Thursday 28th august,2003 11291العدد الخميس 30 ,جمادى الآخر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12000 عملية جراحية ناجحة بمستشفى المركز التخصصي الطبي.. د.النجار: 12000 عملية جراحية ناجحة بمستشفى المركز التخصصي الطبي.. د.النجار:
نسعى لتطوير وإدخال أحدث التقنيات الطبية في كافة التخصصات

* الرياض - الجزيرة:
استطاعت المملكة أن تحدث نقلات نوعية في القطاع الطبي بشقيه العام والخاص ليجاري مثيلاته في الدول المتقدمة، الامر الذي جعل المملكة تأتي في المرتبة السادسة والعشرين في مجال الخدمات الصحية على مستوى العالم.
وأكد الدكتور فيصل بشير نجار المدير العام لمستشفى المركز التخصصي الطبي بالرياض أن هذا الانجاز تحقق نتيجة الدعم والرعاية والاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بالقطاع الصحي حتى صارت المملكة ولله الحمد قبلة للراغبين في العلاج من مختلف دول المنطقة والدول المجاورة مشيراً في هذا الإطار إلى مستوى التطور الذي حققه مستشفى المركز التخصصي الطبي من خلال توفير التقنية الحديثة، وجهوده في استقطاب الاطباء المؤهلين تأهيلاً عالياً في مختلف التخصصات لافتاً في هذا الحديث إلى أن المستشفى اجرى اكثر من 12000 عملية جراحية دقيقة تكللت جميعها ولله الحمد بالنجاح، مما يؤكد على المستوى الرفيع في الاداء، وفيما يلي نص الحديث.
1- مضى أكثر من 3 سنوات على إنشاء مستشفى المركز التخصصي الطبي.. فما هي التطورات التي حققتموها في هذا المجال؟
- منذ قيام وإنشاء هذا الصرح الطبي العملاق في الرياض لم يكن الهدف من إنشائه العائد المادي ولكن كان الهدف الحقيقي هو تحقيق المفهوم الشامل للعلاج وتوفير احدث التقنيات الطبية الموجودة في دول اوروبا وامريكا.. وذلك حرصاً منا على تقديم افضل الخدمات العلاجية والصحية للمواطنين والمقيمين ولابناء دول المنطقة في مختلف التخصصات.. وقد شهد المستشفى خلال الفترة الماضية قفزات كبيرة في التوسع والتطوير والمواكبة حتى وصل عدد العمليات التي اجراها ما يزيد على «12000» عملية جراحية ناجحة في مختلف التخصصات منها عمليات العيون بجميع انواعها حيث يوجد بالمستشفى الجهاز الوحيد في القطاع الخاص لاجراء عمليات الشبكية الدقيقة، وعمليات الفتق باستخدام المنظار الجراحي وعمليات تحزيم للمعدة لعلاج السمنة المفرطة والتي يجريها اطباء الاكثر خبرة في الشرق الاوسط والعمليات التجميلية والجراحات النسائية.. وعمليات المسالك البولية وكذلك جميع انواع العمليات بالاختصاصات الاخرى، وقد تم تطوير قسم التوليد الى اجنحة للتوليد روعي في تصميمها توفير اعلى مستويات الراحة والامان والخصوصية، مع تجهيز غرفة عمليات خاصة لاجراء الولادات القيصرية. وكذلك تطوير وحدة متخصصة للعناية الفائقة بالاطفال حديثي الولادة. هذا بالاضافة الى توفر الخدمات الصحية والعلاجية والتشخيصية لكافة التخصصات العادية والدقيقة ونعتقد اننا نحتل مكانة متميزة بين مستشفيات القطاع الخاص بالرياض.
2. وماهي ابرز واهم اقسام المستشفى التي تم تطويرها لتقديم الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين وماهو مستوى التقنية الحديثة فيها؟
- ضمن خطط مواكبة احدث التطورات التقنية في مجال الخدمات الطبية، يسعى المستشفى لتطوير وإدخال آخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال وفي مختلف التخصصات العلاجية، وعلى سبيل المثال طورنا وحدة الجهاز الهضمي والمناظير لتشخيص جميع امراض المريء والمعدة، كما تم تأسيس وحدة متخصصة لترميم وتجميل الحروق واصابات الحوادث حيث تقدم خدمة متميزة ودقيقة لتجميل وإعادة بناء الجزء او الاجزاء من الجسم التي تعرضت لتشوهات نتيجة للحروق او الاصابات في الحوادث والتي تجاوزت «39» الف حالة في السعودية، ويشرف على هذه الوحدة استشاريون حاصلون على اعلى الدرجات العلمية والكفاءة والقدرة مع الخبرة الطويلة.. كما يقوم هذا القسم باجراء كافة الجراحات التجميلية مثل تجميل الصدر للنساء والرجال وتجميل البطن وجراحات الوجه التجميلية واعادة بناء الثدي بعد الاستئصال وعمليات تمديد الانسجة، ويضم قسم العيون جميع التقنيات التي يحتاجها المريض، حيث يشتمل على قسم تشطيب القرنية بالليزر ومركز جراحة العيون والشبكية وكافة انواع جراحات العيون، وكذلك ادخلنا احدث التقنيات العلاجية مثل العلاج بالليزر اكزايمر على الانسجة الداخلية للقرنية وكذلك الليزك لتصحيح الانكسار الاشد ويتم العلاج بالليزر في وقت لا يتجاوز 40 الى 60 ثانية في معظم الحالات.
وفي مجال إصابات الفتق والتي تعتبر من الاصابات المنتشرة والشائعة بين الناس، يجري المستشفى عمليات لها باستخدام المنظار الجراحي الذي اثبت نجاحه بأقل نسبة نكس «رجوع» للفتق كما هو معهود عند اجرائها بالطرق التقليدية وهو يعتبر خطوة طبية متميزة لتفادي التشوهات التي تحدث عادة نتيجة للشق الجراحي عند العمليات التقليدية اضافة الى سرعة الشفاء والعودة الى الحياة الطبيعية مبكراًَ.
3- تشكل السمنة احد الاسباب الرئيسة للكثير من المشاكل الصحية للمواطن حيث يعاني منها نسبة كبيرة من السعوديين جراء النظام الغذائي.. فما هي مستجدات العلاج في هذا الجانب؟
- نعم هذا صحيح، حيث يعاني الكثيرون من الآثار الصحية المترتبة على السمنة وفي هذا الجانب يقوم مركز عالم الحمية بدور في التغذية الصحية وقد طور نظاماً جديداً وهو التوصيل للمنازل وذلك لضمان تطبيق هذا البرنامج من قبل المشتركين لتفادي ما يترتب من المشاكل الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن وما يتبعها من مضاعفات كداء السكري وارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول والدهون الثلاثية وحامض اليوريك، وقد ادخل مركز عام الحمية مؤخراً احدث الاجهزة الطبية في هذا المجال لاجراء فحص ال «BIA» وهو الفحص الفيزيائي الحيوي الذي يتم من خلاله قياس نسبة الدهون ونسبة الماء ونسبة العضلات في الجسم كما يحدد هذا الفحص الوزن المثالي المطلوب بالإضافة إلى معدل التمثيل الاساسي «BMR» كما يقدم مركز عالم الحمية خدمات على مستوى عال من الكفاءة ويضع الخطوط العريضة لمعالجة المشكلة كإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد الوزن ومن تم اتباع الطرق المثلى للوصول إلى الوزن المثالي، حيث إن برامج إنقاص الوزن ومعالجة الامراض الاخرى وضع لها نظام غذائي وحميات تساعد على إنقاص الوزن ومعالجة المرض بشكل تدريجي ومتوازن دون الإخلال بتوازن الجسم مع التخلص من السمنة التي تعتبر احد امراض العصر. وفي حال عدم استطاعة المريض تنزيل الوزن الى الحد المطلوب يقوم الفريق المؤلف من طبيب الغدد وطبيبة التغذية باجراء الفحوصات اللازمة وتجرى للمريض عملية حزم المعدة بالمنظار، وقد اجريت في مستشفى المركز التخصصي الطبي اكثر من «600» عملية تخريج المعدة بدون اي مضاعفات والحمد لله.
4. كيف تسير خطوات التوسعة في المستشفى لمواجهة وتلبية احتياجات الاعداد المتزايدة للمراجعين في مختلف التخصصات؟
- اكملنا المرحلة الاخيرة من التوسعة الرابعة، حيث تم إنشاء مبنى خاص وملحق بالمستشفى للعيادات الخارجية على مساحة 10500م2، ليرتفع بذلك عدد العيادات الى 90 عيادة تغطي كافة التخصصات، بالاضافة الى رفع السعة السريرية الى «120» سريراً تشمل اجنحة ملكية وغرفاً خاصة وغرفاً مشتركة كما اصبح عدد الاطباء الذي يقدمون العلاج للمراجعين ويقومون باجراء المداخلات الجراحية اكثر من «300» طبيب في جميع الاختصاصات يساندهم ما يقارب «320» من التمريض والفنيين، وقد شملت التوسعة تطوير وحدة العناية المشددة للكبار لتصبح قسم العناية المشددة وتحتوي على «4» وحدات كاملة التجهيزات، وكذلك تطوير وحدة العناية القلبية الفائقة لتصبح قسم العناية القلبية الفائقة وتحتوي على «6» وحدات كاملة التجهيزات ايضا، ومرفق معها قسم خاص للعناية الخاصة ما بعد العناية المشددة. وبلغ الحجم الاستثماري في هذه المرحلة «100» مليون ريال، ليرتفع بذلك الحجم الاستثماري في المستشفى الى «350» مليون ريال، وغيرت هذه المرحلة من التوسعة، المفهوم التقليدي للعيادات الخارجية، حيث تم جمع العيادات ذات العلاقة بنفس التخصص في قسم واحد، وتم تعزيز كل قسم بوحدات كاملة التجهيزات، ونهدف من خلال هذه التوسعة الى تحقيق كل سبل الراحة للمريض، وتوفير الجهد على المراجعين في التنقل بين العيادات، ولتحقيق هذا الهدف، اتبعنا احدث وأدق المقاييس العالمية في إنشاء المستشفيات، ولضمان الجودة والتميز في الاداء تم استقطاب نخبة من الاطباء من اشهر الجامعات الامريكية والاوروبية، يساندهم فريق من التمريض والفنيين المدربين على أحدث نظم تقديم الخدمة الصحية كما روعي في التصميم أن يكون على مستوى عال من الذوق والجمال لاضفاء الراحة النفسية على المراجعين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved