Friday 31th october,2003 11355العدد الجمعة 5 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

تهافت التهافت!!
السابر لنصوص بائعي الكلام المجاني في مرادحنا ومجالسنا يلحظُ - بلا شك - تورم الذاتية عبر آليات وأدوات مستهلكة أهلكتها يد الأيام والسنون! هذا ما استوقفني وأنا اقرأ بيت عنترةٍ الشهير في مقالة للدكتور العشماوي يوم الأحد 23/8/1424هـ العدد «11343» بعنوان «هل كان عنترة سودانياً؟» وقبل أن اقرأ تداعيات هذا البيت أعجبني العشماوي في طرحه لهذا الجانب وأنا أشاطره الرأي في ما طرحه أما بيت عنترة إذ يقول فيه:


وأنا ابن سوداء الجبين كأنَّها
ضبعٌ ترعرع في رسوم المنزل

وأجدُ فيه مدخلاً مناسباً لما أود الحديث عنه
فهذا البيت - مع تباين الغرض والهدف - يسوق للذات بطريقة لا تعتمد المباشرة أما ماذا وكيف؟ فمجرد ذكر الأنا في تقديري أنه تسويق للذات، ولعلي لا أذهب بكم بعيداً فعلماء النفسِ لهم رؤية نفسية هامة إذ يجمعون على أن ثلاث كلمات أو حروف - إذا صح تحريفها - تسبب الضيق والتضايق والنكد والنكادة للمخاطب إذا ما خوطب بها وهي «أنا، لي ، عندي» والذي يدعم هذه الرؤية أن هذه الكلمات جاءت في القرآن الكريم على لسان إبليس قال تعالى:{قّالّ أّنّا خّيًرِ مٌَنًهٍ خّلّقًتّنٌي مٌن نَارُ وّخّلّقًتّهٍ مٌن طٌينُ} وقال تعالى على لسان فرعون {أّلّيًسّ لٌي مٍلًكٍ مٌصًرّ} وقال تعالى على لسان قارون {قّالّ إنَّمّا أٍوتٌيتٍهٍ عّلّى" عٌلًمُ عٌندٌي } وهذه الآيات الكريمة أكبر دليل على ذم الأنا وهي - في السياق نفسه - تحفيز وما علموا - بأفعالهم هذه - انهم في عاليةِ جدارٍ يريد أن ينقض!
فوظفوا الذكاء والغباء حسب أمانيهم، وأريد من كل مصابٍ بهذه الصفة أن ينكفئ على نفسه متأملاً وأن يمسك العصا من المنتصف بمعنى أن يتكلم ويتحدث مراعياً المخاطب ثم الوقت وينأى ويبتعد عن الاستئثار والسيطرة وأن لا يعرض بضاعته، واقتصادياً يقولون إذا كثر العرض قل الطلب والعكس صحيح!!
عبدالله بن سليمان الربيعان/القصيم
***
مياه التحلية.. مكرمة القيادة للقصيم
تفاعلاً مع ما كتبه الأخ صالح عبدالله العريني لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 6 شعبان الجاري وضمنه استغراب أهالي البدائع والرس مما ورد في تعقيب سعادة وكيل وزارة المياه د. علي محمد الطخيس المتضمن انه لا توجد امكانية لايصال مياه التحلية الى كل من محافظة البدائع والرس بدعوى ان مشروع المياه الحالي يوفر لهاتين المحافظتين حاجتهما من المياه الصالحة للشرب.. إلخ.
والواقع ان مثل هذا الخبر غير السار يثير استغراب المواطنين وتساؤلاتهم فقد كان المسؤلون طوال المدة الماضية يلتزمون الصمت ويتجنبون الرد على كافة الكتابات التي تتعلق بمطالبة أهالي هاتين المحافظتين توصيل مياه التحلية اليهم أسوة بمدن المنطقة التي يتم حاليا توصيل هذه المياه اليها. وليت المسؤولين ظلوا على صمتهم بدلا من الرد بهذه السلبية غير المتوقعة وكيف تكون هناك امكانية لتوصيل هذه المياه الى المدن التي تجثم على أغنى مكامن المياه الجوفية في الجزيرة العربية ولا تكون هناك امكانية لتوصيلها الى المدن الواقعة على ظهر الدرع العربي كالرس أو على حافته كالبدائع وهل المشروع الذي تحملت الدولة وفقها الله التكاليف الباهظة لمدة من أقصى الشرق السعودي عبر مسافة تزيد على الألف كيلومتر هو فقط لخدمة بعض القصيم.
بالتأكيد لا فالدولة جزاها الله خيراً أرادته لعموم أهل القصيم ونحن في الرس والبدائع كما في غيرهما من مدن المنطقة الأخرى لم نقطع الأمل في امكانية شمولنا بهذا المشروع فمعالي الوزير لم يقل كلمته الهامة في هذا الموضوع كما ان صاحب السمو الملكي سيدي أمير منطقة القصيم لا يرضيه ان يشرب بعض أهالي القصيم الماء عذباً زلالاً ويشرب آخرون الماء من آبار سطحية مكشوفة تتهاوى فيها أنواع الدواب والحشرات.
أما ما يقال عن ان المشروع الحالي يوفر لمحافظتي الرس والبدائع الماء الصالح للشرب فكلام مخالف للواقع ومن المؤسف أنه لم يكن لنا نصيب من زيارة سعادة الوكيل لمنطقة القصيم التي قام بها في الشهر الماضي وإلا كان شاهد بنفسه كيف ان هذا الماء غير صالح للشرب بسبب ارتفاع نسبة ملوحته التي تسببت حتى في اتلاف ما في منازلنا من المواد الصحية والاجهزة ومنها المكيفات والسخانات والمغاسل ومحابس المياه وغيرها حتى صار الشغل الشاغل للناس هو عمليات التبديل والتنظيف والصيانة الدائمة.
ومع ذلك فإننا نحمد الله ونثمن للمسؤولين جهودهم في توفير الماء وايصاله الى كل منزل بأقل التكاليف وأبسط الاجراءات.
محمد حزاب الغفيلي/الرس
***
مركز الترفيه يشكر « الجزيرة »
المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة الصحفية.. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
يسر القائمين على مركز الترفيه والمتابعة التابع للمشروع الخيري لرعاية الأيتام بجمعية البر الخيرية بمحافظة عنيزة أن يتقدموا لجريدتكم الغراء بأعظم الشكر والتقدير وللقائمين عليها على الجهود المباركة التي يبذلونها لتغطية برامج وأنشطة هذا المركز الحيوي الذي يخدم فئة غالية علينا جميعاً والتي كان آخرها أسبوع التهيئة التمهيدي - بعددكم الصادر يوم الجمعة 7/8/1424هـ.
مكررين شكرنا وتقديرنا لكم جميعاً متمنين لكم أن نتواصل وإياكم لكل ما يخدم مصلحة هؤلاء الطلاب.
والله نسأل أن يوفقكم لما يحبه ويرضاه.. والله يحفظكم ويرعاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
صالح بن عبدالرحمن الفريح
مدير مركز الترفيه والمتابعة

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved