Monday 25th august,2003 11288العدد الأثنين 27 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بخبرة الماضي وابتكارات المستقبل شركة التميز تتميز بخبرة الماضي وابتكارات المستقبل شركة التميز تتميز
مدينة الجوهرة السياحية تتلألأ في سماء عنيزة

*عنيزة- بندر محمد الحمودي
في لقاء أجرته «الجزيرة» مع الشيخ صالح النهابي مدير شركة التميز السياحية بمحافظة عنيزة حول المساهمة في مشروع مدينة الجوهرة السياحية بعنيزة وما هي الرؤى المستقبلية لهذا المشروع الذي يُتََوَقَّعُ له جذبٌ كبيرٌ وحظٌ وافرٌ من النجاح، في ظل التقدم السياحي في رائدة السياحة عنيزة.
تحدث الشيخ النهابي عن المشروع مفصّلاً ومبيّناً جل الأمور التي نود الوصول إليها، حيث قال:
انطلقت فكرة المشاريع السياحية التي تقوم بتنفيذها شركة التميز السياحية بعنيزة ومجموعة التسهيلات للاستثمارات العقارية من المنطلق العظيم والكبير الذي تدفعه هذه الدولة المباركة لدعم الحركة السياحية في المملكة العربية السعودية. ويأتي هذا التوجه الكريم من لدن قيادة هذه البلاد بإيجاد البيئة والمناخ الملائم للأسرة لقضاء أوقات الفراغ خصوصاً في الإجازات والأعياد وكافة المناسبات..فقد رعت الدولة كل اهتمامها ووجهت كل طاقاتها ومؤسساتها إلى هذه الوجهة الاقتصادية القوية، ألا وهي «إيجاد مناخ قوي» لرجال الأعمال والراغبين في الاستثمار والدخول في المجالات السياحية، فأنشأت بعد ذلك الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية، وعينت صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أميناً عاماً لهذه الهيئة التي تلقى دعماً ورعاية من لدن القيادة الكريمة في هذه البلاد وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة.
هذا التوجه كان من لدن الدولة لإيجاد البيئة والمناخ المناسب لصناعة سياحة بأيدٍ وطنية وتقديمها إلى المجتمع السعودي، حتى يجد المجتمع أولاً بديلاً عن السفر للخارج وثانياً يجد الموارد الاقتصادية القوية لتدعم عدداً من الشباب الباحث عن العمل من خلال الفرص المتاحة في المشاريع أو المؤسسات والشركات السياحية. الأمر الثالث إيجاد بيئة سياحية توافق العادات والتقاليد والمفاهيم الإسلامية الموجودة في هذه البلاد التي قامت على التوحيد وعلى الخلق الكريم والحشمة والحياء.
فلذلك اتجهت الدولة بكل مؤسساتها وجهاتها لدعم هذا التوجه الوطني ولإعطاء صبغة رسمية لهذا التوجه الحميد، ونحن بدورنا قمنا بإنشاء وإدارة العديد من المشاريع السياحية من هذا المنطلق ومن هذا التوجه.
«مشروع الجوهرة السياحي»
أما ما يختص بمشروع الجوهرة السياحية بعنيزة، فهي ناتجة عن دراسة من لدن شركة التميز السياحية لإيجاد المشاريع السياحية الاستثمارية المناسبةوالتي يعود ريعها وربحها للمساهمين دون غيرهم من الملاك فقط.. وذلك لأن الشركة من خلال توجهها القوي ترغب في إيجاد مشاريع استثمارية ولكن قد لا تستطيع أن تقدم هذه المشاريع بمفردها، ولكن حينما تجتمع الأموال والأفكار والعقول وبتواجد الداعمين لمثل هذا الاستثمار، لا شك أن المشاريع ستقوى وستنهض وستوجد طبيعة بإذن الله قادرة على إيجاد المشاريع السياحية الطموحة والجديدة والمبدعة والتي ستقدم للمجتمع بشكل جديد وفريد.. وستعتمد على خبرة الماضي وابتكارات المستقبل باستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة..هذا المشروع يقع بمحافظة عنيزة التي أطلق عليها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لقب «رائدة السياحة في منطقة القصيم»، حيث إنها تقع على الطريق الرئيسي «طريق الملك عبدالعزيز» (طريق عنيزة - بريدة) سابقاً. ويعتبر هذا الموقع استراتيجياً لأنه يعتبر ملتقى الطرق في المنطقة حيث يلتقي به القادمون من بريدة أو المذنب أو البدائع والرس أو من مختلف مدن ومحافظات منطقة القصيم. ويعتبر هذا المشروع تقريباً نقطة الالتقاء ويخدم جميع الفئات.
»خدمات وأفكار مستقبلية»
ثم إن الإدارة أرادت أن تقدم كل الخدمات المتاحة والمناسبة التي يحتاجها الزائر لهذا المشروع، فأوجدت كماً هائلاً مميزاً من الألعاب والمحلات والمطاعم ومقاصف الوجبات الخفيفة والجلسات العائلية وغير ذلك، مما تحتاجه الأسرة.. كذلك أوجدت في خارج هذا المشروع ساحة للدبابات والألعاب الخفيفة والدراجات الهوائية والخيول وغيرها، ليستمتع بها الرجال الذين يحضرون عوائلهم لهذا الموقع.
هناك أفكار سيتم تطبيقها بإذن الله لأول مرة في هذا المشروع، وتعتبر أفكاراً جديدة وحديثة سنعلن عنها في حينها. وقد تم عمل دراسة جدوى لهذا المشروع، وبحمد الله أوضحت الدراسة المبدئية أرباحاً عالية نتوقع بإذن الله أن يتم توزيعها على المساهمين الذين وضعوا تاج الثقة على رؤوسنا وشرفونا بخدمتهم وبالعمل لمصلحتهم. وقد حرصنا قدر المستطاع أن لا نرفع الأسعار حتى تكون في متناول الجميع لكي يستطيع الجميع أن يساهم فيها. علماً بأن الشركة قد قامت بمشاريع عدة قبل هذا المشروع وأدارت العديد من المشاريع الاستثمارية وبعضها حقق أرباحاً إلى ما يقارب 32 أو 33%.وتقوم الشركة بإدارة العديد من المشاريع السياحية والعقارية بمنطقة القصيم عموماً، منها أحد أكبر المشاريع في المنطقة «منتجع آسيا السياحي النسائي بعنيزة» وشاليهات الضيافة، وأيضاً تقوم الشركة بإدارة العديد من الاستراحات والشاليهات والمنتزهات الترفيهية في مختلف مدن ومحافظات منطقة القصيم.
«أنشطة المسوق وفروعه»
وقد أولت الشركة رفيقة دربها «مجموعة التسهيلات للاستثمارات العقارية» التي تقوم بطرح هذه المساهمة وتسويقها للجمهور الكريم بفتح مجال المساهمة والاكتتاب العام. وقد استعدت هذه المجموعة بعدد من الأعمال. وتشمل هذه المجموعة أقساماً متعددة منها قسم التسهيلات للاستثمارات العقارية وقسم التسهيلات لتسويق العقارات وقسم التسهيلات لتأجير الاستراحات اليومية والشهرية والسنوية وبنك معلومات متكامل عن الاستثمار العقاري.. وأيضاً قسم خاص لإدارة الأملاك. إضافة إلى ذلك تقوم المجموعة بطرح العديد من المساهمات.. فستطرح في المستقبل القريب بإذن الله مساهمة مخطط الصناعية الجديد ومشروع مركز وأسواق عنيزة النسائية وكلها مشاريع متوقع عائد الربح فيها كبير بإذن الله.
أضف إلى ذلك أن شركة التميز تعتبر أول شركة سياحية في منطقة القصيم وهي دائماً سباقة للمشاركة في جميع البرامج والمناشط السياحية فتقدم العديد من الفعاليات.. وقد قامت برعاية العديد من البرامج من أبرزها الحفل الختامي للمركز الصيفي لمعهد المراقبين الفنيين بعنيزة وعدد من المناسبات الأخرى.
التميز.. ونخبة من المختصين
كما يشارك الشركة والمجموعة في طرح هذه المساهمة نخبة من المختصين كل في مجاله. فمن الناحية الإعلامية فقد تولت وكالة فهد للدعاية والإعلان وتنفيذ جميع القضايا الإعلامية.. وقد أولت الشركة هذه الوكالة أمور الدعاية والإعلان وذلك لخبرتها العريضة والعريقة في مجالات الدعاية والإعلان ومعرفتها بطرق وأساليب التسويق.. وقد قامت مشكورة بعدد من الجهود الرائعة.كذلك أوكلت الشركة لمكتب المحامي الشيخ فهد البادي دراسة الأنظمة والعقود الخاصة بالمساهمين، وذلك لحفظ حق المساهم وحق الشركة والمسوقين وغيرهم من الجهات المشاركة. كما أسندت الشركة مهام تطوير هذا المشروع إلى مجموعة العاصمة للتجارة والصناعة والمقاولات، وهي مجموعة تمتلك الكثير من الإمكانات والأقسام الفنية والصناعية والمعمارية التي يحتاجها أي مشروع لتطويره. نطمح بإذن الله تعالى إلى تقديم مشاريع جديدة ورائدة وأفكار إبداعية.
كلمة أخيرة
وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكر كل من كان له دور كبير في هذا المشروع الجبار وغيره من المشاريع، ومن كان له الدور في دعم المشاريع السياحية في منطقة القصيم وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وسعادة محافظ عنيزة الأستاذ عبدالله بن يحيى السليم وسعادة وكيل محافظ عنيزة المهندس مساعد بن يحيى السليم.. ولا يفوتني أن أشيد وأضع كلمة شكر لراعي السياحة في المملكة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الذي حضر لعنيزة وشرف حفلها الذهبي فله من أهالي عنيزة كل الشكر والتقدير.
كما أنني لا أنسى أن أشيد بدور هذه الصحيفة الرائعة والغالية على قلوبنا - صحيفة الجزيرة - التي تقدم دوماً التحقيقات الإخبارية الرائعة وتقوم بالتعاون مع العملاء على خير وجه وأفضل طريقة. فلهم من الجميع كل الشكر والتقدير ممثلة بمكتبها في عنيزة وجميع الإخوة والزملاء العاملين في المكتب.. أشكرهم شكراً حاراً نيابة عن جميع المشاركين في هذا المشروع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved