Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عريقات يرفض تصريحات بوش وإسرائيل ترحب بها عريقات يرفض تصريحات بوش وإسرائيل ترحب بها
حماس والسلطة الفلسطينية سويا خلافاً بعد اشتباكات في غزة

* غزة - الوكالات:
قال مسؤول أمني أمس الجمعة ان السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الاسلامية «حماس» سويا خلافاً أدى إلى تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن الفلسطينية وحماس.
ووقع إطلاق النار في غزة مساء الخميس بعد اعتقال سبعة من أعضاء حماس يشتبه بخطفهم شرطياً. واحتجز الشرطي بعد ان اعتقلت الشرطة عضواً كبيراً في حماس.
وصرح مسؤولو مستشفيات بأن أربعة جرحوا في الحادث الذي رشق خلاله أيضا أنصار حماس مراكز للشرطة بالحجارة وأشعلوا النار في إطارات سيارات في أحد أحياء مدينة غزة.
وقال المسؤول الأمني انه بموجب اتفاق لإنهاء الخلاف أفرجت حماس عن الشرطي المخطوف وضابط شرطة آخر كانت قد احتجزته يوم الأربعاء وأفرجت السلطة الفلسطينية عن أعضاء حماس السبعة الذين اعتقلتهم.
وأضاف المسؤول ان السلطة الفلسطينية وعدت أيضا بالافراج عن العضو الكبير بحماس.
وأكدت الاشتباكات الصعوبات التي يواجهها مسؤولو السلطة الفلسطينية مع تعرضهم لضغط دولي لكبح جماح النشطين. وقالت بيانات السلطة الفلسطينية والنشطين انهم يحاولون تجنب الصراع الداخلي.
وقام المئات من الشبان الفلسطينيين الغاضبين بإحراق الإطارات ورشق مقار الشرطة الفلسطينية بالحجارة وتظاهروا في ميدان فلسطين بغزة منددين بعمليات الاعتقال وطالبوا بالافراج الفوري عن المعتقلين وتصدت الشرطة للمتظاهرين الذين اصيب خمسة منهم بجراح أحدهم وصفت اصابته بالخطيرة.
من جهة أخرى أكد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أمس الجمعة ان تصريحات الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وعملية السلام «غير مقبولة» مؤكداً ان اسرائيل هي التي عطلت العملية السلمية.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس ان الرئيس بوش «وجد ان اقل الطريق تكلفة ان يلقي اللوم على الجانب الفلسطيني والرئيس ياسر عرفات. وهذا غير مقبول لأن الذي عطل عملية السلام هو اسرائيل».
وأضاف «يبدو ان الرئيس بوش يعلن لأول مرة ان عملية السلام معطلة والعالم أجمع يدرك ان الذي عطل عملية السلام هو اسرائيل التي تقيم الجدار وتواصل القتل والاستيطان والحصار والاغلاق ومصادرة الأراضي والهدم وتتنكر خريطة الطريق بل لم تقبلها».
وكان الرئيس الامريكي قال اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، ان «عرفات اخفق كزعيم، وان عمل رئيس الوزراء (محمود) عباس تعرض للنسف من النظام القديم الذي يعني عرفات».
وأضاف بوش «يجب ان يفهم الفلسطينيون انهم اذا أرادوا السلام يجب ان تكون لهم قيادة ملتزمة مئة بالمئة بمكافحة الإرهاب».
وقد أعربت اسرائيل عن «ارتياحها الكبير» أمس الجمعة لتصريح الرئيس الامريكي بأن على الفلسطينيين ان يبعدوا الرئيس ياسر عرفات اذا أرادوا ان يكون لهم دولة.
وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلي افي بازنر لوكالة فرانس برس «اننا مرتاحون جدا لهذا التصريح لانه يثبت ما نقوله عن عرفات».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved