Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لمواجهة الضغط المتوقع على حركة السير لمواجهة الضغط المتوقع على حركة السير
دوريات الأمن والمرور تكثف وجودها في شوارع الرياض مع عودة الطلاب
5 ،5 ملايين سيارة تجوب شوارع الرياض يومياً تتزايد كل عام

  * الرياض عبد الله سعود الغامدي سعود الشيباني :
عدد من دوريات الامن ستنتشر صباح يوم السبت القادم في جميع احياء وشوارع العاصمة الرياض الرئيسية والفرعية وبجوار مدارس البنين والبنات وذلك لمواجهة الضغط المتوقع على حركة سير السيارات في صباح هذا اليوم مع عودة الطلبة بعد الانتهاء من اجازة العام الدراسي.
«الجزيرة» قامت بجولة ميدانية رصدت من خلالها تواجد عدد كبير من نقاط التفتيش التي ما زالت متواجدة بعد الاحداث الآثمة مؤخرا ومطاردة فلول الارهابيين.
ولاحظت «الجزيرة» ان الدوريات الامنية تتواجد بشكل مكثف امام المحلات التجارية والمنتزهات والشوارع والاحياء.
حيث اكد عدد من رجال الامن ان المواطنين اصبحوا على درجة عالية من الحس الامني بدليل التعاون اللامحدود مع الاجهزة الامنية.
كما ان تواجد دوريات الامن بالقرب من المنتزهات خلق روح الالفة بين رجال الامن والمواطنين حيث قام احد رجال الامن بتقديم شرح واف لعدد من الاطفال عن مهام الدوريات الامنية وكيفية الاتصال الذي يتم مع غرفة العمليات والفرق الميدانية.
وطالب رجال الامن الاطفال واولياء الامور التعاون مع الاجهزة الامنية لبسط الامن مشيرين الى ان تواجد دوريات الامن بالميدان هي خدمة للمواطن والمقيم على حد سواء.
كذلك لاحظت «الجزيرة» ان الاجهزة الامنية ما زالت مستمرة في التمركز في نقاط التفتيش والتأكد من تدقيق هويات عابري الطرق.
وطالب رجال الامن من عابري الطرق من المواطنين والمقيمين ابراز الهوية قبل الوقوف امام رجال الامن بهدف السرعة وكذلك التحلي بالصبر لاسيما وان هذه الاجراءات تصب في خدمة الجميع.
من جهة اخرى استعدت ادارة المرور لاستقبال اول ايام الدراسة بتكثيف الدوريات المرورية في كل شوارع الرياض وخاصة الشوارع الحيوية التي يتواجد بها مجمع مدارس. فقد لاحظت «الجزيرة» اثناء جولة قامت بها في غرفة العمليات ورصد حركة السير في الادارة العامة للمرور، النشاط الكبير والتجهيزات الكثيرة التي يجريها العاملون هناك في سبيل ايجاد تنفيذ الخطط الموضوعة والتي تسهل سير الحركة خلال فترة المدارس.
وقد اكد مدير الرياض المقدم عبد الرحمن المقبل ان ادارة المرور مستعدة على مدار العام ممثلة في شعبة السير بدورياتها ودراجاتها وقال ان دوريات المرور متواجدة على مدار الساعة في جميع الميادين والطرق والشوارع الرئيسية وذلك لتسهيل حركة السير ورفع الحوادث المرورية وتنظيم الاشارات الضوئية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم الطرق والشوارع ولا يخفى على ساكني مدينة الرياض بأن حركة المرور في بداية العام الدراسي تختلف عن حركة المرور في الاجازات الرسمية والمدرسية.
اما عن فاعلية كاميرات المراقبة المرورية فيقول المقدم المقبل: يوجد في مدينة الرياض مجموعة من الكاميرات لمراقبة حركة السير في اغلب الطرق والشوارع الرئيسية وكذلك لتوجيه الفرق الميدانية للانتقال السريع لمواقع الكثافة المرورية والحوادث المروية لمباشرتها بأسرع وقت ممكن.
وعن مدى وعي قائدي المركبات بالتزامهم بربط حزام الامان فيقول: بعد تطبيق نظام ربط حزام الامان لوحظ ان اغلب قائدي المركبات يتقيدون بربط حزام الامان وان دل يدل على وعي المواطن والمقيم بضرورة ربط حزام الامان.
ويقول المقبل عن عدد السيارات التي تسلك الطرق الرئيسية بالرياض: توجد احصائية صادرة عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على عدد السيارات التي تسلك طرق وشوارع مدينة الرياض حيث دلت آخر احصائية صادرة انه عام 1422هـ 5 ،5 ملايين رحلة يوميا تتزايد كل عام.
وعن المرور السري يقول المقبل انه بداية تجربة جديدة بدأت هذا العام جيدة وتقوم بمتابعة المخالفات المرورية وتطبيق النظام بحق من يخالف الانظمة.
وعن الحلول المقترحة لوقف ظاهرة التفحيط يقول: ظاهرة التفحيط في تناقص مستمر وقد صدرت اوامر من مقام امارة منطقة الرياض تنص العقوبة على النحو التالي:
أ - المرة الاولى: التوقيف لمدة خمسة ايام والغرامة بحدها الاوسط وحجز المركبة لمدة شهر.
ب - المرة الثانية: التوقيف لمدة عشرة ايام ودفع الغرامة لحدها الاعلى وحجز المركبة لمدة شهرين.
ج - المرة الثالثة: تحجز السيارة ويربط المخالف بالكفالة ويرفع عنه فورا لامير المنطقة لاحالته مع المدعي العام للمحكمة لتقرير ما يجب بحقه شرعا والمطالبة بمصادرة السيارة.
من الجولة
* رافق «الجزيرة» في جولتها في ادارة مرور الرياض الرائد على الدبيخي مساعد رئيس شعبة السير في مرور الرياض وقام بازالة كل العقوبات التي واجهت «الجزيرة»، كما قام بمتابعتنا بالشرح عن جميع استفساراتنا.
* قسم العمليات اصبح عبارة عن خلية من النشاط، الكل يعمل بجهد في سبيل انجاح الخطط الناجعة التي وضعتها لهم الادارة.
* الخارطة الضوئية على الشاشة المقابلة للعاملين على متابعة واستقبال المكالمات بينت جميع الطرق الرئيسية والفرعية مما يسهل على الدوريات بسرعة مباشرة اي بلاغ او حادث في جميع مناطق الرياض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved