Friday 12th september,2003 11306العدد الجمعة 15 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محذراً من القنوات الفضائية .. الشيخ أحمد اليحيى لـ « الجزيرة »: محذراً من القنوات الفضائية .. الشيخ أحمد اليحيى لـ « الجزيرة »:
بعض القنوات تتبنى أحكاماً تنسبها إلى الإسلام ظلماً وبهتاناً
أكثر القنوات الفضائية تمارس النقد الانتقائي بما يخدم الأعداء

* الجزيرة - خاص:
حذر فضيلة الشيخ أحمد بن إبراهيم اليحيى عضو الدعوة والإرشاد بالرياض من وسائل الإعلام بعامة والقنوات الفضائية بخاصة التي تهدف إلى تفريق الكلمة وإسكات الأصوات النزيهة، وتخوين الأمين وائتمان الخائن، وترويج التصورات المغلوطة، وفرض الوصاية على المجتمع ورموزه، والخروج على القيادة العلمية، وممارسة النقد الانتقائي لبعض القضايا في برامجها الحوارية بما يخدم الأهواء ويريح الأعداء.
وقال الشيخ اليحيى في حديث ل «الجزيرة»: إن الأيام أظهرت كيف تقود وسائل الإعلام المتلفزة الأزمة، وكيف تحل قضايا الأمة - وخاصة ما تعرضت له بلادنا من حدث وحديث خلال الفترة الماضية - فبدلا من أن تقوم هذه القنوات بجمع الكلمة وتدارك الخطر، وإيجاد الحلول؛ فإنها سلكت خلاف ذلك كله في الحوار، والنقد ويتضح بعض ذلك في ممارسة الإقصاء، وإسكات الأصوات النزيهة؛ بما يؤول إلى تخوين الأمين، وائتمان الخائن، وممارسة الكذب والخداع، وتخذيل الزمة والتهوين من مكر الأعداء، وترويج التصورات المغلوطة، حسب أهواء القائمين عليها، وفرض الوصاية على المجتمع ورموزه، والخروج على القيادة العلمية.
وأضاف اليحيى قائلاً: إن أكثر القنوات الفضائية - تمارس - في برامجها الحوارية - النقد الانتقائي لبعض القضايا، وتغفل المهم، بما يخدم الأهواء، ويريح الأعداء، والتزمير والتطبيل لبعض صغار العقول ورويبضة المجتمع أحداث الأسنان مما يجعلهم في ذهن المتلقي من رواد النخبة وطلائع الصفوة وهم بخلافه.
ولاحظ فضيلته في حديثه أن هذا الاتجاه لدى القنوات يؤكد مخالفتها لقواعد المهنة الإعلامية، وتفريطها في الأمانة والمسؤولية، مطالباً الأمة الإسلامية جمعاء ضرورة أن تهب لتدارك الفتنة، وحفظ الأمن؛ من الفكر والمجتمع، ومبيناً أن الغالب على كثير من هذه القنوات في حواراتها منهج الهدم لا البناء، وتنشر الباطل وحجب الحق، فهي - بحقٍ- أدوات لشغل الأمة عن قضاياها المصيرية.
ولفت الشيخ اليحيى النظر إلى أن فئام من الناس -بكل أسف- يتابعون هذه القنوات بالساعات، ويتأثرون بما تعرضه، بل ويصدقونه بسبب الجهل وأمية القراءة، وعدم الصوع إلى العلماء والفقهاء، ولعل أعظم ما فيها: أنها تتبنى أحكاماً تنسبها إلى شريعة الإسلام ظلماً وبهتاناً، وبعض القنوات يتكلم فيها أناس من أهل جلدتنا، يتكلمون بألسنتنا، تشكك في شريعتنا، وتنال من قيمنا، فهي عندما تستقبل بعض المفكرين الذين ينكرون عذاب القبر، أو يطعنون في مسلمات الاعتقاد؛ فيسمع ذلك الغافل والجاهل والصغير والكبير فيقع من قلبه !!، متسائلاً فهل يرد عليها رداً علمياً وحاسماً؟ وما هو أثرها على المتلقي ؟!!.
وأشار فضيلته - في الصدد نفسه - إلى أنه في الغالب الأعم أن البرنامج ينتهي دون سماع رأي العلماء المختصين الذين شهدت لهم الأمة بالعلم والفقه ورجاحة العقل!!، موضحاً أنه ظهرت وسائل إعلامية واتصالية كثيرة في عصرنا الحاضر، وأصبح بالإمكان متابعة الحدث والحديث في العالم كله من أدناه إلى أقصاه، وقد أصبح العالم - المتحضر كما قيل - في سباق محموم على هذه الوسائل من أجل كسب السبق وإحراز الرهان في عولمة الشعوب وفرض حضارة القوي على الضعيف.
وأبان الشيخ أحمد اليحيى أن العالم الإسلامي أصيب بحالة من الذهول والوجوم، جعلت أبناء الإسلام في مفترق طرق بين الإقدام والإحجام: منهم من اختار التجاهل، ومنهم من رأى التواصل، ومنهم من اتفق على اصطفاء النافع وتجنب الضار.
وقال فضيلته: إنه غني عن البيان أن كل شأن يقوم به الإنسان لابد له من أسلوب ووسيلة، والوسائل تتبع المقاصد، والوسيلة إلى المشروع مشروعة، والدعوة أحوج ما تكون في تبليغها إلى القدوة الصالحة والكلمة الطيبة من خلال الحوار، مضيفاً أن أهمية البرامج الحوارية تختلف في أهمية الموضوع للمتلقي، والمستوى الثقافي والفكري لضيف البرنامج، وتختلف الأهمية أيضاً بما إذا كانت القناة التلفازية ذات طابع اختياري أو دعائي أو رياضي أو ثقافي عامة كانت أو خاصة.
وتساءل الشيخ اليحيى في حديثه لماذا لا تريد هذه القنوات أن يقف الناس على الحق ويعرفونه، فهل هدفها النيل من عقيدة المسلمين، إنهم يتركون الساحة....، ويستهدفون من يطلقون عليهم مفكرين إسلاميين!!.
وخلص فضيلته إلى القول: إن الغاية في الأمر: أنها أصابت شبابنا بالكسل الذهني، وأشاعت في نفوسهم الروح السلبية، وعدم تحمل المسؤولية، بل وصل الأمر إلى التقصير في الواجبات الوظيفية، وأصبح كثير من الناس يسهر الليل وينام النهار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved