Thursday 28th august,2003 11291العدد الخميس 30 ,جمادى الآخر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

الوطن عزيز في عيون الجميع
اطلعت على المقال المنشور في جريدة الجزيرة الغراء بالعدد رقم 114288 بتاريخ 27 من جمادى الآخرة 1424هـ تحت عنوان: «الوطن في عيون أبنائه» بقلم معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع وقد قرأت المقال مرارا واستوقفتني بعض عباراته طويلا فوجدت في هذا المقال ذلك الشعور الفياض بحب الوطن والخوف عليه خوف المشفق، ووجدت الدكتور كعادتي به ينبري للتصدي للمواقف فيترك مبضع الجراح، وسماعة الطبيب وكرسي الوزارة وهو يرى هذا الوطن الغالي يتعرض لنير الارهاب ويوضع في اتون العمليات الارهابية.
هذا الشعور كان يمر علي مرور الكرام لو ان الكاتب غير معالي الدكتور حمد المانع ليس تزلفا وليس كلمات عابرة تنشر في صفحات الجزيرة الغراء بل والله لمعرفتي بالدكتور حمد الخاصة وانه وطني من الطراز الاول محب لهذا الكيان الى النخاع فقد عملت تحت ادارته المباشرة لثلاث سنوات متصلة فوجدته كما هو اليوم، هذا الوطن شغله الشاغل وهمه الذي معه يتفاعل.
وليس يصح في الاذهان شيء
اذا احتاج النهار الى دليل
ها هو كعادته كطبيب يستقبل مريضا، يشخص ويصف العلاج ويتابع حالة هؤلاء المرضى الذين غرر بهم يسلم العالم كله من شرورهم ثم تعود خناجرهم «هداهم الله» الى قلب هذا الوطن اف لهم ولما يصنعون يخاطبهم خطاب المشفق على الوطن واهله بروح كلها علم وتدين وشعور وطني غامر.
يا قوم تعالوا الى كلمة سواء
لمصلحة من تهدم البيوت على اصحابها
لمصلحة من ترمل النساء
لمصلحة من يروع الآمنون
لمصلحة من تتوقف عجلة الاقتصاد وتهرب رؤوس الاموال من البلد
لمصلحة من تستخدم المساجد ودور العبادة مأوى لترويع الناس الآمنين
كل جملة تحتاج منا الى ان نقف امامها طويلا ونتأمل: أليست بيوتنا هي التي هدمت، أطفالنا، نساؤنا، شيوخنا، هم الذين تعرضوا للموت وذاقوا وبال تلك التفجيرات، اني اسألهم أليست هذه البلاد تحكم بما انزل الله، وتقيم الصلاة وتحفظ للعلماء هيبتهم وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.. إلخ.
أليست تلك الامور واضحة المعالم ورأي الشرع فيها بين للعيان؟
أليس القتل جريمة، أليس من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا {مّا لّكٍمً كّيًفّ تّحًكٍمٍونّ}.
ثم ها هو حمد يعول بالمسؤولية على الجميع ويستنهض همم هذا المجتمع المتكاتف ويضع النقاط على الحروف ويلامس بمبضعه الجرح ليتمكن من علاجه:
يا قوم.. الوطن للجميع والامن أمن الجميع والمستقبل مستقبلنا ومستقبل اجيالنا القادمة فلا مساومة ولا مهادنة على امن ومستقبل وحرمة هذا الوطن، فالوطن غال، ولا شيء يوازيه، فلقد رأيتم بأعينكم الذين فقدوا اوطانهم ماذا يفعلون.
ان عبارات معالي الدكتور تخفي وراءها حبا جارفا لهذا الوطن واهله وشعورا متناميا بالخوف على مستقبل الابناء فلنضع ايدينا بأيدي المسؤولين وليكن هذا الشعور متبادلا وداعيا للعمل فالوطن بيتي وبيتك وبيت حمد المانع وبيت الجميع، كيف نحمي بيوتنا وكيف نقف يدا واحدة وسدا منيعا في وجه هذه الاوضاع الدخيلة على مجتمعاتنا سؤال يحتاج منا لوقفات تلو وقفات ويحتاج منا لوقفة تأمل حتى يكون غدنا مشرقا باذن الله.
فلا فض فوك يا حمد وكتب الله كلماتك ومداد يراعك في المتقبل من اعمالك ومعا في طريق رفعة وحماية وازدهار وطننا المعطاء تحت قيادتنا الحكيمة.

صيدلي/سلطان المطيري - شركة مخزن الادوية المحدودة
***
مطلوب إحياء طريق الحاج البصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
تلاقي الجزيرة وخاصة صفحة «عزيزتي الجزيرة» وصفحة «حدود الوطن» متابعة وارتياحاً كبير من قراء الجزيزة الغراء بما تقدمونه من طرح وخبر صادق للقضايا الاجتماعية على المسؤولين ونقد هادف ومن معلومات وصور قيمة عن مدن بلادنا الغالية بمثابة ثقافة وطنية استفاد منها محب الجزيرة شكرا لرئيس تحريرها ومحرريها وشكرا موصولا للمهندس عبد العزيز السحيباني على حسه الوطني ونظرته الايجابية للقضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع. كأحد ابناء منطقة القصيم اقرأ ما كتبه مجموعة من المواطنين بمقالات مختلفة في «عزيزتنا الجزيرة» عن وصلة قبة سامودة وهي جزء من طريق «الحاج البصري» طريق الحجاج إلى مكة والمدينة قام باختيار مساره عبد الله بن عامر كريز لانه الاقصر والآمن للمسافرين للديار المقدسة للحج من حفر الباطن إلى مدينة بريدة ثم يتفرع الطريق إلى طريقين طريق إلى المدينة المنورة وطريق إلى مكة المكرمة. فائدة مرور الحجاج على البلدان والاودية والجبال من الناحية التاريخية حكومة خادم الحرمين الشريفين انفقت الملايين من الريالات على الطرق السريعة والزراعية والترابية حتى اصبحت في الوطن طرق لا يوجد لها مثيل في العالم لتسهيل تنقل المواطنين والحجاج إلى الديار المقدسة. وتعتبر الطرق شريان الحياة التي تنقل التنمية بكافة مجالاتها الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية بين مدن مملكتنا الحبيبة.
لذا ارجو تنفيذ طريق «الحاج البصري» من حفر الباطن إلى مدينة بريدة طريقا سريعا مختصرا بطول 150 كم لاهميته للمرتادين لان الطرق شريان الحياة للأسباب الآتية:
1- اختصاره المسافة من حوالي «1300 - 600» كم وذلك لمن يقصدون المدينة المنورة من اهالي منطقتي الشمالية الشرقية والشرقية ودولة الكويت والدول المجاورة لها وهذا سوف يسهم ويشجع ويسهل الزيارة للمدينة المنورة ومكة المكرمة وسوف يكون له اثر على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم والبلدان التي سوف يمر بها وهذا يستحق ان يلفت اليه وزارة المواصلات لهذا الفارق الكبير في المسافة التي ان شاء الله سوف تسهم في تعزيز الاقتصاد والتجارة وتبادل الزيارات والسياحة.
3- بلدنا تتوفر فيه مقومات السياحة في الصيف في المنطقة الجنوبية والشتاء في المنطقة الشمالية الشرقية وتنفيذ هذا الطريق سوف يثري السياحة والاقتصاد على مدن وقرى وهجر المنطقة الشمالية الشرقية.
4- توزيع الحركة وتخفيف الازدحام وتقليل الحوادث على طريق القصيم - الحفر الذي تقع عليه حوادث مهلكة ومميتة بسبب الازدحام الشديد.
الدولة ايدها الله اوكلت لوزارة المواصلات سلامة المسافرين وقائيا وانعاش الاقتصاد والزراعة والتجارة والصناعة والسياحة.
نقول وكلنا امل في شخص معالي وزير النقل بانفاذ هذا الطريق طريقاً سريعاً بطول 150 كم من بريدة إلى حفر الباطن على ان يعتبر المرحلة الثانية من طريق المدينة التي تقوم وزارة المواصلات بإنفاذه وهذا سوف يثري الاقتصاد والزراعة والتجارة والسياحة ويسهل التنقل بين مناطق بلدنا.
املنا كبير وكبير جداً بمعالي وزير النقل شخصيا ان يقوم برسمه وتخطيطه وتصميمه والعمل على تنفيذه وان يكون عاجلا غير آجل وان يحظى هذا المشروع الحيوي بتوجيه وعناية اصحاب السمو امراء مناطق «الحدود الشمالية الشرقية - القصيم - الشرقية» حفظهم الله جميعا.
حميدان عبدالكريم الحميدان / القصيم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved