف كلياً عن ظروفنا.. كيف ذلك؟..
كانت المساكن في لندن خشبية ومتشابكة (متلاصقة) فنشب في إحداها حريق انتشر سريعاً وطال العديد من منازلهم الخشبية.. فصدر قانون الارتدادات الذي يهدف لفصل المساكن الخشبية عن بعضها لحمايتها من انتشار الحريق إضافة إلى توفير الإضاءة والتهوية الطبيعية.. وللأسف طبقنا القانون الانجليزي في مبانينا.. ولم تكن مبانينا خشبية لنخشى التصاقها، وأما قضية الإنارة والتهوية الطبيعية فقد حققها الفناء الداخلي على أكمل وجه.. وإن جادلني شخص في القضية الأمنية للمنازل الملتصقة (تجول اللصوص عبر الأسطح) فسأقول إنه بالتأكيد هناك حلول لتلك المشكلة، لكننا كسولون لا نريد البحث.. ولنستفد من حلول الغرب في علاج تلك المشكلة فالكثير من مبانيهم متلاصقة وآمنة.. وبالمناسبة المباني المتلاصقة فيها توفير كبير في مواد العزل والتشطيبات وكسوة واجهات المنزل أو الدهانات.. الخ..
ونظام آخر فرضته البلدية داخل أحيائنا السكنية كي لا يكشف الجيران أحواش بعضهم هو نظام ارتفاع الأدوار المحدد بطابقين فقط، وهذه مشكلة أخرى تسببت في مشاكل مادية لأن المباني الرأسية تكلفتها أقل بمراحل من المباني الأفقية، وتشترط البلدية ذلك لحل تلك المشكلة الاجتماعية (قضية خصوصية الجيران).. ولو كان الحوش أو الفناء داخلياً لانتهت تلك المشكلة والكثير من المشكلات...
سؤال أخير: كيف يرهق نظام الارتدادات اقتصادنا الوطني؟؟..
الجواب: في ظل قانون أو نظام ارتفاع الأدوار (دوران فقط) نحتاج إلى مساحات أراضي كبيرة لتشييد مساكننا وأسعار الأراضي مرتفعة.. وفي النهاية أجزاء كبيرة من مساحات الأراضي تلتهمها قوانين الارتدادات.. وبزيادة مساحات الأراضي يزداد زحف المدينة الأفقي وعندما تتسع المدن نحتاج إلى خدمات كثيرة تكلف أموال طائلة بمعنى أن كل متر زيادة يحتاج إلى خدمات عامة كثيرة منها تعبيد الطرق (سفلتتها) وتمديدات أنابيب تغذية مياه، وأنابيب صرف، وإنارة ونظافة وصيانة.. الخ.. وأما الدواب الحديدية (السيارات) فتستهلك الطاقة وتلوث البيئة وتتقادم سريعاً بسبب تباعد المسافات.. ورفقاً باقتصادنا الوطني يا أنظمة البلدية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved