Monday 13th october,2003 11337العدد الأثنين 17 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسئلة وأجوبة أسئلة وأجوبة

* والدتي بشرتها حساسة وجافة جداً، وهي تستعمل قناعاً من الخيار والبطاطا والعسل والخل والبصل، بعد القناع ظهر في بشرتها بقع حمراء مصحوبة بحرقة؟
- ربما يكون الذي حصل هو تحسس من القناع لان هذه الأقنعة تجفف الجلد وقد تحدث بعض الحساسية وانصحك بالتوقف عن هذا القناع ومراجعة الطبيب للكشف عن الحالة وإعطاء العلاج المناسب.
* ما هو مدى نجاح عمليات الوحمات التي تكون في العادة كبيرة في مكان الوجه ويكون لونها اخضر وهل هي تستوجب الليزر او جراحة وشكراً لكم؟
- في البدء الحقيقة لا يوجد وحمات لونها اخضر بشكل عام وربما تقصد الوحمة ذات اللون الرمادي المزرق وتدعى هذه الوحمة «أوتا» نسبة الى الطبيب الياباني المكتشف لها والمسماة باسمه، ان الليزر هو الحل الوحيد لهذه الوحمات اما النتائج في نجاح العملية فهي جيدة جداً وتعتمد على لون الوحمة وحجمها.
وفي معظم الأحيان الامر بحاجة الى عدة جلسات علاجية بالليزر.
* أبلغ من العمر 29 عاماً وأعاني من صلع خلفي وأمامي، لا استخدم أي نوع من الأدوية، سؤالي ما هو افضل حل لمشاكل الصلع وهل هي الأدوية أم الزراعة وهل للأدوية مضار جانبية على المدى القريب او البعيد وهل لها تأثير على الفحولة عند الرجل علما انني على وشك الزواج ثم هل للأدوية التي تستخدم بعد الزراعة تأثيرات على الجسم والصحة والأهم الذكورة؟
- لا يمكن الجزم بدون فحص سريري جيد عن نوع العلاج المفضل لك ولكن بشكل عام هناك نوعان من العلاج للصلع، الأول وهو جراحي ويقصد به زراعة الشعر التي تكون حلا جيداً للأشخاص الذين لديهم صلع ثابت ومستقر منذ عدة سنوات اضافة لكون المنطقة المتبرعة للشعر وهي من منطقة شعر الرأس الخلفية ذات تركيز جيد ومقبول لزراعة الشعر، أما الحل الثاني وهو الحل الدوائي ويكون باستخدام دواء الMINOXIDIL والمتوفر على شكل محلول يستخدم لمرتين في اليوم لمدة زمنية حوالي سنة او اكثر ويؤدي هذا الدواء لمنع تساقط الشعر ومن ثم الى ظهور شعر جديد بإذن الله، أما الدواء الآخر والذي كثر الحديث عنه وعن المضاعفات التي تتبع الفحولة والذكورة والإنجاب فهو دواء FINSTERIDE وهو دواء جيد جداً يعطى على شكل حبوب تحتوي على 1 ملغ. أما التأثيرات الجانبية لهذا الدواء فهي ضئيلة جدا اذا ما قورنت بنتائج الدواء وفعاليته، فقد وجد لدى أقل من 2% من الاشخاص الذين استعملوا الدواء نقص في الشهوة الجنسية او اضطراب لدى الممارسة الجنسية ومن الضروري ان نذكر ان الدواء لا يؤثر مطلقاً في الخصوبة والإنجاب أي انه لا يقلل من عدد الحيوانات المنوية مطلقا بل يقلل من بعض الأحيان من حجم السائل المنوي فقط مع عدد حيوانات منوية طبيعية، ومن الجدير بالذكر ان كل هذه المضاعفات هي قليلة الحدوث وقابلة للتراجع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved