Saturday 30th august,2003 11293العدد السبت 2 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اصدارات اصدارات
زراعة حائل تصدر نشرة «النيماتودا»

* حائل - حمد الغصوني:
أصدرت المديرية العامة للزراعة بمنطقة حائل نشرة ارشادية عن «النيماتودا» وهي حويصلات تصيب حقول القمح والشعير.
واستهلت النشرة بنبذة تعريفية عن هذه الحويصلات وهي عبارة عن ديدان ثعبانية خيطية صغيرة الحجم يتراوح طولها من 3 ،0 إلى 3 ملم وتعيش في التربة وتهاجم الجذور وهي نوعان متطفلة داخلياً فقط على الجذور وتعيش على أنسجة الحزم الوعائية ومتطفلة داخلياً وخارجياً وتعيش على القمم النامية للجذور.
وتطرقت النشرة إلى الأهمية الاقتصادية لحماية الانتاج الزراعي وتم تسجيل النسب المتضررة وأعراض الاصابة ووسائل انتشار «النيماتودا» ومنها الآلات الزراعية ونقل التربة الملوثة بنفس الاصابة والرياح والمياه، والطرق المثلى لحماية الانتاج من هذه الاصابة وهي التعقيم الشمسي «التبوير» واتباع الدورة الزراعية والنظافة الزراعة والحجر الزراعي والمكافحة الكيماوية.
الصحة تصدر كتاب «التوزيع الأمثل للموارد الصحية»
* اصدرت وزارة الصحة حديثا كتاب (التوزيع الامثل للموارد الصحية بوزارة الصحة 1423هـ قامت باعداده ادارة اقتصاديات الصحة وذلك ايمانا منها بالاهمية القصوى لوضع معايير دقيقة واضحة لعملية توزيع الموارد الصحية النادرة بما يساعد على الاستفادة من هذه الموارد بشكل امثل وبما يحقق الموضوعية والعدالة والمساواة في توزيع هذه الموارد بين مناطق المملكة المختلفة.
ويقع الكتاب في ستة وعشرين بابا أهمها توزيع الكان حسب المناطق الصحية، المستشفيات المراكز الصحية، عدد الأسرة، الاطباء، الصيادلة، هيئة التمريض، الفئات الطبية المساعدة، الاداريين، الادوية اللوزام الطبية اللوزام المخبرية الطلاب والطالبات بالكليات والمعاهد الصحية، سيارات الإسعاف، وعقود التشغيل، عقود صيانة الأجهزة الطبية. المستشفيات المستأجرة، المراكز الصحية المستأجرة والمباني الإدارية المستأجرة.
وتأمل الوزارة ان يكون هذا الكتاب عونا للمخططين الصحيين ومتخذي القرار على معرفة ملامح الوضع الراهن لتوزيع الموارد الصحية وكيفية استخدامها وتوزيعها بشكل امثل بين المناطق الصحية، كما تأمل الوزارة ان يساعد الكتاب في عملية استخدام المعايير العلمية الملائمة للتخطيط المستقبلي لتطوير الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة ورفع كفاءتها الاقتصادية.
المنهل في عدد جديد
*صدر مؤخراً العدد 587 من مجلة المنهل التي تصدر عن دارة المنهل للصحافة والنشر المحدودة.
وقد احتوى العدد على مشاركات عديدة في عدة مواضيع منها موضوع الكائنات.. عجائب وغرائب الذي ناقش ظاهرة تولد الضوء في بعض الأحياء وأسباب انبعاثها.
تلا ذلك زاوية دروس من السنة احتوت موضوع التفاؤل والتشاؤم وفيه بيّن الكاتب ان اعتقاد الشؤم بزمان كيوم أو شهر أو سنة وغيرها هي من العقائد الجاهلية والعوائد الفاسدة البدعية.
كما ناقش زاوية دراسات في الإعلام المشكلات الإعلامية في برامج التلفزيون الخليجي الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة، وكيفية مواجهتها.
عدد جديد من مجلة كلية الملك عبدالعزيز الحربية
*صدر العدد 44 من مجلة كلية الملك عبدالعزيز الحربية وقد حفل العدد بالعديد من الموضوعات المهمة حيث ناقشت المجلة موضوع المسؤولية الجنائية من أعمال القوات المسلحة أثناء الحروب وموضوع الحرب النفسية أهميتها وأدواتها، وفي زاوية «عسكرية واستراتيجية» ناقش العدد معاملة أسرى الحرب ورعايتهم في الاسلام، كما ناقشت المجلة الابتكار والتجديد في التعليم الجامعي في صفحات علوم إدارية واجتماعية وعلى صفحات الأدب واللغة طرح موضوع الوطن في شعر السنوسي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved