Friday 31th october,2003 11355العدد الجمعة 5 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظرة خاطئة للطب النفسي نظرة خاطئة للطب النفسي

تحقيق- منار الحمدان:
ينظر البعض بل الأغلبية إلى ان من يذهب للطبيب النفسي انه مجنون أو غير طبيعي وهذه نظرة خاطئة فقد يكون هذا الشخص سوياً بل انه ينظر للأمر أو العقبة التي تعتري حياته بعين الصواب وعرف الطريق السوي لتجاوزها وسنعرف ذلك من خلال آراء ضيوف التحقيق ورأي علم الاجتماع..
ضيفات التحقيق الكريمات:
حينما تأزمت الأمور اتجهنا للطب النفسي
كانت أولى ضيفات تحقيقنا الأخت سلمى سليمان متزوجة وام تقول: كثيرا ما نتعرض للشجار أنا وزوجي وخلافات متشابكة لدرجة اننا أصبحنا لا نستطيع ان نفهم بعضنا وهذا نتيجته للسبب سابق الذكر ولحل تلك المعضلة اتجهت أنا وزوجي للطب النفسي وعرضنا مشكلتنا على اخصائي الطب النفسي.. «الطبيب» ومضينا معه اكثر من جلسة.. ولله الحمد كانت النتيجة المرجوة مرضية.. فحتى في حالة القلاقل والمشاكل الزوجية قد يحتاج الوضع للتدخل من قِبل الطبيب النفسي، إذا وصلت لوضع متأزم، ولم نحتج لتعاطي أدوية، فقط ارشاداً أسرياً.
لا نعلم ما سبب هذه النظرة؟
كما شاركتنا الأخت صفاء طالبة متزوجة وأم لأربعة أبناء تقول: مشكلة مجتمعنا انه يرفض الذهاب أو حتى عرض المشكلة على المتخصص بالطب النفسي وليس ذلك فقط على المجتمع الخارجي بل حتى المحيط الأسري يرفض ذلك لدرجة ان أحد أبنائي تعرض لتوتر نفسي وانعكس ذلك على تعامله حيث بدأ يتصرف تصرفات طفل غير طبيعي يوماً بعد الآخر وحالته النفسية في تحول للأسوأ وتترجم ذلك سلوكياته ميوله للعدوانية والانتقام وحينما عرضت على والده ان يعرضه على طبيب نفساني غضب مني وشعر بأني اسخر من ابنه ولم يقتصر على هذا الحد بل وصل الأمر لتوبيخي وكأن الطب النفسي لا يتجه له سوى فاقدو العقل.
حتى دراسة مجال الطب النفسي النظرة لها متشائمة؟
هذه إحدى الطالبات متخصصة في دراسة علم النفس الطالبة ص.ن تقول: منذ ان حصلت على شهادة قسم علم النفس واجهت ضغوطا كبيرة من مجتمعي..
البعض يقول لا تدخلي هذا التخصص لأنكِ ستكونين معقدة نفسيا والبعض الآخر يقول ستواجهين صعوبات.. ولكن صممت وعزمت أمري ودخلت هذا التخصص وللعلم فالبعض وبالذات الطبقة الواعية من أقاربي شجعوني وزادوا من حماسي وأيدوا ذلك..
رأي علم الاجتماع
كما قدمت وجهة نظرها المرشدة الطلابية مزيدة ناصر من إحدى المدارس الأهلية تقول بأنه ليس كل من اتجه للطبيب النفسي مجنوناً أو مختلاً عقلياً، كثير من الناس حينما يشعرون بالتوتر لسبب ما أو حتى في بعض الحالات التي يصعب فيها التعامل بين الزوجين لأسباب نفسية تقتضي الاتجاه للطب النفسي مجرد جلسات وتنتهي المشكلة هذا إلى جانب بعض مشكلات الأطفال في الدراسة أو غيرها أيضاً تحتاج لتدخل الطب النفسي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved