Tuesday 18th november,2003 11373العدد الثلاثاء 23 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« فن » تستعرض أقوى المسلسلات والبرامج الرمضانية جماهيرية ومتابعة « فن » تستعرض أقوى المسلسلات والبرامج الرمضانية جماهيرية ومتابعة

  متابعة تركي بسام
ازدحمت شاشات الفضائيات بالمسلسلات والبرامج، لكن يبدو ان طغيان المسلسلات فاق البرامج بقوة، وهنا نستعرض اهم المسلسلات التي لاقت أصداء قوية ومتابعات من قبل الجمهور..
المسلسلات المصرية
المنافسة منحصرة مابين مسلسل «العمة نور» و«ملك روحي»، والعمة نور من بطولة نبيلة عبيد ويشاركها في البطولة فادية عبدالغني وعبدالرحمن أبو زهرة وبدأ المسلسل بداية قوية من خلال احداث مشاركة، ويعرض على اكثر من 7 قنوات فضائية: المصرية، السعودية، المستقبل، قطر، الجزائر، الامارات، الكويت، واستطاع ان يتفوق في الحلقات العشر الاولى على «ملك روحي» وهو من بطولة الفنانة يسرا وهشام سليم وتكمن مشكلة المسلسل في احداثه المتفرقة رغم اغراقه في الدراماتيكية لكن هذا لم يشفع له ان يتفوق على مسلسل «العمة نور» الذي يحاول ايصال الفكرة بسرعة.
هناك مسلسلات لكنها تعتبر درجة ثانية رغم ان الذي جسدها عدد من الفنانين والفنانات المعروفين فمثلا نجمة الجماهير بطولة «الهام شاهين» و«الليل وآخره» بطولة يحيى الفخراني، وملفات سرية بطولة ميرفت امين وتعال نحلم ببكرة بطولة ليلى علوي لكنها محصورة على محطة او محطتين، رغم ان مسلسل الليل وآخره قد يحقق قدرا من المتابعة لكنه مع هذه الزحمة ضاع.
المسلسلات التاريخية
استطاع مسلسل الحجاج ان ينال نصيبا وافرا من المتابعة لعدة اسباب من اهمها ان الحجاج الثقفي شخصية غريبة والمشاهدون يريدون معرفة هذه الشخصية عن قرب بعد ان عرفوها في قصص التاريخ كذلك الدعاية الكافية والمناسبة للمسلسل كما ساهم الفنان عابد فهد ومنذ الحلقات الاولى في تجسيد شخصية غريبة الاطوار متناسبة مع شخصية الحجاج ولعل المخرج محمد عزيزية كان له دور في ان يخرج المسلسل بشكل مميز.
من المسلسلات التاريخية ربيع قرطبة اخراج حاتم علي وبطولة جمال سليمان ولعل بطء عجلة الاحداث وعدم عملية الابهار اضعفت من متابعة المسلسل.
المسلسلات الخليجية
تصدر مسلسل «ياخوي» المسلسلات الخليجية بطولة «سعاد عبدالله» و«عبدالرحمن النمر، حسن البلا» و«يلدا» المسلسلات الخليجية بادارة المخرج محمد دحام الشمري وقد استطاع اثبات قدرته الفائقة في ذلك ولعل مايميزه دخوله في عمق العلاقات الاجتماعية ومحاكاة قضايا عصرية باحداث متسارعة وكان الاداء جميلاً من اغلب الممثلين بالذات عبدالمحسن النمر الذي ابدع كثيراً.
ولعل مسلسل «الحريم» هو المسلسل الوحيد الذي قد ينافس «ياخوي» وهو من بطولة حياة الفهد وعبير احمد وعبدالامام عبدالله واخراج غافل فاضل وسيناريو حياة الفهد لكن مايعيقه انه يدور في نفس الاطار الممل لقضايانا، الطلاق الزواج علاقة البنات بالشباب، رغم انه يشدك لان مفاجآته كثيرة والتفاعل من قبل الممثلين جيد جداً، ويعرض على ثلاث فضائيات منها الكويت وقطر وابو ظبي.
«يوم آخر»
يأتي بعد ذلك مسلسل «يوم آخر» بطولة عبدالعزيز جاسم زهرة الخرجي وكتبه وداد الكواري واخرجه المبدع احمد يعقوب المقلة كعادة المقلة الاغراق في الاحداث المحزنة الى حد الخيال من اجل كسب تعاطف المشاهد، ورغم انه عيب يعاني منه المقلة في جميع المسلسلات التي يخرجها الا ان هذا لا يقلل ابدا من قدراته وابداعه وللامانة فهو احد القلائل من المخرجين الذين نقلوا المسلسلات الخليجية الى حالة افضل من ناحية الاخراج. المسلسل يعد دعما قويا ويعرض على اكثر من محطة من ضمنها قطر، الامارات، ال.بي.سي وغيرها.
«الحيالة»
مشكلة مسلسل الحيالة انه يصنف من المسلسلات الكوميدية ولا نستطيع ان ندرجه تحت مسمى المسلسلات الاجتماعية وهو من بطولة حسين عبدالرضا خالد النفيسي وعدد من فناني الكويت والحقيقة يحتاج لمتابعة دقيقة الا انه ورغم ان كثيرا من المشاهدين كانوا متفائلين به الا انه لم يحقق الشيء المطلوب لدى البعض فهي حركات واشكال كوميدية فقط دون فكرة واضحة والضحك من اجل الضحك وان كان في الحقيقة عودة لكوميديا الثمانينات الميلادية.
طاش
الى الحلقة العاشرة من طاش لم ترتفع حدة وتيرة مسلسل طاش ورغم انه ناقش بعض القضايا المهمة لكنه لم يوصلها بالصورة المطلوبة الحقيقية، الا ان حلقة «البادي اظلم» والتي ناقشوا فيها سرعة الغضب التي تؤدي الى القتل كانت الاميز لانها مليئة بالعبر، كما انها اديت بصورة بعيدة عن الكوميديا التي ابتذلناها في طاش.
«طاش» عليه ان يهتم بتفاصيل كل حلقة حتى يتميز اما الاهتمام بالاطار العام المتمثل في الكركتر والحركات فهو لا يكفي من اجل نجاح المسلسل ومع ذلك فان طاش سيبقى الوجبة الرمضانية الاهم والاكثر متابعة على الاقل «افضل الموجود».
درب المحبة
اخراج عامر الحمود وتأليف ليلى الهلالي بطولة عبدالعزيز جاسم وفاطمة الحوسني المسلسل جاء بشكل مختلف وبطرح متوازن لكن الوقت لم يسعف بمتابعة المسلسل بالشكل المطلوب فوقته غير مناسب رغم ان البعض يرى انه مناسب كونه يأتي في فترة مابعد الخروج من الاعمال الى حيث وقت الفطور.
البرامج .. قرقيعان
جاء في طليعة البرامج «قرقيعان» بطولة داود حسين وحسن البلام واخراج احمد الدوغجي والفه الشاعر ساهر ولحن اغنياته مشعل العروج واستطاع داود ان يلفت الانظار له مرة اخرى بعد ان فقدها منذ سنتين.
قناديل بيروت
على محطة NEWTV يتم عرض برنامج لمدة ثلاث ساعات يوميا وهو برنامج قناديل بيروت الذي يقدمه المذيع «نيشان» اكثر ماشدني في البرنامج انه بعيد عن الرقابة حتى طرح الاسئلة مختلفة وكنت اسمع عن «نيشان» ولم ار له اي برنامج لكن بعد هذا البرنامج تأكدت انه متميز خاصة وانه يستضيف عدداً من الفنانين المتميزين.
ست الحبايب
على قناة المستقبل يعود زاهي وهبي بفكرة رائعة جداً وهو برنامج يقوم فيه بزيارة لاحدى الامهات في بيتها ومن بين ابنائها، انه برنامج رائع جداً فيه شيء مختلف فعلاً زاهي ذكي جداً.
سباق المشاهدين
برنامج يجمع الجوائز والثقافة وكذلك استضافة الفنانين، استطاع ان يحقق نجاحات متوالية ويكون الابرز على التلفزيون السعودي.
حلو كذاب
على محطة ال«أم.بي.سي» الذي يقدمه محمود سعد برنامج مميز وجميل ولذيذ ويبصم محمود على ابداعه وقدراته ومحاصرته للفنان، كما ان الفكرة جديدة حيث الاجهزة التي يضعها في الفنان والتي تكشف مدى كذبه، برنامج يستحق المتابعة.
شوفيه.. ومافيه
مشابه للكاميرا الخفية على قناة «عمان» برنامج خفيف وبعيد عن التصنع يحاول استفزاز البعض ولكن بشكل راق وجميل.
هذه ليست كل البرامج والمسلسلات لكن يبدو لي انها اهمها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved