Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للرياضيين فقط للرياضيين فقط
فريق الأحلام
د. صالح بن أحمد العبود

Dream Team او فريق الاحلام تسمية اطلقها الامريكيون على فريقهم لكرة السلة المكون لأول مرة من لاعبين محترفين من دوري الرابطة الامريكية لكرة السلة للمحترفين NBA للمشاركة في الدورة الاولمبية التي اقيمت في برشلونة عام 1996م، اعتقاداً منهم بأن هذا الفريق المكون من نخبة من النجوم لايوجد ولا يتكرر الا في الاحلام. لكن اسمحوا لي اليوم بإطلاق هذا اللقب على فريقنا فريق الاحلام: المنتخب السعودي لكرة القدم للناشئين الذي حقق البطولة الاخيرة لمجلس التعاون الخليجي التي اقيمت في قطر، فمن خلال متابعتي لبعض مباريات هذا الفريق في تلك البطولة تبيَّن لي حجم الجهود الادارية والفنية التي بذلها الاتحاد السعودي للعبة لاعداد هذا الفريق لتلك المشاركة المشرفة، فلقد كان الفريق منذ بداية البطولة يخطو خطوات ثابتة واثقة نحو تحقيق اللقب والمحافظة عليه مع تحسن ملموس في الاداء والنتائج من مباراة لأخرى، وكان كل لاعب من هؤلاء الصغار بأعمارهم الكبار بقدراتهم على فهم وحفظ الدور المطلوب منه وتنفيذه بدقة كبيرة قد تفوق احياناً كثيرة ما نشاهده في منتخب الشباب او المنتخب الاولمبي من اخطاء بسيطة، كان هناك ايضاً اكثر من نجم بارز وفي اكثر من مركز بدءاً من حراسة المرمى وانتهاء بخط الهجوم مع تمتع جميع اللاعبين بالروح الرياضية العالية والكفاح من اجل الفوز.. انه فعلاً فريق يستحق البطولة وثقة المسؤولين وجدير بأن نبني احلام بلدنا الكروية عليه، فأنا متفائل كثيراً بهذا الفريق، بل اراهن على ان هذا الفريق سيحقق للكرة السعودية انجازات قادمة كبيرة ربما لم تحققها المنتخبات السابقة على مختلف الدرجات والمستويات اذا رسم الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل حفظهما الله خططا طويلة الأمد لهذا الفريق وفق اساليب علمية متدرجة لاعداد هذا الفريق لبطولة كأس العالم ما بعد القادمة، فلدي اقتراح بهذا الشأن هو تبني شعار معين لإعداد الفريق لتلك البطولة من الآن والعمل على تحقيقه من خلال وضع خطط قصيرة الأمد خلال مشاركات المنتخب القادمة على المستوى الخليجي، والعربي، والآسيوي، والعالمي في درجة الناشئين ومن ثم الشباب وصولاً للمنتخب الاول، وربط هذه الخطط بالهدف طويل الامد كأس العالم عام 2010. وأقترح أيضاً طرح الثقة في الاجهزة الادارية والتدريبية والطبية الحالية المشرفة على فريق الناشئين واعطاءها فرصة الاستمرار مع الفريق الحالي حتى تلك البطولة في حالة تحقيق الانجازات على مر السنوات، فالحفاظ على تماسك هذا الفريق وزيادة تفاهم اللاعبين مع بعض، بالاضافة الى ثبات الاجهزة المشرفة عليه سيرفع من اداء الفريق ويعزز الجوانب الخططية والنفسية، فأمنياتنا ان نشاهد هذا الفريق في كأس العالم 2010 يحقق آمالنا الكروية، فمن يدري.. قد يرد هذا الفريق الحلم اعتبار الكرة السعودية امام الفريق الالماني يوماً ما ويمحو تلك الهزيمة المرة من ذاكرتنا، او يرد هذا الفريق كبرياء الكرة السعودية آسيوياً وعالمياً.. فمن كان يتوقع ان تحقق كوريا الجنوبية وتركيا ما حققتاه في كأس العالم الاخيرة على الرغم من انجازاتهم المتواضعة وترتيبهم غير المتقدم عالمياً قبل تلك البطولة.
في المرمى
* المطالبة الاعلامية من مسؤولي بعض الاندية الغاضبة على التحكيم بالتوقف عن هذا السخط، لا بد ان يوازيها طرح اعلامي موضوعي للشؤون الكروية لهذه الاندية حتى تتم الاستجابة لهذا النداء.. فما اعتقده ان هناك علاقة نسبية متبادلة بين الامرين، وان لم تكن هذه العلاقة علاقة سبب ونتيجة.
* إقالة الاهلاويين للمدرب الفرنسي لوشانتير تطرح اكثر من تساؤل، فهذا المدرب استطاع خلال فترة قصيرة من الزمن إيجاد فريق قطري رائع وجديد من الشباب خلال دورة كأس الخليج الاخيرة التي اقيمت في الرياض وكان قد قاب قوسين او ادنى من تحقيق لقب تلك البطولة لولا خبرة منتخبنا وانتفاضته في الوقت المناسب، ولكن هذا المدرب لم يوفق مع فريق النادي الاهلي هذا الموسم على الرغم من وجود فريق شبه متكامل من الموسم الماضي.. ارجو ان يدرس الاهلاويون هذا التجربة جيداً ويستفيدوا منها خلال ما تبقى من هذا الموسم، حتى لا تكرر الاقالة للمدرب القادم الذي قد لا يملك الحظ الذي يبحث عنه الاهلاويون!.. والله من وراء القصد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved