Friday 14th november,2003 11369العدد الجمعة 19 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تجري مراجعة شاملة للعقوبات واشنطن تجري مراجعة شاملة للعقوبات
تمديد محدود لحظر سفر الأمريكيين إلى ليبيا

* واشنطن من ارشد محمد رويترز:
قد تمدد الولايات المتحدة الحظر على سفر المواطنين الأمريكيين إلى ليبيا لمدة 90 يوما فقط بدلا من عام كامل، وفقا لما قاله يوم الاربعاء مسؤولون أمريكيون اشاروا ايضا إلى ان واشنطن قد ترفع الحظر كلية اذا بددت طرابلس المخاوف الأمريكية بشأن ما اسموه تأييد ليبيا للارهاب ومحاولتها امتلاك اسلحة دمار شامل.
وقال المسؤولون الذين طلبوا الا تنشر اسماؤهم ان حكومة الرئيس بوش لم تتخذ بعد قرارا بشأن حظر السفر الذي قالوا انه سينتهي العمل به في 24 من نوفمبر تشرين الثاني الجاري، وفرض الحظر عام 1981 بعد ان اطلقت طائرات ليبية النار على طائرة أمريكية كانت تشارك في تدريبات بحرية فوق المياه الليبية.
وسيعطي تمديد الحظر لمدة 90 يوما الحكومة الأمريكية مزيدا من الوقت للقيام بمراجعة وعدت بها بشأن سياستها للعقوبات اجمالا تجاه ليبيا بعد ان اقرت ليبيا بمسؤوليتها رسميا خلال هذا الصيف عن تفجير لوكربي عام 1988.وستكون هذه اشارة إلى ليبيا مفادها ان واشنطن قد تكون مستعدة لانهاء حظر السفر وربما رفع العقوبات الأمريكية الاخرى اذا استجابت ليبيا اكثر فيما يتعلق بقضايا ما تسميه واشنطن الارهاب واسلحة الدمار الشامل.
وتدرج الولايات المتحدة منذ وقت طويل ليبيا في قائمة الدول الراعية للارهاب، وتعتقد وكالة الاستخبارت المركزية الأمريكية (سي اي ايه) ان طرابلس تسعى للحصول على قدرات تطوير اسلحة كيماوية هجومية وتقول ان هناك بعض الادلة التي توحي بان ليبيا سعت للحصول على مواد مزدوجة الاغراض يمكن استخدامها في تطوير وانتاج مواد الحرب البيولوجية.
وقال احد المسؤولين عن حظر السفر «يبدو انه سيمدد لمدة 90 يوما».
واضاف «ليس مؤكدا ولكن يبدو ان الرياح تهب في هذا الاتجاه» وقال مسؤول آخر ان تمديد الحظر 90 يوما اذا تم الموافقة عليه قد «يبعث باشارة إلى الليبيين» ويمنحهم وقتا «ليرجعوا الينا بشأن اسلحة الدمار الشامل ودعم الارهاب».
وقد يكون انهاء حظر السفر مفيدا نوعا ما لعدد من شركات النفط الأمريكية بينها كونوكو فيليبس وماراثون اويل واميرادا هس كرب التي ارغمت على مغادرة ليبيا بسبب العقوبات الأمريكية لان انهاء الحظر سيسهل عليها زيارة مناطق امتيازها هناك.
ولا يسمح في الوقت الحاضر لحملة جوزات السفر الأمريكية بالسفر إلى ليبيا دون اذن خاص من الحكومة الأمريكية.
وقال خبير في صناعة النفط طلب الا ينشر اسمه ان مديري شركات النفط الأمريكية حصلوا على اذن أمريكي لزيارة ليبيا في السنوات الاخيرة.
واضاف ان ليبيا سمحت للشركات الأمريكية بان تحتفظ بمناطق امتيازها في البلاد حتى لو كان بعضها انتهى اجله او قارب على الانتهاء ولكن ليس من الواضح ما اذا كانت ليبيا ستسمح بذلك للأبد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved