Friday 12th september,2003 11306العدد الجمعة 15 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب الإسرائيلية مستمرة على البشر والشجر والحجر الحرب الإسرائيلية مستمرة على البشر والشجر والحجر
دعاوى قضائية قدمها ضحايا فلسطينيون دُمرت منازلهم وتعرضوا للتعذيب ضد تيارات إسرائيلية

  * غزة- بلال أبو دقة
تناقلت الصحف الإسرائيلية تقارير متعلقة بدعاوى قضائية قدمها فلسطينيون إلى محكمة سويسرية ضد قيادات إسرائيلية..
وأشارت الصحف الاسرائيلية إلى أن المحكمة السويسرية ستنظر قريبا إلى الدعاوى التي قدمها محام سويسري ومدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة د.راجي الصوراني..
وبحسب أقوال المحامي السويسري: فقد ألحقت إسرائيل أضرارًا بقيمة مليون ونصف مليون دولار بالفلسطينيين، عندما هدمت ستين منزلا في رفح في مطلع العام الماضي..
وقالت مصادر في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان للجزيرة: في الخامس الشهر الجاري قدمت للنائب العام العسكري في سويسرا شكاوى باسم ضحايا فلسطينيين دمرت منازلهم على يد جيش الاحتلال؛ وقدمت شكوى ثانية باسم فلسطينيين تعرضوا للتعذيب من قبل قوات الأمن الإسرائيلية. ويطالب مقدمو الشكاوى بفتح ملف تحقيق ضد وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بن إليعيزر، وشاؤول موفاز وزير الدفاع، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك آفي ديختر، والقائد السابق لقوات الجيش في المنطقة الجنوبية اللواء دورون ألموغ ..
وتقول الصحف الاسرائيلية: إن النائب العام السويسري قَبِل طلب المشتكين وتعهد باستخدام كافة الوسائل القانونية في هذا الشأن..
يشار إلى أن القانون السويسري يتيح البحث عن شخصيات تولت مناصب هامة وتتحمل مسؤولية إصدار تعليمات وأوامر تتنافى جوهريًا مع القانون الدولي المدافع عن حقوق الإنسان وتقديمهم للمحاكمة..
وتتمتع سويسرا بمكانة خاصة كونها الوصية الأولى على مواثيق جنيف المختلفة.
وتقول وسائل الاعلام الاسرائيلية : إن البدء في التحقيق ضد الأشخاص الذين قدمت شكاوى ضدهم يمكن أن يبدأ فقط في حال مكوثهم بضعة أيام في سويسرا..
وقال د.راجي الصوراني في مؤتمر صحفي بسويسرا: إن اتخاذ مثل هذه الخطوات ضد قادة الجيش الإسرائيلي يعتبر مسألة ضرورية، داعيا كافة الأطراف الموقعة على ميثاق جنيف الرابع إلى تنفيذ التزاماتهم القانونية وضمان العدل للضحايا الفلسطينيين..
يذكر أن مدينة رفح الحدودية الواقعة جنوب قطاع غزة تتعرض إلى هجمة اسرائيلية بربرية استهدفت منازل المواطنين هناك، وقال بيان صادر عن محافظ رفح تلقت الجزيرة نسخة منه: إن الحرب الاسرائيلية مستمرة على البشر والشجر والحجر، حيث قتلت قوات الاحتلال أكثر من «250» فلسطيني في محافظة رفح، وهدمت ما يزيد على «600» منزل بشكل كامل ، وقرابة «2000» منزل آخر بشكل جزئي، وأتت جرافات الاحتلال على مئات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والنخليل والتين والحمضيات، وهدمت عشرات الآبار الزراعية التي يرتوي منها البشر والشجر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved