Tuesday 18th november,2003 11373العدد الثلاثاء 23 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيتامين (سي) يقي من الأمراض فيتامين (سي) يقي من الأمراض

  في مثل هذا اليوم من عام 1970 م صرح لينوس باولينغ الحائز على جائرة نوبل ان تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي يمكن ان يمنع الاصابة بنزلات البرد الاعتيادية.
وأضاف قائلا: إذا كنت تواجه خطر مرض القلب، أو متى كان هناك تاريخ للمرض في العائلة، أو كان احد والديك أو أي فرد آخر في الأسرة قد مات من جراء أزمة قلبية أو جلطة (سكتة دماغية) أو ما شابه، إذا كنت قد تعرضت لأزمة قلبية معتدلة في وقت سابق، إذن فمن الأفضل لك أن تتناول فيتامين سي والليسين.
لقد تم اكتشاف أن لفيتامين سي دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم حين يتم تناوله بجرعات علاجية (1-3 جرامات في اليوم)، وفي ثلاث دراسات أخرى منفصلة، جرى اكتشاف أن مستويات الكوليسترول ترتفع وتنخفض مع تناول فيتامين سي.
قال لينوس باولينغ: «إن وجود مستوى مرتفع من فيتامين سي يزيد من كمية البروتين الدهني العالي الكثافة HDL ويخفض من كمية الكولسترول الدهني منخفض الكثافة LDA.
إن كلا هذين الأمرين يساعدان على الحماية ضد مرض القلب. يساعد فيتامين سي أيضا على إدرار البول الطبيعي الأمر الذي يساعد في إبقاء ضغط الدم عند مستواه العادي.
إن قرابة 250000 أمريكي يموتون كل عام من الجلطة بينما يصبح عدد مماثل منهم معوقين بصفة دائمة بسببها، وعند تشريح أنسجتهم وضح أنها شبه خالية من فيتامين سي، وبحلول منتصف السبعينيات نشر على نطاق واسع قوله بأن فيتامين سي يمكنه أن يشفي من أمراض البرد، إضافة إلى ذلك، فهو قال «إن 75 في المئة من جميع أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بفيتامين سي وحده».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved