Friday 14th november,2003 11369العدد الجمعة 19 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تضامن عربي مطلق مع سورية لمواجهة التهديدات الإسرائيلية تضامن عربي مطلق مع سورية لمواجهة التهديدات الإسرائيلية
الشورى يقترح رسالة موحدة لكل عضو في الكونجرس الأمريكي لبيان رغبة الشعوب العربية

جدد وفد مجلس الشورى في الكلمة التي القاها امام مجلس الاتحاد البرلماني العربي في قمته الطارئة بدمشق الاسبوع الماضي تضامن المملكة العربية السعودية مع الجمهورية العربية السورية داعيا مجلس الامن الدولي لتحمل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات الحاسمة لردع اسرائيل عن ممارسة سياساتها الاستفزازية والعدوانية في المنطقة، التي اصبحت تشكل امتحانا حقيقيا امام المجلس ومحكا لمصداقيته وجديته نحو مبدأ التحرك الجماعي لمواجهة الازمات الدولية كما هو منصوص عليه في ميثاق الامم المتحدة، التي تلزم الدول الاعضاء بالوقوف بحزم ضد مثل هذا العدوان السافر.
كما اكد وفد المجلس برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الاستاذ بكري بن صالح شطا رفض المملكة لما يسمى بقانون محاسبة سوريا الذي اقر بغير مسوغ مشروع، ودعا للوقوف صفا واحدا في وجه التحديات الاسرائيلية الاستفزازية وقطع اي نوع من العلاقات او الصلات التي نشأت في ظل عملية السلام التي استهانت اسرائيل بكل متطلباتها، وربط اي استئناف لهذه العلاقات باحراز انجاز حقيقي على مسارات هذه العملية كافة.
واشار البيان الختامي الى ان المجلس يعرب عن قناعته الراسخة بأن العدوان الاخير على سورية واقرار مجلس النواب الامريكي لقانون محاسبة سورية هما وجهان لمخطط امريكي اسرائيلي مشترك يستهدف النيل من سورية والضغط عليها والتخلي عن مواقفها المبدئية في الدفاع عن الثوابت القومية وارغامها على الرضوخ للسياسات والاساءات الامريكية الاسرائيلية المناقضة لمصالح الامة العربية جمعاء.
واكد البيان تضامن المجلس المطلق مع سورية في مواجهة التهديدات والضغوط الامريكية الاسرائيلية.
وكذلك اكد المجلس حق سورية المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية اراضيها وحدودها بكل الوسائل المتاحة مشيراً الى ان قرار مجلس النواب الامريكي لقانون محاسبة سورية يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية السورية وخرقاً سافرا لجميع القوانين والاعراف الدولية واساءة كبيرة لتطور العلاقات بين الولايات المتحدة وسورية بوجه خاص والعلاقات العربية الامريكية بوجه عام.
ودان بشدة سلوك الكونغرس الامريكي المناقض للقواعد والقيم البرلمانية وما يشكل ذلك من ظاهرة خطيرة تتيح للدول الكبرى سن تشريعات وقوانين تطال دولا سيادية اخرى تقع خارج نطاق الصلاحية السيادية الوطنية.
وكلف المجلس رئاسة الاتحاد وامانته العامة بالقيام بنشاط برلماني سياسي واعلامي سريع على الصعيدين الاقليمي والدولي وعبر اساليب متعددة لمواجهة الاعلام الامريكي الاسرائيلي والتركيز خاصة على ايضاح الحق العربي.
وفي شأن ذي صلة فقد تقدم وفد المجلس بورقة عمل تتضمن اقتراحين نالا تأييد جميع رؤساء واعضاء الوفود البرلمانية العربية المشاركة في هذه الدورة.
ويتضمن الاقتراح الاول تكوين فريق من 6 دول برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني العربي للقيام بزيارة للكونغرس الامريكي لبيان رغبة الشعوب العربية في الامن والسلام، وان ينعم الجميع باستقرار وان ينظر الكونغرس الامريكي للنزاع العربي الاسرائيلي نظرة عادلة تنبثق من القوانين والاعراف الدولية.
وتضمن الاقتراح الثاني توجيه رسالة موحدة موقعة من جميع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية يبعث بها كل رئيس الى كل عضو من اعضاء الكونغرس الامريكي لابداء النوايا الحسنة، ويؤكدون فيها تطلع الشعوب العربية للامن والسلام والعدل، وتقديرهم لمشاعر الآخرين واحترامهم للحوار، وان جميع القضايا يمكن مناقشتها وتبادل الآراء حولها وبلورة مواقف تلبي مصالح جميع الاطراف.
وعلى هامش اعمال الدورة فقد استقبل فخامة رئيس الجمهورية العربية السورية السيد بشار الاسد رؤساء الوفود البرلمانية العربية المشاركة في اعمال الدورة، كما التقى وفد المجلس بمعالي رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس الشعب السوري ونائبه.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved