Friday 12th september,2003 11306العدد الجمعة 15 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدكتور حسن البار يقول في حديث لـ « شواطئ »: الدكتور حسن البار يقول في حديث لـ « شواطئ »:
لا لمعالجة النساء«العقيمات» بالكي..!

  * أبها - محمد السيد
حذر الدكتور حسن محمد البار استشاري النساء والولادة والعقم زميل الكلية الكندية لاطباء النساء والتوليد والعقم عضو الكلية الأمريكية للمتابعة الفائقة للحمل وعلاج الجنين داخل الرحم المدير الطبي بمستشفى غسان فرعون بعسير من معالجة العقم عند النساء بالكي وقال ان هذا العمل يتسبب في مشاكل عديدة قد يصعب العلاج منها، وطالب الدكتور البار التفريق بين الطب الشعبي المتعارف عليه والذي له رجاله من ذوي الخبرة والكفاءة وبين مدعي هذا الطب من المشعوذين والدجالين، ونصح د. البار السيدات المتزوجات حديثاً وليس لديهن اطفال بعدم استخدام اللولب.
وأكد في حديثه ل«الجزيرة» بان أسباب عدم ادرار الحليب من الأم المرضع يعود لعدم الاكثار من شرب السوائل، وقال: ان هذه الظاهرة بشكل ملموس وواضح في المنطقة الجنوبية من المملكة وعلى وجه التحديد بين سكان المرتفعات بمنطقة عسير نظراً للظروف المناخية حيث تمتاز هذه المنطقة بالبرودة معظم أيام السنة مما يحد من شرب السوائل بكثرة وبالتالي يقل حليب الأم مؤكداً أن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية للطفل يساعد على ادرار الحليب وكذلك شرب الحليب والعسل يساعدان على ذلك أيضاً، فيما يلي نورد ما دار من حديث مع الدكتور حسن محمد البار حول النساء وامراضهن حيث سألناه عن تأثير حبوب منع الحمل على المرأة على مدى سنوات طويلة ومضاعفاتها. فقال: إن حبوب منع الحمل هي عبارة عن مجموعة هرمونات «هرمون الاستروجين والبروجستزون» وعادة تستخدم من اليوم الخامس لنزول الدورة وتمنع التبويض ومن واقع الدراسات العلمية لا يوجد هناك تأثير مباشر أو مضاعفات خطيرة لاستخدام حبوب منع الحمل إلا أن بعض السيدات تزداد أوزانهن أو يحدث لهن بعض العصبية ولكن يجب عدم استخدام مثل هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
س: اللولب.. هل يسبب مشاكل للمرأة وهل انت مع أو ضد استخدامه؟
- هذا الأمر يخضع لمدى تقبل رحم المرأة لذلك، لأنه مكون من مادة البلاستيك والنحاس وبعض السيدات لديهن حساسية ضد هذه المادة.. وعموماً يجب على الطبيب أو الطبيبة عند وضع اللولب لأول مرة الحذر وتجنب اختراق جدار الرحم بواسطة اللولب واحتمال حدوث ذلك يكون أكبر عند وضعه وكذلك في حالة انقلاب الرحم ومن أعراض وجود اللولب خارج الرحم آلام شديدة في اسفل البطن وكذلك نزيف مستمر في أول ثلاثة أشهر بعد وضعه وتلاحظ السيدة زيادة في كمية الدورة الشهرية إلى جانب آلام في أسفل الظهر والحوض وإذا استخدم اللولب لمدة طويلة ممكن أن يسبب زيادة في احتقان الحوض والرحم . ومن أعراضه آلام مزمنة في أسفل البطن والظهر وتزداد الآلام مع الوقوف فترة طويلة إلى جانب أن احتمالات الحمل موجودة بوجود اللولب والخطورة هي الحمل خارج الرحم واعتقد أن السيدة هي التي تقرر الوسيلة المناسبة لمنع الحمل مع نصيحة الطبيب بالطبع ولكن انصح السيدات المتزوجات حديثاً وليس لديهن اطفال بعدم استخدام اللولب.
س: التشقق في ثدي المرأة ما أسبابه وعلاجه؟
ج- هذا التشقق في حلمة الثدي يحصل عادة عند السيدة المرضعة وهناك أسباب كثيرة منها التهاب موضعي لحلمة الثدي أو التهاب فطريات في فم الطفل تنتقل إلى حلمة الأم عند الرضاعة.. وإذا لم يكن هناك اعراض التهاب داخل فم الطفل ننصح بمسح الحلمة بقطعة قماش مبللة بعد كل رضاعة ودهن الحلمة بقليل من زيت الزيتون أو «فيتامين ظ».وعن تأخر نزول الدورة عند المرأة لفترات معينة أسبابها وعلاجها قال الدكتور البار الدورة والحيض شهرياً هي طبيعة المرأة وتأخر نزول الدورة للسيدة المتزوجة أول احتمال هو الحمل، وكذلك السيدة المرضعة، أما اذا حصل تأخر الدورة أو عدم انتظامها بدون وجود حمل أو رضاعة فهذا يدل على عدم وجود تبويض واختلال في وظائف المبيض والهرمونات المنظمة لذلك وإذا كان عدم انتظام الدورة مصاحباً له زيادة في الوزن مع وجود حبوب في الوجه والجسم أو زيادة في كمية الشعر في الجسم فهذا يسبب تكيسات على المبيض، أما إذا كان هناك آلام في الثدي مع أو بدون وجود حليب في الثدي مع عدم انتظام للدورة فهذا يسبب ارتفاع هرمون الحليب وعلى كل في حالة عدم انتظام الدورة أو تأخرها يستوجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب واعطاءالعلاج الملائم حسب الحالة.. أما أيام التبويض عند المرأة وكيف تتم وما هي الأيام لهذه العملية أوضح د. البار بان التبويض يبدأ عند المرأة من اليوم الثاني عشر من الدورة وحتى نهاية اليوم التاسع عشر، ويمكن للسيدة التأكد من عملية التبويض باستخدام جهاز الأشعة فوق الصوتية من اليوم الثاني عشر من الدورة أو بواسطة تحليل البول.. وتطرق الحديث عن المعالجة للعقم بالكي فأكد عدم الجدوى من ذلك، وقال لا أنصح بذلك لأنه يتسبب في مشاكل عديدة يصعب علاجها..
وأكد الدكتور البار بان من أسباب عدم ادرار الحليب لدى السيدة المرضعة هو عدم الاكثار من شرب السوائل وخاصة سيدات منطقة عسير بحكم الظروف المناخية للمنطقة التي تحد من الشرب للسوائل بكثرة وبالتالي تقل كمية الحليب. وقال إن هناك أشياء تساعد على ادرار الحليب منها الحلبة والعسل إلى جانب شرب السوائل الأخرى والماء.
وعن رأيه فيما يربط الطفل ويكوفله أثناء الولادة أكد بان ذلك يضر بالطفل حيث ثبت علمياً بأن تربيط الطفل في أشهره الأولى يضره لما في ذلك من تأثيرات سيئة على نمو العضلات وعظام الحوض والحركة للطفل توضح صحته وعدم وجود مشاكل صحية لديه ولهذا انصح بعدم استخدام هذه الطريقة ولا داعي للتربيط أو الكوفلة للطفل. ودعا الدكتور البار في نهاية حديثه ل«الجزيرة» الشباب والشابات المقدمين على الزواج الفحص قبل الزواج لما لذلك من فائدة تعود عليهم بالنفع وعلى اطفالهم جيل المستقبل ليكونوا أصحاء أقوياء يستطيعون المساهمة في بناء وتنمية الوطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved