Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أحكام أخرى تتراوح ما بين 3 أشهر و30 عاماً وتبرئة اثنين أحكام أخرى تتراوح ما بين 3 أشهر و30 عاماً وتبرئة اثنين
السجن مدى الحياة لثلاثة متشددين بينهم فرنسي في تفجيرات الدار البيضاء
إحتواء حريق في مصفاة النفط الرئيسية في المغرب

* الرباط أ ف ب:
حكم القضاء المغربي على الفرنسي بيار روبير الذي يحاكم في المغرب في اطار التحقيق في العمليات الانتحارية التي وقعت في 16 ايار مايو في الدار البيضاء، بالسجن مدى الحياة .
كما أصدرت المحكمة الجنائية في الرباط حكمين بالسجن مدى الحياة بحق متهمين اثنين آخرين من بين 33 متشدداً مغربياً «متواطئين» مع بيار روبير وجرت محاكمتهم في إطار القضية نفسها.
كذلك أصدرت أحد عشر حكما بالسجن لمدد تتراوح بين 15 و30 عاماً، و18 حكما بالسجن لمدد تتراوح بين 3 أشهر و10 سنوات.
وبرأت المحكمة اثنين فقط من المتهمين.
ووجهت المحكمة إلى الفرنسي روبير تهمة تشكيل جماعة إجرامية والإعداد لعمليات إرهابية واقتناء أسلحة وتهديد أمن الدولة.
وكان المدعي العام طالب بانزال عقوبة الاعدام بحق الفرنسي بيار روبير، 31 عاماً، الذي اعتبره القرار الاتهامي بأنه «الحلقة الأساسية» للإرهاب في المغرب، كما طالب بانزال عقوبة الاعدام بحق أحد عشر متهما آخر.
والحكمان الآخران بالاعدام صدرا بحق معتقلين آخرين متهمين بأنهما شاركا في قتل امرأة في طنجة.
وصرح محامي الدفاع عن روبير، الفرنسي فانسان كورسيل- لابروس، بعد إعلان الحكم انه «مرتاح بالطبع لعدم صدور حكم الاعدام» بحق موكله.
وأعلن مع زميله المغربي المحامي عبد الفتاح زهراش نيتهما في استخدام كل الطعون الممكنة بما في ذلك كما قال المحامي زهراش طلب العفو الملكي، وأمام المتهمين ثمانية أيام للطعن في الحكم.
ولم يوجه المدعي العام إلى الموقوفين تهمة الضلوع مباشرة في الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في 16 ايار مايو في الدار البيضاء وأسفرت عن سقوط 45 قتيلاً بينهم 12 انتحارياً إضافة إلى نحو مئة جريح، بل اتهمهم ب «الإعداد لعمليات إرهابية على مواقع تجارية وسياحية» خاصة في طنجة «شمال» وفاس «وسط» والرباط ومكناس «وسط».
يشار إلى ان اتفاقية قضائية فرنسية مغربية موقعة في العام 1981 تفتح الطريق لنقل بيار روبير إلى فرنسا، لكن مثل هذا الإجراء غير ممكن الا بعد صدور حكم نهائي ويجب ان توافق عليه السلطات القضائية وتتقدم بطلب بشأنه حالة بحالة.
وبحسب مصدر قضائي سألته وكالة فرانس برس في الرباط فان مثل هذا الطلب مرفوض مبدئياً بعد ادانات بتهمة «المساس بأمن الدولة»، وحالات الإرهاب تدخل في هذه الخانة.
من جهة أخرى قال متحدث باسم شركة سامير لتكرير النفط انه تم احتواء حريق شب مساء أمس الخميس في خزان يحتوي على منتجات نفطية سريعة الاشتعال في مصفاة النفط الرئيسية في المغرب.
وأضاف المتحدث قائلاً «الحريق ليس له علاقة بالعمليات في المصفاة، عملية الانتاج لن تتأثر على الاطلاق».ومضى قائلاً ان الحريق شب في حوالي الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في خزان للبنزين مساحته 2000 متر مربع في المصفاة الرئيسية لسامير في مدينة المحمدية على مبعدة 70 كيلومترا جنوبي الرباط.
وتبلغ طاقة المصفاة 136 ألف برميل يومياً.
وقال المتحدث «لا نعرف حتى الآن سبب الحريق. لكنه تحت السيطرة الآن» مضيفا انه أمكن السيطرة على الحريق في غضون 30 دقيقة.
وهذا هو الحريق الثاني في أقل من عام في مصفاة المحمدية بعد حريق وقع في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وخفض طاقتها التكريرية إلى حوالي 40 في المئة.
وفي أواخر يوليو تموز أعلنت سامير وهي الشركة الوحيدة لتكرير النفط في المغرب عودة المصفاة إلى الطاقة الانتاجية الكاملة بعد اصلاحات واسعة استمرت حوالي ثمانية أشهر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved