Friday 31th october,2003 11355العدد الجمعة 5 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معارض أمريكي: بوش يحتاج لفبركة تهديد آخر للفوز في الانتخابات معارض أمريكي: بوش يحتاج لفبركة تهديد آخر للفوز في الانتخابات

* هافانا - رويترز:
قال عالم اللغويات والسياسي الامريكي ناعوم تشومسكي انه يتعين على الرئيس جورج بوش «فبركة» تهديد آخر للأمن الامريكي لكي يفوز في انتخابات الرئاسة التي ستجري في عام 2004 بعد الفشل الذي منيت به الولايات المتحدة في احتلال العراق.
وقال تشومسكي الذي كان يحضر مؤتمراً للعلوم الاجتماعية لدول امريكا اللاتينية في كوبا انه منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة أعادت إدارة بوش تعريف سياسة الأمن القومي الامريكي لتشمل استخدام القوة في الخارج بموافقة أو بدون موافقة الأمم المتحدة.
وقال تشومسكي في حفل بمناسبة طرح نسخة كوبية من كتاب مقابلات تنشره صحيفة لا جورنادا المكسيكية عندما سئل كيف يمكن إعادة انتخاب بوش «هذا بلد مذعور ومن السهل افتراض تهديد وشيك».
وأضاف «لديهم ورقة لعب يمكن استخدامها... بث الرعب في نفوس السكان من خطر مختلق وهذا ليس بالأمر الذي يصعب عمله».
وقال تشومسكي أستاذ اللغويات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا انه بعد الغزو الامريكي للعراق يمكن ان يدير بوش نظره إلى كوبا التي يديرها شيوعيون ويتهمها مسؤولون في إدارته بتطوير برنامج أبحاث أسلحة بيولوجية. وقال تشومسكي ان الاحتلال العسكري للعراق للإطاحة «بشيطان مرعب يديره ولا يمثل تهديداً لأحد» كان فاشلاً.
وقال «هذا البلد كان مدمراً بسبب العقوبات، وأنهى الغزو العقوبات، الطاغية ذهب ولا يوجد دعم خارجي للانشقاق المحلي». وأضاف «انه يحتاج إلى موهبة حقيقية لكي تفشل في هذه المساعي».
وقال تشومسكي انه كان من المعقول افتراض ان إدارة بوش ستحاول «فبركة تحسن قصير المدى في الاقتصاد من خلال جلب ديون حكومية اتحادية هائلة وفرض أعباء على الأجيال القادمة».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved