Saturday 20th september,2003 11314العدد السبت 23 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
الدفاع المخجل..!!
عبدالواحد المشيقح

عندما انطلقت مباريات كأس الدوري.. كانت الجماهير كلها تأمل في ان تتحد الجهود كل الجهود.. اعلامية وإدارية وتحكيمية وفرقا لتسهم كلها في ظهور الدوري بما يليق والمستوى الكبير الذي تبوأته الكرة السعودية..!!
فالدوري أهم حلقة في حلقات تطور الكرة السعودية وعلو شأنها ففي الدوري يبرز النجوم وتظهر المواهب ومنه أيضاً نطمئن على سلامة البناء للمستقبل..!!
غير اننا كمتابعين مازلنا نعاني ونأسف من واقع بعض اللاعبين والإداريين والإعلاميين.. هناك من اللاعبين من كثرت سلوكياتهم الخاطئة داخل الملعب وخارجه ومع الأسف يخرج علينا من يدافع عنهم ومن يدافع عنهم هم من العناصر التي تتحمل مسؤولية العمل في الأندية تماما كما يعنيه المثل.. إذا كان رب البيت بالدف ضارباً..!!
آخر ما خرج به هؤلاء الإداريون مدافعتهم وبشده عن لاعبي القزع بفرقهم وهناك من أوجد لهم أعذاراً مضحكة وقد اتخد بعض الصحفيين تلك التصاريح وسيلة للاساءة سواء للحكام أو للفرق الأخرى مدافعين عن أنديتهم ونجومها.. والمشكلة في هذا الاطار تكمن في ان ابواب الميدان الصحفي أصبحت مفتوحة وسالكة لكل من هب ودب.. الأمر الذي يجعلنا لا ننتظر من هؤلاء أي بارقة أمل لأعمال وأساليب ناضجة ففاقد الشيء لايعطيه.!!
نحن ندرك ان سوء استخدام السلطة لدى هؤلاء تكمن في أنهم بالأصل لايملكون أدنى درجات التأهيل الفكري والعقلي وكذلك السلوكي.. ولكن نحن عتبنا على مسؤولي الأندية الذين لابد ان يكون لهم نظرة بعيدة يفكرون خلالها بخطورة وانعكاس تصاريحهم ودفاعهم المغلوط..!!
بانتظار الفرجة
لا أعتقد أنه مرّ في تاريخ الكرة حادثة في مباراة تنافسية مثل التي حدثت في مباراة التعاون والرائد.. ولا أعتقد ان هناك إداريين جهلة من بين طابور الإداريين الذين تولوا الاشراف الإداري على الفريق الرائدي مثل الذين اشرفوا إداريا على الفريق في تلك المباراة الكارثة..!!
لم يجد الرائديون وأقصد هنا إدارييه محاولة لإيقاف تفوق خصمهم وتجاوز قدرات فريقهم الفنية المحدودة سوى ارتكابهم ذلك الخطأ الجسيم الذي أحرق الأخضر واليابس والأحمر والأبيض والأسود.. لتتضاعف خسائر الفريق بتحطيمه قطعة قطعة وهم يزعمون بناءه للمستقبل..!!
بدأوا التخطيط لاسقاط التعاون في المباراة التنافسية ونسوا أوهم تناسوا انهم يخططون لاسقاط فريقهم مقابل ثلاث نقاط فكسبوا المباراة التنافسية عندما تحايلوا على القانون باشراكهم عدداً من اللاعبين تجاوزوا الحد القانوني.. فخسروا بأمر النظام ونتج عن ذلك بعد قبول الاحتجاج التعاوني «هز» اركان فريق الرائد الفنية الضعيفة اصلا فتلقت شباكهم سبعة أهداف من مباراتين..!!
والغريب ان كل إداري سعى إلى تبرئة نفسه من هذه الفضيحة وتبارى الجميع إلى الطعن في قرار اللجنة الفنية الذي كان منصفاً للقانون وللوائح.. ويتضح ذلك من البيانات الصحفية التي تناقض بعضها البعض وتكشف مزيداً من الجهل الإداري..!!
إنني أشد هنا على أيدي أصحاب القرار في التعاون بالاعتماد على الوجوه الشابة ومحاولة بناء فريق للمستقبل فهذا هو الوضع الصحيح الذي كان يفترض ان يتعامل معه الرائديون بدلا من اللف والدوران.. وأتمنى ألا ينظر التعاونيون إلى نتيجة فريقهم في الدور الثاني مع الرائد بحساسية كما فعل منافسهم وذلك في كلا حالتيها فوز أو خسارة الا على انها تكمله لمشوار بناء فريق جديد يعتمدون عليه في المستقبل..!!
ان هذا ليس تبريراً مسبقا فيما لو حدثت الخسارة للتعاون وليس تقليلا من الرائد أيضا.. ولكنه إشارة فقط إلى ان التعاون بفريقه الكروي يسير الآن في الوضع الصحيح تحت إشراف جهازه الإداري والفني..!!
وخلاصة القول.. إنني كنت أتمنى ان لو كان لي من الأمر شيء في نادي الرائد.. لأعلنت المتسبب فيما حدث سواء كان ذلك عن قصد أو غير.. ولكن ولأنني لا أملك من الأمر شيئاً فليس لي سوى مشاهدة من استمرؤوا مهنة «التطبيل» على الفاضي والمستقبل مليء بالحقائق الرائدية التي ستنكشف لمحبيه فنحن بالانتظار لانها تستحق الفرجة فعلاً..!!
بقايا
* في أقل من اسبوع أصاب مفصل اللاعب الشاب وكسر ذقن اللاعب الدولي.. لذا فمعهم كل الحق بامتداح التحكيم..!!
* لم يجد نائب رئيس الشباب من يفيقه من صدمة أربعة الخليج سوى الهجوم على الحكم المتألق عبدالرحمن التويجري...!!
* في المقابل كان سمو رئيس الشباب محقا في كلامه عندما قال أتمنى ان تكون الخسارة الكبيرة درساً للاعبين في عدم التهاون والغرور..!!
* طرح الثقة في أحمد الصويلح أصبح مطلباً جماهيرياً..!!
* رحل ماسيليو.. وسينتعش الطائي بطبيعة الحال لأن اللاعبين بارادتهم سيبحثون عن ذلك..!!
* أصبح تسابق اللاعبين على فتح مواقع لهم على النت أكثر من تسابقهم على احراز البطولات لفرقهم..!!
* ما زال ماجد عبدالله يدفع ثمن صراحته من مطافيق الصحافة..!!
* إصابة المطيري يجب ان تكون دافعاً قوياً للجري لاثبات نفسه في التشكيلة الزرقاء..!!
* من غرائب الزمن الرديء ان يرشح راعي الصندوق نفسه لرئاسة التعاون..!!
* الشكوك أصبحت تحوم حول غياب طلال المشعل عن فريقه..!!
* بتال القوس ثم ماجد الحميدي في القناة الثالثة أما البقية...؟!
* يجب ان تدرك الجماهير الهلالية ان فريقها يفتقد لخدمات الجابر والتمياط والخثران ولاعبين أجانب..!!
* أكثر مايميز عبدالرحمن البيشي هو تمثيله على الحكام..!!
* من الظلم ان تبقى موهبة كروية كموهبة الشيحان معلقة كل هذا الوقت..!!
* تصاريح شانتير الاستفزازية ربما عجلت برحيله من تدريب الأهلي..!؟
* ترى هل كان سيطالب محمد فودة بالحكام الأجانب عندما كان حكماً..؟!
* التأخير في عدم تقديم اسماء إدارته يعود إلى ان الجميع رفض الدخول في إدارته..!!
* الخيبري سيكون مكسباً لدفاع الأزرق إذا ما تمت الصفقة بنجاح..!!
* مالدوفان غيّر كثيراً من أداء الجبلين وأصبح الفريق يلعب كرة متطورة أكدها في مباراة الرائد الخماسية..!!
آخر الكلام
لم يكن غريباً من الأمير محمد العبدالله المطالبة بتكريم خالد مسعد كنجم دولي سابق له اسمه وتاريخه.. ولم يكن غريباً ايضا على سموه بانه سيكون أول المساهمين في تكريم اللاعب تقديراً لخدماته الوطنية وناديه..!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved