Thursday 20th november,2003 11375العدد الخميس 25 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور المنجي بوسنينه: المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور المنجي بوسنينه:
الأحداث الأخيرة بعد «11 سبتمبر»مخاض وليست مأزقاً للعالم العربي

حاوره حسن محني الشهري
هو يحمل هماً يومياً لمعاناة الشعوب العربية من نقص في التربية والثقافية والعلوم وبالتالي الاقتصاد والسياسة والاجتماع والفكر انه الدكتور المنجي بوسنينه المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم احدى هيئات أو نتاج العمل العربي المشترك من خلال الجامعة العربية والتي تعمل على وحدة الامة العربية تربوياً وثقافياً وعلمياً وهي المعروفة اختصاراً باسم «الكسو» ويؤمن الدكتور المنجي بأهمية رفع المستوى الثقافي والبحث العلمي بين اجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم وتنسيقها حتى ينهض العالم العربي ويشارك بايجابية في الحضارة العالمية ولذا فهو يعمل على تطوير المنظمة لمواكبة التطورات الحاصلة عالمياً ومن ذلك عمل مقر جديد للمنظمة مع الاخذ بالتوجهات التحديثية وعمل خطة مستقبلية حتى عام 2010 كان لنا معه لقاء مطول تحدث فيه عن كل مايخص المنظمة من اهداف ووسائل وانجازات فكان هذا الحوار..
** بداية هل لكم ان تلقون الضوء على نشأة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم و المعروفة باسم «الكسو»؟ وماهي اهدافها؟
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» هي وكالة متخصصة مقرها تونس وهي احدى منظمات العمل العربي المشترك وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية وقد انشئت بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الاعلان رسمياً عن قيامها بالقاهرة يوم 25 يوليو 1970م.. واهدافها العمل على رفع المستوى الثقافي من البحث العلمي بين اجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم وتنسيقها حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الايجابية فيها.
** في اطار الهدف العام للمنظمة.. ماهي مهامها التفصيلية؟
1- العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية.
2- النهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي في الوطن العربي.
3- تنمية اللغة العربية والثقافة العربية الاسلامية داخل الوطن العربي وخارجه.
4- مد جسور الجوار والتعاون بين ثقافة الوطن العربي والثقافات الاخرى في العالم، اي تهتم المنظمة بكل ماهو عمل رائد في مجال النشر وفي مجال التعريف بالثقافة العربية وذلك من خلال الموسوعات الكبرى، والمؤتمرات التي تقام كل سنتين ومن خلال البحوث المرجعية الكبرى عن جغرافية وتاريخ الامة العربية مثل اعدادنا الان لموسوعة عن علماء العرب والمسلمين.
** ماهي آخر مساهمات المملكة في مشروع الموسوعات؟
المملكة تساهم بجزء كبير في عمل المنظمة وآخرها مساهمتها في الموسوعة الفلسطينية والتي تصدر في ستة اجزاء وتعنى بتاريخ الشعب الفلسطيني وثقافته ومفكريه.
** هل لكم ان تحدثونا عن الهيكل التنظيمي للمنظمة؟
يتألف الهيكل التنظيمي من:
1- الهيكل التشريعي ويتمثل في المؤتمر العام ويعقد كل سنتين.
2- الهيكل التنفيذي ويضم المدير العام ونائب المدير العام.
3- الهيكل الفني والاداري ويشمل الادارات والامانات المختلفة.
4- الاجهزة الخارجية:
أ- معهد البحوث والدراسات العربية «القاهرة».
ب- معهد المخطوطات العربية «القاهرة».
ج- معهد تنسيق التعريب «الرباط»
د- معهد الخرطوم الدولي للغة العربية.
هـ - المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر «دمشق».
** مادور المنظمة في الحوار مع الآخر او بالاحرى الثقافات الاخرى خاصة قبل 11 سبتمبر وبعدها..
انطلاقاً من ايمان راسخ باهمية الحوار بين الثقافات والحضارات في التقريب بين الشعوب وربط علاقات تفاهم مع الاخر عقدت المنظمة سلسلة من الندوات منها:
1- ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الاخرى «تونس 1997م»
2- ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافة الصينية «بكين 1996»
3- ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية «تيب تاون 1999»
وفي تلك الندوات كنا نجمع بين مثقفين عرب ومثقفين من فضاءات ثقافية اخرى من العرب حوالي 20 وكذلك مثلهم من الفضاءات الاخرى وجرى حوار عربي اوربي في باريس شهر يوليو 2001 بالمعهد العربي.
نظم حوار بعد ذلك مع الفضاء الثقافي الاسباني البرتغالي الامريكي اي الحوار الثقافي العربي الامبيركي «تونس 2002» حيث جمعنا الكثير من الباحثين.
ندوة الحوار الثقافي العربي الروسي في تونس وحضرها 400 باحث من الجانبين.
في العام القادم سيكون حوار عربي الماني صيني ياباني الى جانب تنظيم حوار ثلاثي عربي افريقي اوربي.
وسيقام الحوار العربي الالماني بتشجيع من المملكة وبمناسبة فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب سنة 2004.
** نفهم ان تلك الحوارات زادت بعد 11 سبتمبر؟ لماذا؟
نعم زادت لاننا اكتشفنا ان هناك امية بالعالم العربي والاسلامي بل تجاوز ذلك الى التشويه المتعمد او البريء ونحن لابد لنا ان نحارب هذه الظاهرة وان نربط علاقات بكل الفضاءات الثقافية في كل دول العالم حيث هذا عنصر هام لعملنا وبمساعدة اقطار هامة على رأسها المملكة لتصبح الصورة والمفاهيم وشرح المجهول أو المتجاهل عند هؤلاء.
** هل لكم ان تحدثونا عن اوضاع التراث العراقي بعد الحرب؟ ودوركم الهام في الحفاظ عليه؟
اتخذت المنظمة جملة من المبادرات التي املتها اوضاع التراث الثقافي والبنى التحتية الثقافية والتربوية المأساوية التي ذهبت ضحية لاعمال التدمير والنهب العشوائية احياناً والمبررة احياناً اخرى عقب اجتياح بغداد في 9 ابريل وتمثلت في:
1- المشاركة في اجتماعي كبار الخبراء العالميين اللذين نظمهما اليونسكو بباريس وطوكيو.
2- المشاركة في تحركات الجامعة العربية ولاسيما الاجتماع الاستثنائي للمنظمات العربية المتخصصة مع معالي الامين العام بشأن تقديم المساعدات للشعب العراقي.
3- تنظيم اجتماع استثنائي مشترك بمقر المنظمة بتونس يومي 7، 8 يونيو خصص لبحث الاوضاع الثقافية للعراق واساليب معالجتها.
4- المساهمة في تنظيم الاجتماع الاستثنائي الذي اقيم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة والذي اقيم يومي 27، 28 يونيو والذي جمع بين وزراء الثقافة والاعلام بهدف اقرار خطة عمل عربية مشتركة لإنقاذ التراث العراقي ولاعادة بناء البنى الثقافية والتربوية العراقية.
** مادوركم في عصر التقنيات وكذا في تطوير المناهج التربوية والتعليمية؟
نحن نعمل بصفة اساسية على تطوير المناهج والانظمة التربوية وبات من الضروري ان يكون هناك مواكبة من وزارات التربية وهذا شيء طبيعي ولابد كذلك من رفع مستوى اداء التعليم وتطوير تدريس المعلومات التكنولوجية.. ونحن نضع المعاجم المتخصصة ولنا مركز بدمشق لتعريب الكتب القيمة في العالم.
** والامية.. مازالت قضية كبرى هناك 70 مليون عربي مازالوا في مرحلة الامية.. ما الخطط لمواجهة ذلك؟
نحن وضعنا خطة للقضاء على الامية والمنظمة بيت خبرة وهي تضع الخطط والدراسات حتى تسترشد بها الدول ولكنها لاتتدخل مباشرة، وهناك بعض الدول يمكن مساعدتها على وضع برامج اكثر من غيرها ويمكن بالطرق الحديثة القضاء على الامية.
** منظمتكم رغم اهميتها فانها غير معروفة؟
نحن نعمل الآن على تكثيف الاعلام الاعلاني مع الاهتمام بالرأي العام الذي اصبح قوة.. لاننا نريد ان نجعل الثقافة عنصراً هاماً من عناصر الوحدة العربية الباقية والاقوى واليوم الناس فطنوا لدعم هذه المنظمة وتحسين ماتقوم به.
** مادور المنظمة في تدعيم قضايا المرأة وحقوق الانسان؟
اعتقد ان المرأة مندمجة في كل الدول العربية ربما هناك تفاوت ولكنها اقتحمت مجال العمل وصارت تمارس كل ادوارها واعتقد ان المرحلة ستشهد قرارات داخلية تتخذها الحكومات بكل حرية وبكل مسؤولية وانا اقول ان الحقوق عملية متكاملة فهناك الحقوق السياسية وحقوق الطفل وحقوق التربية اي الارتقاء بالفرد في كل المجالات ولابد من توفير الحقوق في التعليم والصحة والمعرفة والسياسة، واقول ليس هناك تعريف عالمي موحد لحقوق الانسان فمفهوم الغرب يتسع لاشياء لانقبلها ولاتقبلها اخلاقنا.
** كيف ترون المشهد الثقافي في المملكة؟
يتطور بسرعة وهناك زخم في الافكار والاراء وهذا يبشر بكل خير لان هناك ابداعاً متطوراً مشهوداً في المجالات المختلفة واصبح المواطن السعودي يشارك في كل المجالات.
** ماهي علاقة منظمتكم بالمملكة؟
علاقة وثيقة جداً باعتبار المملكة دولة من الدول المؤسسة للمنظمة وثانياً هي دولة داعمة بسخاء مادياً ومعنوياً لابراز الثقافة الاسلامية واعتقد ان دورها رائد وتعمل على تحسين ثقافتنا وصورتنا العربية والاسلامية.
** هل تعتقد ان الاحداث الاخيرة تمثل مأزقاً للعالم العربي والاسلامي؟
اعتقد ان الاحداث الاخيرة هي مخاض وليست مأزقاً فهناك تحولات وصعوبات وستتمخض عن اشياء ايجابية وتحولات في اصلاحات والتاريخ يسير هكذا ونحن الان في عولمة وتطور وتكنولوجيا وهذه التحديات الجديدة تؤدي الى نوع من اختلال التوازن ولكنه ايجابي ويصور لنا مشهداً ايجابياً جديداً ولكن على العالم العربي أن يواجه التحديات السياسية الناتجة عن قضية فلسطين والارهاب والتطرف واحتلال العراق وترجع الى الوسطية والاعتدال حتى لانسيء الى ديننا وحضارتنا من خلال سلوك من يدعي الانتماء لهذا الدين.
** هل لكم ان تحدثونا عن برامجكم الرئيسية لتحقيق اهدافكم من خلال الاستراتيجيات والخطط؟
نحن نضع برامج ومشاريع في نطاق النهوض بمهماتنا الرئيسية لها واستراتيجية تطوير التربية العربية واستراتيجية محو الامية والخطة الشاملة للثقافة العربية واستراتيجية تطوير التعليم والتقنية واستراتيجية الاعلاميات والخطة العربية لتعليم الكبار والاستراتيجية العربية للتنوع البيولوجي والاستراتيجية العربية للتعليم عن بعد واستراتيجية التكنولوجيا الحيوية واستراتيجية التوثيق والمعلومات.
** حدثونا عن انجازاتكم في الفترة الحالية؟
1 في مجال المؤتمرات الدولية:
أ مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم والبحث العلمي في الوطن العربي وقد عقد دورته الثامنة بالقاهرة «ديسمبر 2001».
ب مؤتمر وزراء التربية والتعليم والمعارف في الوطن العربي، وقد عقد دورته التاسعة في الجزائر «ابريل 2002».
ج مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي عقد دورته الثالثة عشرة بعمان «الاردن اكتوبر 2002».
د مؤتمر الاثار والتراث الحضاري عقد دورته السادسة عشرة بالكويت «مارس 2002»
ه مؤتمر التعريب عقد دورته العاشرة بدمشق «يوليو 2002».
2 الموسوعات: انجزت المنظمة الاعمال التالية:
أ الموسوعة الفلسطينية «عشرة مجلدات».
ب الموسوعة الصحفية العربية «صدر منها ستة اجزاء».
ج موسوعة المدن الفلسطينية «جزء واحد».
د موسوعة الثروة الحيوانية في البلاد العربية «14 جزءاً»، وسوف تضاف موسوعة «اعلام العلماء العرب والمسلمين التي ستصدر في عشرين مجلداً.
3 السلاسل:
نشرت المنظمة عدداً من السلاسل شملت ميادين مختلفة منها:
سلسلة الوطن العربي الاسلامي «3 اجزاء»، سلسلة كتب الفن التشكيلي العربي «صدر 9 عناوين»، سلسلة قصص المدن الفلسطينية «21 كتاباً»، سلسلة التراجم لأمهات الكتب في العلوم والتقنية، سلسلة تطوير مناهج تعليم اللغة العربية «5 كتب».
4 الكتب المرجعية: في اطار المساعدة على التأليف المدرسي والتقريب عربياً بين مضامين بعض المواد التعليمية اعدت المنظمة مجموعة من الكتب المدرسية يذكر من بينها:
أ الكتاب المرجع في الرياضيات لمرحلة التعليم الاساسي بالوطن العربي «4 اجزاء».
ب الكتاب المرجع في العلوم المتكاملة لمرحلة التعليم الاساسي بالوطن العربي «3 اجزاء».
ج مرجع التعليم البيئي لمراحل التعليم العام في الوطن العربي.
د الكتاب المرجع في الكيمياء للمرحلة الثانوية «ستة اجزاء».
ه الكتاب المرجع في قواعد اللغة العربية لمراحل التعليم العام.
و الكتب المرجعية حول فلسطين والقضية الفلسطينية.
5 المعاجم الموحدة للمصطلحات:
اصدرت المنظمة عدداً من المعاجم ضمت المصطلحات العربية الموحدة في عدد من العلوم الصحية منها والانسانية وفي بعض مجالات التكنولوجيا.
6- دوريات المنظمة:
تصدر المنظمة عدداً من الدوريات منها: المجلة العربية للتربية، المجلة العربية للثقافة، المجلة العربية للعلوم، المجلة العربية للمعلومات، مجلة تعليم الجماهير، المجلة العربية العلمية للفتيان، النشرة العربية للمطبوعات، اخبار الالكسو، نشرة فضاءات للتعليم عن بعد، مجلة البحوث والدراسات العربية، مجلة معهد المخطوطات العربية، مجلة اللسان العربي، مجلة التعريب، المجلة العربية للدراسات اللغوية.
7 تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:
تجسد ذلك في تأسيس معهد الخرطوم الدولي للغة العربية وتأليف الكتاب الاساسي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها باجزائه الثلاثة وملحقاته.
8- التدريب واعداد الموارد البشرية
من خلال انشطة تأهيلية وتدريبية تهتم بالخصوص بما يلي:
اعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بمعهد الخرطوم، اعداد الدارسين بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، تدريب معلمي اللغة العربية في جيبوتي والصومال وجزر القمر، وتدريب العاملين في المجالات ذات العلاقة باختصاصات المنظمة، اعداد المواد والادلة والحقائب التعليمية والتدريبية في مختلف المجالات.
9- التعاون العربي والدولي:
ترتبط المنظمة باتفاقات ومذكرات تفاهم مع عدد من المنظمات والهيئات الدولية والعربية والاقليمية منها:منظمة اليونسكو، المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم ايسيسكو، اتحاد اذاعات الدول العربية، جمعية الدعوة الاسلامية العالمية، الاتحاد العام للفنانين العرب، مؤسسة الفكر العربي، المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، مكتب التربية العربي لدول الخليج، معهد العالم العربي بباريس، المنظمة الدولية للبلدان الناطقة باللغة الفرنسية، الغرفة العربية التجارية الفرنسية، معهد الاستشراق للاكاديمية الروسية للعلوم.
10- الحوار مع الثقافات الاخرى:
وقد سبق وتحدثنا عنه وعن المؤتمرات التي عقدت.
** ماهي وسائل تطوير العمل بالمنظمة في ظل تلك الاهداف والانجازات الكبيرة؟
اقدمت المنظمة منذ بداية عام 2001 على نقلة نوعية في مجال نوعية في مجال يقصر وسائل عملها مواكبة للتطورات الحاصلة عالمياً في ميادين المعلومات و الاتصالات ويندرج في هذا التوجه التحديثي انشاء موقع للمنظمة على الانترنت باللغة العربية والفرنسية والانجليزية يهدف الى التعريف بالمنظمة وبرامجها وانشطتها واقامة قواعد بيانات المنظمة للباحثين الى جانب تسويق اصداراتها من كتب ودوريات كما احدثت المنظمة شبكة اتصالات بين الادارة العامة والاجهزة الخارجية من اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم تعمل وفق نظام VSTA المستعمل للقمر الصناعي العربي ولمحطات الاذاعة والتلفزيون بالدول العربية بهدف التدريب عن بعد وتسهيل الاتصال بين المنظمة وشركائها العرب والدوليين، وفي اطار تطوير المنظمة كذلك اتخذت الادارة العامة الاجراءات التمهيدية لبناء المقر الجديد للمنظمة على قطعة الارض التي تبرع بها سعادة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية.
** اذن ماهي خطة العمل المستقبلي للمنظمة؟
شرعت المنظمة في وضع خطة لعملها المستقبلي تمتد من 2005 الى 2010 واطلقت من اجل ذلك استشارة واسعة النطاق شملت الجهات الرسمية في الدول الاعضاء ونخبة من المثقفين والخبراء العرب والمراد من هذه الخطة هو تحقيق نقلة نوعية في عمل المنظمة حتى تكون في مستوى التحديات المطروحة على الامة العربية نتيجة ماطرأ على العالم من تغيرات في السنوات الاخيرة، وقد مكنت الاراء والمقترحات التي تجمعت لدى المنظمة من خلال هذه الاستشارة الى تحديد اولويات للخطة من اهمها القضاء على الامية في الوطن العربي وسد الفجوة الثقافية والرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة وتطوير النظم التربوية باستخدام التقنيات الخدمية في التعليم والتعلم ومعالجة الاثار السلبية للعولمة على المجتمعات العربية ودعم الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الاخرى وتطوير منظومة البحث العلمي والحفاظ على التراث الاثري والتاريخي واحيائه وتوظيفه ونشر الثقافة العربية والتعريف بها عالمياً.وانطلاقاً من هذه الاولويات تم اقتراح المحاور الرئيسية للخطة في كل قطاع من قطاعات العمل بالمنظمة من تربية وثقافة واتصال وعلوم وبحث علمي وتوثيق معلومات وابتداء من الدورة المالية سوف تنطلق المنظمة في تنفيذ مشروعات تندرج تحت هذه المحاور وتحقق الاولويات المرسومة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved