Monday 24th november,2003 11379العدد الأثنين 29 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتروبراس البرازيلية تضع إستراتيجية للتوسع في الشرق الأوسط بتروبراس البرازيلية تضع إستراتيجية للتوسع في الشرق الأوسط
أرامكو تشتري كامل إنتاج الشركة إذا فازت بعقود التنقيب بالمملكة

* ريو دي جانيرو- رويترز:
اعلنت شركة النفط البرازيلية الحكومية بتروبراس الخطوط الرئيسية لخطة للعودة الى الشرق الاوسط بعد غياب دام عشرين عاما وذلك في اطار استراتيجية توسع دولية.
وقال مدير بتروبراس للعمليات الدولية نستور سيرفيرو للصحفيين انه يتوقع الموافقة على عودة الشركة لايران خلال زيارة رئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دي سيلفا للشرق الاوسط هذا الاسبوع.
ومن المقرر ان تشارك بتروبراس اوائل العام المقبل في مزايدة على عقود تنقيب عن الغاز في المملكة العربية السعودية. وتابع «نريد ان يكون لنا موطئ قدم استراتيجي في الشرق الاوسط.. انه توجيه من الحكومة» موضحا ان بتروبراس تريد ان تبدأ نشاطها في المنطقة من خلال قطاع الخدمات البترولية.
واستخدمت الشركة نفس الاستراتيجية لدخول السوق في المكسيك هذا الشهر حيث فازت بعقدين للتنقيب عن الغاز وانتاجه على ان يباع لشركة بيميكس التابعة للدولة. وفي السعودية ستشتري شركة ارامكو السعودية كل الانتاج المحتمل لبتروبراس وشركائها في الكونسورتيوم اذا فازت في المزاد الذي يجري في 26 يناير كانون الثاني. وقال سيرفيرو ان المفاوضات مع ايران وصلت مرحلة متقدمة بالنسبة لمنطقة واحدة على الاقل للتنقيب عن النفط، وتتوقع الشركة ان تمثل ايراداتها في السعودية وايران مابين 14 و15 بالمئة لخدماتها. والى جانب البرازيل تنتج الشركة نفطا او غازا في انجولا والارجنتين وبوليفيا وكولومبيا واكوادور ونيجيريا وبيرو وفنزويلا والولايات المتحدة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved