Monday 13th october,2003 11337العدد الأثنين 17 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مازالت البنوك مقصرة تجاه «السعودة» مازالت البنوك مقصرة تجاه «السعودة»

سعادة الأستاذ رئيس تحرير الجزيرة..
صفحة عزيزتي الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
دائماً تتحفنا البنوك بالحصول على نسبة ممتازة بالسعودة 70% الى 90% وكذلك حصولها على دروع السعودة وعدة شهادات من المسؤولين وتكرر ذلك في كل محفل وكل مناسبه وكأنها ادت الدور المناط بها من التوظيف والمساهمة في النهضة الاقتصادية في هذا البلد المعطاء.
ولكن رغم تغني البنوك بسعودة الوظائف فمن يعيش في داخل هذه البنوك يكتشف مدى التحايل على السعودة ويكتشف مقدار الجحود الذي يكنه البنك لهذا الوطن المعطاء، فالانظمة موجودة والقانون يحث على السعودة وولاة الامر حفظهم الله اصدروا المراسيم والانظمة والتي تعنى بعملية السعودة وتدرجها حتى يتم وقف هذا الهدر من الاموال للخارج وكذلك وقف هذا الهدر من طاقات الشباب وتوظيفها بالشكل السليم لما يعود عليهم وعلى هذا البلد بالخير والنماء.
ولكن كل يوم نكتشف طرقاً للشركات والبنوك في التحايل على السعوده وعلى النظام، فكما سمعنا وقرأنا عن كثير من الشركات والتي لديها موظفون وهميون فقط بالاوراق كما قيل بأن الملف وجد وظيفة ولكن صاحب الملف لم يجد وظيفة او الملف تم قبوله بالوظيفة ولكن رفض صاحب الملف، وكذلك كثيراً ماتقوم هذه الشركات بطلبات تمديد فترة الالزام بالسعودة وتسوق الحجج الواهية لذلك من الاحتياج للوقت والتدرج والتدريب ولم يتقدم احد للوظيفة.. وهكذا من الاعذار ولا ننسى الاعلانات الوهمية للوظائف فالفاكس اما ان يكون متعطلاً او دائماً مشغولاً وحتى اذا حالفك الحظ وتم ارسال الاوراق فلا تعلم ماذا سوف يحل بها، وكذلك طلب استثناء بعض الوظائف من نسب السعودة كعمال شركات المقاولات فلو تم قبول الشباب في هذه الوظائف البسيطة لما وجدنا من يعمل بالنظافة والشركات تمتلئ وتغص بالموظفين والوظائف الاجانب والتي بكل بساطة يمكن احلال الشباب في اي منها.
واليوم نكتشف طريقة جديدة وهي لعلها خاصة بالبنوك فقط، فمن طرق بعض بنوكنا العزيزة في التحايل على السعودة والوصل بالنسبة الى نسبة عالية بدون ادنى جهد بدون توظيف اي سعودي جديد وهذا هو المطلوب فبكل بساطة يتم حصر وتجميع مجموعات الوظائف والتي عادة ليس للجمهور علاقة بها ولا تحتك بالاخرين ويكون عملها فقط داخل منظومة البنك من ادارة وموظفين كمثل العمليات البنكية والحسابات والمستودعات والكمبيوتر والبرمجة والمراسلات وعمال الخدمات.. ويتم التعاقد بعقود من الباطن مع شركات التوظيف لتوظيف الاجانب في هذه الوظائف وطبعاً هذه الوظائف لاتدخل ضمن نسبة السعودة ولا في كادر موظفي البنك.
فلنضرب مثالاً على زيادة نسبة السعودة بدون ان تحرك ساكناً وبدون توظيف اي سعودي جديد، فمثلاً لو كان عدد الوظائف هي 1000 وظيفة والمتوفر من السعوديين حالياً هو 300 موظف فتكون نسبة السعودة بهذه الحالة 30% وهي الحقيقة وهي نسبة غير مشجعة ولزيادة نسبة السعودة بدون اي مجهود يتم حصر الوظائف التي ليس للجمهور علاقة بها، ولنفرض انه كان عددها 500 وظيفة ويتم التعاقد مع شركة توظيف من الباطن لسد الاحتياج من الموظفين الاجانب وطبعاً يتم استبعادها من اجمالي تعداد الوظائف فيصبح عدد الوظائف الاجمالية في البنك 500 وظيفة والمتوفر من السعوديين 300 موظف كما في السابق بدون ادنى زيادة ففي هذه الحالة تصبح نسبة السعودة في هذا البنك 60% وهي نسبة وهمية غير صحيحة اطلاقاً.
وادهى من ذلك نجد بعض البنوك قد انشأت ادارات خاصة وبعيدة عن الادارة العامة او الاقليمية تكون مركز للعمليات او بالاصح مركز توظيف للاجانب وحتى تكون بعيدة كل البعد عن عين الرقابة او المتابعة من قبل اللجان المسؤولة عن السعودة، وللعلم هذه بنوكنا المحلية والتي تقدر ارباحها بالمليارات والتي يفترض بها ان تساهم في توظيف الشباب بل والمساهمة في تدريبهم فما بالكم بالشركات الاجنبية او البنوك المشتركة والاجنبية فماذا تتوقعون سوف تعمل للحصول على نسبة سعودة جيدة تضمن لها الاستمرار بالعمل تحت غطاء النظام وتحقيق الأهداف بالنسبة لنسبة السعودة.. نترك لكم الاختيار؟.
طبعاً نعترف لهذه البنوك بسعودة وظائف الصرافين وخدمات العملاء فقط والتي تقع في قاع السلم الوظيفي للبنك ويحصلون على اقل الرواتب والمراتب اما بقية الموظفين ذات المدخول الجيد فالله اعلم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فياض بن أحمد العتري
ص.ب 102294 الرياض 11675

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved