Monday 13th october,2003 11337العدد الأثنين 17 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
بين الاحتراف.. والولاء!!
صالح رضا

تناول مؤخراً عدد من الزملاء «الولاء» من نواح عدة.. وتكاد تتطابق رؤاهم على مغادرة الولاء في زمن الاحتراف!! فهل من الحكمة طمس الولاء في انفس اللاعبين بحجة الاحتراف؟!!
ام ان المادة طغت وتطغى على كل قيم الولاء؟!!
وهل الولاء من القيم المتأصلة ام المكتسبة عند اللاعبين!!
ثم هل من اخلاقيات الاحتراف «الفرضيات السلوكية» التالية:
- مساومة لاعب في فريق منافس عشية مباراة مهمة مع نفس المنافس بحجة الاحتراف؟!
- اغراء حارس لفريق آخر بتسهيل مهمة مهاجمي فريق منافس بمبالغ لم يدر بخلد الحارس ان يراها يوما بالعين المجردة فضلاً عن أن يمتلكها؟!!
- وهل من أخلاقيات الاحتراف الاتصال بلاعب على وشك التوقيع لناد آخر وعرض ضعفي المبلغ الذي سيحصل عليه من العقد الجديد ليبقى في ناديه الاصلي كي يحرم ذلك الفريق الاستفادة منه؟!!
- وهل من اخلاقيات الاحتراف الاستعانة بأطراف اجنبية من الخارج لنقل خدمات لاعب سعودي من فريق سعودي الى آخر سعودي؟!!
هذه الافتراضات ليست بالضرورة موجودة في وسطنا الرياضي، ولو كانت موجودة كلها او بعضها فهذا خلل كبير اربأ بمسؤولي أنديتنا من النزول الى مستنقعه!!
وهنا نعود لصلب الموضوع بعد تلك المقدمة المتسائلة عن الولاء والاحتراف التي اوردتها هنا عسى ان تنفع البعض في عدم الخلط بين الاحتراف وانعدام الولاء وكأنهما لا يلتقيان.. علما بأن الولاء نجده مطلبا دينيا واخلاقيا ومعيشيا.. فالمعلم لابد ان تتوافر لديه كل قيم الولاء لمهنته ورسالته.. والجندي لابد له من الولاء المطلق لعمله ومنشأته ووطنه وولاة أمره.. وكذلك النجار والحداد وكل المهن البسيطة صعودا للصحافة والصحفيين التي اثبتت دراسة مؤخراً ان الولاء للمطبوعة التي يعمل بها ستعطي اعماله روحا مشرقة ورائعة غير اعماله الروتينية.. ولنا في اليابان اسوة حسنة، فالسبب المباشر لرقي الصناعة اليابانية واتقانها يعود الى ولاء العامل لشركته ومصنعه الى حد الولاء المتعصب لمنتجات الشركة التي يعمل بها مما جعل مديري الشركات اليابانية الكبرى يكافئون ذلك العامل العاشق بنسبة بسيطة في الارباح فكانت متممة لولائه المطلق والقوي لشركته.
لذا كان ولاء اللاعبين لفرقهم وانديتهم مطلبا اساسيا ولو بحده الادنى على الاقل.. فاللاعب مطالب مثله مثل المعلم والجندي وعامل المصنع بالولاء لفريقه واخلاقيات لعبته التي تحض على التنافس النقي وعلى الأخلاق المتأصلة رفعة ورقيا.. هذا عدا لو كان اللاعب من ابناء النادي الذي تدرج في مراحل التصنيف السنية بناديه والذي رعاه وصرف عليه واعانه حتى اصبح نجما يشار اليه بالبنان ثم ينسى كل ذلك بحجة الاحتراف!! فهذا امر مرفوض شكلا ومضمونا.
واخيرا العمل دون ولاء كالسقم دون دواء.. والولاء رأس الاشياء فيه قوامها وبه دوامها.. فعليك اخي اللاعب بالولاء لناديك تربت يداك.
قفوا مع خالد وعبدالله!!
خسارة كبيرة ان يفقد الوسط الرياضي شخصية رياضية بمواصفات سمو الأمير عبدالله بن مساعد بعد اقل من شهر.. فسموه وسمو الامير خالد بن عبدالله من الشخصيات الرياضية التي نفتخر انهما مازالا الى حينه بيننا في الوسط الرياضي، والمعلومات التي لدي تؤكد مغادرتهما للساحة الرياضية.. بدءاً بالامير عبدالله في منتصف رمضان ثم الامير خالد في نهاية الموسم.. فهل اصبح الوسط الرياضي متعبا الى الحد الذي يجعل هاتين الشخصيتين تغادران الوسط الرياضي؟!!
نعم الوسط الرياضي لم يعد كما كان بل اصبح وسطا موبوءا بالمماحكات والتصرفات الخارجة عن الروح الرياضية الحقة والخارجة عن قيمنا وفطرتنا التي نشأنا عليها تطوى على الخير والمحبة والاثرة والاخلاق التي بدأت تجف منابعها في اوساطنا الرياضية.. ولا يعني ذلك خلو الساحة من اصحاب القيم والاخلاق الكريمة.
لذا على القريبين من الاهلي والهلال العمل الجاد في دعمهما والوقوف معهما بتفعيل ذلك الدعم حتى لا نخسرهما والى الابد لا قدر الله فنقعد ملومين محسورين على الاميرين الخلوقين، والكرة الآن في ملعب اعضاء الشرف وجماهير الناديين العريقين.
نبضات
** انتقادي لاقتراح سمو الامير محمد العبدالله لتكريم المسعد اثارت بعض المتطفلين بينما سمو الامير كان على اتصال بي صباح اليوم التالي بعيدا كل البعد عن تشنج المتشنجين والكبير كبير وهكذا هو ابو تركي.
** المنتخب الاول رغم تأهله الا ان هناك من الملاحظات ماهو جدير بالمناقشة وكونها تتعلق بالتشكيل ولاتحفظ عليها مثل ضعف الحراسة ووجود لاعبين لا نأمل منهم الكثير.. ولنا عودة لفتح ملف المنتخب.
** يتفاخر بأن ثمانية من لاعبي الاتحاد يمثلون المنتخب.. ولكن يبقى السؤال كم منهم من ابناء النادي؟؟ والجواب معروف ولا واحد.. بل كلهم من الطيور المهاجرة!!
** رياضة منطقة المدينة المنورة غطت بمشاكلها على كل مشاكل المناطق الاخرى الرياضية.. وقد كنت اظنهم اكبر من تلك المماحكات غير اللائقة باناس يقطنون مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم!!
** مشاركات الهلال المتعددة هذا الموسم تحتاج لفريقين وليس لفريق واحد.. عليه ارى ان الهلال في هذه الحالة قد استفاد من صفقتي الشيحان والدوسري مقدما وقبل خوض المباريات!!
** قارئ كريم أرسل للعبد الضعيف مقترحا ان أنقل وجهة نظره بانشاء رابطة مشجعين للزعيم على غرار رابطتي الاهلي والاتحاد.. وانا بدوري انقلها لادارة الهلال لوجاهة اقتراح القارئ الكريم.
** من حسن حظي اختصاري لقراءة الصحف على جريدتين يومية وجريدة رياضية متخصصة اسبوعية فقط.. وذلك محافظة على اعصابي.. وقد قال لي صحفي كبير «أنت الكسبان» ولله الحمد!!
خاتمة
حفظ الله الوطن ورجاله وترابه ومكتسباته من كل سوء.. اللهم آمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved