Friday 14th november,2003 11369العدد الجمعة 19 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد .... ركن الإرشاد ....
يجيب عنها اليوم معالي الشيخ الدكتور / عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نفقة هؤلاء الصغار واجبة
* توفي زوجي ولي منه أربعة أطفال أكبرهم في العاشرة، وقد تزوجت ولله الحمد من رجل طيب لكنه فقير، ومنذ زواجي رفض أعمام أولادي تقديم النفقة لأبناء أخيهم الذي كان شريكاً لهم في التجارة، واشترطوا تطليقي من زوجي للإنفاق على الأبناء؟ فماذا علي أن أفعل؟

أم سعد - الرياض
* ، فإن هذه الآية خطاب للمجتمع أن يزوجوا كل أيم وهي من لا زوج له من الرجال والنساء وإني أذكر أعمام أولاد هذه المرأة بقول الله تعالى: {وّلًيّخًشّ الّذٌينّ لّوً تّرّكٍوا مٌنً خّلًفٌهٌمً ذٍرٌَيَّةْ ضٌعّافْا خّافٍوا عّلّيًهٌمً فّلًيّتَّقٍوا اللَّهّ وّلًيّقٍولٍوا قّوًلاْ سّدٌيدْا} *النساء: 9* ، فإن الله تعالى قادر على أن يعاقبهم بيتم أولادهم وضياعهم ولو كان والد هؤلاء الأولاد الذي توفي عنهم فقيراً فإن نفقتهم على أعمامهم والله تعالى يبين في القرآن: أن لو كانوا فقراء وجبت نفقتهم على أعمامهم فكيف يمنعون أن تصل إليهم نفقتهم من أموالهم التي ورثوها عن والدهم والتي بقيت مع أعمامهم في التجارة المشتركة.
***
الحرام الخبيث
* شخص أحب فتاة فهل هذا الحب حلال أم حرام، وهو راغب في الزواج منها؟
معتز - الدمام
- إذا كان أحبها في الله ولسمعتها الحسنة فهو حب مشروع يثاب عليه، أما إذا كان أحبها لجمالها أو لمالها ونحو ذلك فهو حب مباح، لكن إذا كانت وسائله حراماً فإنه يكون منزوع البركة لأن الله تعالى لا يجعل للحرام الخبيث ثمرة طيبة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved