Monday 24th november,2003 11379العدد الأثنين 29 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اهتمام الأمير سلمان عامل مهم في تمكن الجمعية من القيام بواجباتها الإنسانية اهتمام الأمير سلمان عامل مهم في تمكن الجمعية من القيام بواجباتها الإنسانية
جمعية رعاية الأيتام بالرياض نموذج مميز للتكافل والتلاحم الاجتماعي

* متابعة: عبدالرحمن المصيبيح :
خطت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض خطوات كبيرة وموفقة مكنتها من أداء رسالتها على أكمل وجه وذلك بفضل من الله ثم بفضل ودعم واهتمام حكومتنا الرشيدة، وبمتابعة وعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز لتواصل هذه الجمعية مشاريعها الخيرية المختلفة وخاصة في مجال رعاية الأيتام.
لقد أسهم القائمون على هذه الجمعية بمساهمات كبيرة لايمانهم بالدور الرائد والعمل الانساني في هذه الجمعية.
لقد حصلت هذه الجمعية على ثقة أهل الخير والمحسنين لدعم ومساندة أعمال هذه الجمعية تجاه هذه الفئة الغالية «فئة الأيتام» حتى استمر الدعم والعطاء وتواصل التكافل والترابط بين الغني والفقير.
وحرصا من «الجزيرة» على ابراز الدور القيادي الانساني لهذه الجمعية سعت من خلال هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على انجازات الجمعية وعطاءاتها المباركة من خلال هذا التحقيق الذي كان مع معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة.
دعم متواصل
في بداية اللقاء تحدث معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة والذي أبرز الدور البارز والمميز للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، واهتمام الوزارة بهذه الجمعية شأنها شأن أي جمعية تؤدي عملاً انسانياً مميزاً.
وقال د. النملة ان الوزارة حريصة على دعم كافة أنشطة الجمعية لتؤدي رسالتها على أكمل وجه.
الجمعية في سطور
* ماذا عن انجازات الجمعية؟
- انطلاقاً من إحساس الأهالي وأبناء المجتمع في مدينة الرياض بأهمية رعاية الأيتام فقد قام جزء منهم بالرفع إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بطلب إنشاء جمعية خيرية لرعاية الأيتام، وقد وافق حفظه الله على طلبهم وتم رفعه إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التي قامت بدورها بالرفع إلى المقام السامي، وصدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية برقم 427/8 بتاريخ 21419/6/2 هـ برئاسة الأمير سلمان بن عبد العزيز.
وتهدف الى:
1- غرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة السليمة في عقل اليتيم لينشأ قوي الإيمان والعقيدة.
2- توفير أوجه الرعاية المعنوية والمادية لليتيم في مراحل عمره كما يأتي:
* تأمين صرف إعانة شهرية لليتيم بالإضافة للإعانات الأخرى.
* تقديم المساعدات لليتيم لمواجهة المشكلات الطارئة التي قد تعيقه عن إكمال دراسته أو التحاقه بالعمل.
* توفير الرعاية الخاصة والمناسبة له داخل أسرته بما في ذلك الرعاية الصحية
3- العمل على إنشاء البرامج والمشروعات والمراكز الإيوائية وإدارتها بما يتفق وأهداف الجمعية وخدماتها..
كما ان الجمعية لديها عدد من اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة الذي يبلغ عدد اعضائه حالياً (11) عضوا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ويتولى نائب رئيس المجلس صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أما منصب الأمين العام للجمعية يتولى منصبه الأمين العام لمجس الشورى معالي الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر وتشمل اللجان:
* اللجنة التنفيذية: وتساعد على إنجاز الأعمال العاجلة وتقترح السبل والوسائل الكفيله بالأداء الجيد وينبثق عنها اللجان:
1- اللجنة الاجتماعية «تهدف لإعداد الدراسات الخاصة بالأيتام وإعداد اللوائح والأنظمة والتعليمات الداخلية والخاصة بالجمعية وتكثيف العمل مع دور ومؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة».
2- اللجنة الإعلامية «إبراز دور الجمعية إعلاميا وتوثيق العلاقة بين المجتمع والجمعية».
3- لجنة لجنة أصدقاء الأيتام «رفع إيرادات الجمعية وزيادة عدد الاشتركات السنوية وتوجية الاستثمار لمشاريع ذات ربحية، تفعيل دور البرامج الثقافية والتربوية والاجتماعية والترفيهية».
4- اللجنة النسائية.
خطوات الجمعية
* ما هي الخطوات المتبعة في كفالة اليتيم بالجمعية؟
- يعد برنامج كفالة اليتيم هو البرنامج المحوري للجمعية وهو يعنى بشؤون اليتيم.ويهدف لتوفير مختلف اوجه الرعاية الاجتماعية والنفسية والمادية والصحية والتعليمية لليتيم داخل أسرتة الطبيعية. والعمل على تربيتة تربية اسلامية وتحقيق الإشباع النفسي والجسمي.كما يهدف البرنامج لتأمين الادوات المدرسيه والمكتبية وتأمين السكن والايجار حسب احتياج كل اسرة.ويعتمد البرنامج على الزيارات التتبعية وكتابة التقارير الدورية عن حالة كل يتيم مقيم مع أسرته الطبيعية.ويمكن لمن رغب كفالة يتيم واحد أو أكثر دفع مبلغ (2400) ريال سنوياً مرة واحدة أو (200) ريال شهريا للجمعية أو بأحد حساباتها البنكية وإرسال اشعار الايداع للجمعية موضحاً به عنوان الكافل. وتكون الكفالة داخل أسرته الطبيعية ويحق بعدها للكافل متابعة أحوال ذلك اليتيم بالاطلاع على تقارير المتابعة اذا رغب في ذلك.كما يترك للكافل حرية اختيار اليتيم من البوم خاص لهذا البرنامج ومدة الكفالة سنة واحدة مع امكانية التجديد اذا رغب الكافل في ذلك ويتم اشعاره قبل نهاية مدة الكفالة بشهر على الأقل. وتمثل البحوث الاجتماعية والدراسات الميدانية ركيزة أساسية وأمرا مفيدا في تلمس احتياجات الأيتام وأسرهم وقد بلغ عدد الدراسات الميدانية خلال العام المنصرم أكثر من (1400) زيارة ميدانية لأسر الأيتام تم من خلالها كتابة البحوث اللازمة وتلمس احتياجاتهم وتقييم الخدمات التي قدمت لهم. وقد تم تجهيز قاعدة البيانات الخاصة بالأيتام وأسرهم في الحاسب الآلي وتشتمل على جميع البيانات عن كل يتيم ومعلومات عن الأسرة والتقارير والبحوث الاجتماعية وجميع احتياجاتهم والخدمات التي قدمت لهم والتي يحتاجونها وجاري تقديمها لهم. كما تم ربط هذه البيانات ببرنامج الكفالة بحيث يستطيع الكافل معرفة المعلومات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية عن اليتيم إضافة إلى تسجيل بيانات الكافل نفسه في قاعدة البيانات.وتشمل المساعدات الرئيسية لاسرة اليتيم :
1- صرف المساعدات الشهرية للأسر التي ترعاها الجمعية من مواد غذائية وكسوة.
2- دفع إيجار السكن لبعض الأسر التي يثبت احتياجها لذلك.
3- المساهمة في تأمين الأثاث والأجهزة الكهربائي.
4- تسديد فواتير الخدمات حسب الاحتياج.
5- تأمين عدد من المنازل بالتنسيق مع فاعلي خير وذلك لعدد من الأسر.
أما فيما يتعلق بالمشاركة والمساهمة في الأنشطة والبرامج فإن الجمعية تسعد بذلك من الجميع لاسيما وأن الجمعية قائمة بجهود المحسنين، وندعوا الجميع للمشاركة والمساهمة في أنشطة وبرامج الجمعية من خلال التواصل مع الجمعية في برامج التطوع كل حسب مجاله.كذلك يمكن الانضمام إلى عضوية الجمعية بتعبئة الاستمارة الخاصة ودفع الرسوم السنوية لاتقل عن ألف (1000) ريال بالنسبة للعضو العامل.
تأهيل الأيتام
* هل هناك دورات أو برامج تأهيلية للأيتام وأسرهم؟
- انطلاقاً من حرص الجمعية على تأهيل الأيتام ومساعدتهم لخوض معترك الحياة ليكونوا أعضاء صالحين ومنتجين في مجتمعهم.، فقد سعت الجمعية لترسيخ أهمية العمل في نفوس الأيتام وتنوير عقولهم للكسب الحلال لينشأوا معتمدين على أنفسهم نافعين لمجتمعهم وتعمل الجمعية على الاتصال بمراكز التدريب الحكومية لإعطاء الأبناء الأيتام الأولوية في القبول. والاتصال بمراكز التدريب الخاصة لمنح الجمعية مقاعد دراسية مجانية ليلتحق بها الأيتام.. وقد تم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص في التدريب والتأهيل (كالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وصندوق تنمية الموارد البشرية ومكتب العمل وبعض المعاهد الخاصة..) من أجل تدريب وتوظيف الأيتام الذين ترعاهم الجمعية.
وقد تهيأت لهم العديد من الفرص في مجالات تدريبية واسعة كالحاسب الآلي واللغات والمهارات الفردية ودورات فنية متخصصة.. وقد استفاد من هذا البرنامج بفضل الله أكثر من 500 يتيم ويتيمة.. ولا يزال التدريب والتوظيف متاحاً للأيتام.. كما تم توفير مجموعة وظائف للأيتام أصحاب المؤهلات العلمية المتدنية بمحلات بيع الخضار والفواكه.وقد حرصت الجمعية على تقديم التوجيه والإرشاد الوظيفي للأيتام من خلال إعطائهم ندوات وورش عمل قبل إلحاقهم بالدورات أو الوظائف.وذلك من خلال حصر الطلاب الأيتام المرشحين للتدريب أو التوظيف ودعوتهم لمقر الجمعية، وتقديم ندوة لهم من أجل حثهم وتشجيعهم على العمل وتوضيح أهميته. ومن البرامج التي نفذتها الجمعية في هذا المجال خلال العام الماضي والعام الحالي توظيف أكثر من 500 يتيم ويتيمة - تدريب أكثر من 150يتيمة في دورات متعددة أهمها: دورات تحفيظ القرآن - دورات في الحاسب الآلي - ودورات رسم وفن - دورات خياطة.
دمج اليتيم في المجتمع
* كيف ينظر لعملية دمج اليتيم في المجتمع؟
- الأيتام الذين نرعاهم هم ممن فقدوا آباءهم وهؤلاء ليسوا بحاجة إلى برامج الدمج أما الأيتام بدور التربية فهم بحاجة إلى الدمج والإختلاط مع أقرانهم في المجتمع وذلك لكسر الحاجز النفسي الذي يعيشه ذلك اليتيم داخل الدور.
توفير الخدمات
* يحتاج اليتيم كغيره لتوفير الخدمات الصحية. كيف؟
- هناك تعاون ملموس وواضح تشكر عليه بعض الجهات وآمل أن يزداد التعاون في تقديم الرعاية الصحية للأيتام. كما أن الجمعية تدرس تنفيذ برنامج التأمين الطبي للأيتام.
* هل تسعى الجمعية لإنشاء دور ايوائية للأيتام؟
- إن الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام تقوم على رعاية الأيتام داخل أسرهم الطبيعية.أما الأبناء من ذوي الظروف الخاصة فإن التنسيق جار مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للبدء ببرنامج الأسر البديلة باعتباره من أفضل البرامج الموجهة للأيتام.كما أن الجمعية ومن خلال خططها المستقبلية ستعمل على إنشاء الدور النموذجية.
الاقبال على كفالة الأيتام
* هل هناك إقبال من المجتمع لكفالة أيتام الداخل مثل أيتام الخارج وماذا بشأن عددهم؟
وحظ الإقبال من خلال زيادة أعداد الأيتام المكفولين بنسبة زيادة 90% عن الأعوام الماضية حيث بلغ إجمالي الأيتام المكفولين 1493يتيما ويتيمة وبلغ عدد الكفلاء 967كافلاً وكافلة خلال السنة الماضيه. وكان عدد الأسر المكفولة قد تضاعف من 25 أسرة عند بداية عمل الجمعية حتى وصل إلى 200 أسرة في العام الذي يليه1421 هـ وبحلول هذا العام 1424هـ وصل عدد من ترعاهم الجمعية الى ما يزيد على 2600 أسرة. وبالمقابل فإن عدد أفراد الأسر قد تضاعف هو الآخر فمن 250 يتيم ويتيمة عام 1421هـ ارتفع حتى وصل هذا العام 1424هـ لأكثر من 11 ،000يتيم ويتيمة كما سبق وان اشرت الى ذلك.
* ماذا استطاعت الجمعية القيام به حتى الآن في مجال رعاية الأيتام؟
- استطاعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض خلال الثلاث السنوات الأولى من إنشائها أن تحقق إنجازات متميزة في مجال رعاية الأيتام بمنطقة الرياض، وهي جمعية خيرية اجتماعية تعنى برعاية الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة، وبات عدد من ترعاهم ما يزيد على (11 ،000) أحد عشر ألف يتيم ويتيمه. تقدم لهم مختلف أنواع الرعاية في منظومة متكاملة من الخدمات.
برامج الجمعية
* ماهي أهم البرامج التي تنفذها الجمعية؟
- الجمعية ولله الحمد قامت بتنفيذ العديد من البرامج النموذجية منها ما تم البدء فيه والبعض سيرى النور قريباً إن شاء الله ولعلي أوجز لك أهم تلك البرامج:
* برنامج الغذاء والكساء: حرصاً على تنمية شخصية اليتيم ومراعاةً لمشاعره النفسية، فقد أحدثت الجمعية نظاماً متميزاً لتسليم الإعانات الدورية التي تصرف لهم كل ثلاثة أشهر ، حيث يسلم لكل أسرة كوبونات بعدد أفرادها ذات قيمه مالية ليختار اليتيم بنفسه ما يناسبه من المواد الغذائية والكساء دون أن يحمل مبالغ مالية قد لا يحسن التصرف بها، وتصرف هذه الكوبونات من ثلاثة متاجر هي : (أسواق بنده بقيمة 300 ثلاثمائة ريال لكل فرد لتوفير المواد الغذائية - أسواق بي لس وشركة الثوب الأول بقيمة 250 مائتين وخمسين ريالاً لكل فرد لتوفير الكسوة ).
* برنامج الإعانات الخاصة: تقدم الجمعية إعانات مادية وعينية كدفع الإيجار السنوي للمنزل وتأمين الأثاث وتسديد فواتير الخدمات الأساسية وذلك للأسر المحتاجة، من خلال الاتصال والتنسيق مع المحسنين وأهل الخير.
* برامج التوجيه والإرشاد: يقوم قسم البحث الاجتماعي من خلال زياراته الميدانية للأسر بتلمس احتياجات الأيتام النفسية والتربوية والتعرف على مشاكلهم الاجتماعية لتقديم التوجيه والإرشاد لهم.
* تقديم هدايا العيد للأيتام المقيمين بدور التربية للأيتام التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
* تبادل الزيارات للمراكز الحكومية والجمعيات الخيرية.
* البدء بتنفيذ برنامج الأسرة البديلة للأيتام ذوي الظروف الخاصة.
* إنشاء مراكز الترفيه والمتابعة لطلاب الجمعية الذي يهدف إلى رعاية الأيتام تربوياً وإيجاد وسائل مناسبة ونافعة لقضاء أوقات فراغهم.
* برنامج صديقي اليتيم: ويهدف إلى تشجيع استضافة اليتيم لدى الأسر في المجتمع لمدة محدودة كإجازات الصيف ونهاية الأسبوع والعيدين والمناسبات والحفلات العامة.
* برنامج الدمج في المجتمع وهو موجه للأيتام الموجودين في المراكز الايوائية للأيتام ومن في حكمهم في محاولة لإخراجهم من العزلة الاجتماعية ودمجهم في المجتمع.
* برنامج الرعاية اللاحقة وهو موجه للكبار من الأيتام الذين انتهت صلتهم بالمؤسسات الايوائية.
* برنامج الرسم والكتابة هوايتي وهو يختص باكتشاف وصقل موهبتي الرسم والكتابة لدى الأيتام.
* رعاية الأيتام من سن الثامنة عشرة فما فوق وتتمثل رعايتهم في متابعة أحوالهم.
كما ان هنالك العديد من البرامج الأخرى ك(برنامج المزايا الخاصة بالايتام - برنامج الاسرة الصديقة ).
* برنامج المتابعة الدورية ( يتابع برنامج كفالة اليتيم من قبل إخصائيين اجتماعيين).
* برنامج الخدمات المؤقتة والطارئة:
برنامج مفتوح لجميع الأيتام في المنطقة بهدف مساعدة الأيتام على حل مشاكل عاجلة أو ضرورية أو تقديم خدمات النصح والإرشاد والتوجيه لمواجهة مواقف حياتية معينة أو حقوق شرعية تخصهم أو تقديم خدمات مؤقتة لمشاكل اجتماعية.
* برنامج المراكز الإيوائية ويهدف إلى تسهيل افتتاح هذه المراكز من خلال إقناع الموسرين ورجال الأعمال بالتكفل بها وخاصة بداية نشأتها.
* جائزة للأيتام المتميزين (وتكون باسم أحد شخصيات المجتمع المهم وتمنح لليتيم المتميز خلقاً وعلماً).
* جائزة للأيتام المتميزين دراسياً :تقيم الجمعية حفلاً سنوياً لتكريم الأيتام المتفوقين من الجنسيين وذلك لتشجيعهم على التحصيل العلمي وحث الأبناء الآخرين على المثابرة والجد.
* برنامج الرعاية الصحية :وتقوم الجمعية في دور الرعاية الصحية لأبنائها الأيتام من خلال التنسيق والاتصال بالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والأهلية لتسهيل علاج الأيتام ولم تجد الجمعية - بفضل من الله - صعوبة من القائمين على تلك المراكز في تقديم كافة التسهيلات، وتدرس الجمعية تقديم التأمين الطبي لجميع الأيتام المشمولين برعايتها.
وتولي الجمعية اهتماماً خاصاً بصحة أبنائها وقد أوصت اللجنة التنفيذية بالجمعية بعدم تقديم الوجبات غير الصحية والبعد عن تقديم المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية للأبناء الأيتام أثناء قيامهم بزيارة المتنزهات والرحلات الترفيهية وتأتي تلك التوصية حرصاً من الجمعية على صحة أبنائها الذين ترعاهم ونشر التثقيف الصحي المناسب. كما أن هنالك عدداً من البرامج الصحية التعاونية لصالح اليتيم وأسرته. كبرنامج (الصحة التعاوني) بالتعاون مع بعض المستوصفات والمستشفيات لاعطاء خصومات خاصة للأيتام وأسرهم من الجمعية وذوي الظروف الخاصة ومخاطبة المحسنين ورجال الأعمال لعلاج بعض الحالات الصعبة.واستحداث برنامج (الكفالة الصحية ).
* برنامج فنجان شاي: وهو أحد البرامج التي يتم تنفيذها عن طريق القسم النسائي بالجمعية ويهدف إلى جمع التبرعات بواسطة عضوات الجمعية.
* قرى الأطفال وهي بالمقام الأول مؤسسة اجتماعية تقدم خدماتها لفئة معينة من الأطفال وهم فئة الأيتام ومن في حكمهم.
* برنامج هدية العيد (يشمل حلاوة العيد، كسوة العيد، لعبة العيد ).
* برنامج (واجبات ديني) ويشمل: (عمرة لكل يتيم )، (اليتيم الحاج) ، الندوات الدينية ، مسابقة تحفيظ القرآن ، برنامج (اكفل حافظ القرآن ).
* دار الضيافة ويتم فيها استقبال الأيتام الكبار من ذوي الظروف الخاصة ومساعدتهم للحصول على وظائف ومتابعتهم بحيث يكونون تحت رقابة الدار ويتم بعد ذلك مساعدتهم في إيجاد شريكات حياتهم.
* الهدية الثقافية: (تحرص الجمعية على تفعيل الدور الثقافي والتربوي من خلال تقديم الهدية الثقافية للأسر التي ترعاها الجمعية. وتحتوي هذه الهدية على مجموعة من المجلات التربوية مثل (مجلة الأسرة، مجلة شقائق، مجلة حياة، مجلة الدعوة) وباقة من الأشرطة والكتيبات الدينية بهدف توعية الأسر وتثقيف أفرادها.ويتم توزيع هذه الهدايا على الأسر عند استلامها الإعانات من الجمعية.
* برنامج (مستشارك) بالتعاون مع عدد من مكاتب المحاماة للدفاع عن الأيتام وأسرهم ومن في حكمهم فيما قد يعترضهم من مشاكل قانونيه. أو تقديم الاستشارة القانونية.
* دليل (احكم بنفسك) مطبوعات موجهة للأيتام وأسرهم عبر مجله (إنسان) بشكل دوري ومستمر لقياس مستوى ما تقدمه لهم الجمعية من خدمات والمشاكل والعقبات التي تعترضهم ودعوتهم للمشاركة بمختلف أنشطة وبرامج الجمعية.
كما أن هنالك العديد من صناديق المساعدات الخاصة بالأسر ومنها:
* صندوق المساعدة على الزواج (المساعدة في تزويج بعض الأيتام الأكثر احتياجاً وتأمين صالات الأفراح مجاناً).
* صندوق الطالب (تأمين المستلزمات الدراسية خلال العام - تأمين إلحاق الطالب بدورات تقوية دراسية- تأمين العلاج...).
* صندوق التكافل وهو صندوق تكافل اجتماعي يتم تمويله عن طريق مخاطبة الشركات والمؤسسات والأفراد وذلك ليتم جمع التبرعات وتوفير أجهزة كهربائيه وأدوات مدرسية عن طريق هذه المبالغ. (غسالة- ثلاجة- مكيف- سخان - دفاية- مكواة- مكنسة كهر بائية- دولاب- سرير أطفال- أدوات منزلية- أجهزة طبية- دفع إيجار السكن- تسديد فواتير الخدمات.
الصناديق الفردية للوقف الخيري ويهدف إلى العمل على إنشاء صناديق بأسماء الأفراد من أهل الخير الراغبين بوقف مال يستثمر على أن يعود ريع الاستثمار للجمعية.
خدمات شاملة
* وماذا بشأن الخدمات؟
- توفير مختلف أوجه الرعاية لليتم وأسرته وتقديم الخدمات المعنوية والاجتماعية والصحية والتعليمية والتدريب والتوظيف بالإضافة لمساعدة الراغبين بالزواج من خلال توفير صالة أفراح مجانية والمساعدة في تأمين حفل العشاء وبعض مستلزمات الزواج الأخرى كالأثاث المنزلي لبيت الزوجية.
كما تقدم للأيتام برامج ترفيهية وإرشادية وتربوية كما يهدف برنامج الكفالة كما سبق الإشارة الية في السؤال السابق لتأمين السكن والملابس والأحذية كل ثلاثة أشهر بواقع (300) ريال لكل فرد من الأسرة كما يصرف لهم كوبونات صرف من العزيزية بنده والعثيم بقيمة (500) ريال شهرياً لكل أسرة ويراعى هذا البرنامج مبدأ عدم الاتكالية ومساعدة الأسرة لتساعد نفسها بحيث يمكنها من الاستغناء عن خدمات الجمعية تدريجيا. ويتم تقديم تقرير شهري لكل كافل وهذا البرنامج معزز للخدمات التي تقدم للأسرة من خلال اختيار الكافل ليتيم معين من الجمعية ويقوم كما سبق وان ذكرت بدفع مبلغ (2400 سنويا) أو 200 ريال شهرياً. كما يمكن دفع (200) ريال لبرنامج كفالة اليتيم دون التزام من الكافل بدفع بقية المبلغ بحيث يدخل في حساب برنامج الكفالة والذي يتم بموجبة توزيعه على الأسر.
كما تقدم الجمعية للأسر المساعدات المتعارف عليها من قبل الجمعيات الخيرية. - فاضافة لتقديم المساعدات المالية والغذائية تقدم الجمعية (كسوة العيد - الحقيبة المدرسية - البرامج الترويحية والتعليمية التثقيفية -السلة الرمضانية - توزيع لحوم الهدي والأضاحي - زكاة الفطر - الهدية الثقافية - تقديم الخدمات الصحية والنفسية ، المريول المدرسي، برادة الصيف، بطانية الشتاء ، تسديد إيجار المنازل للاكثر احتياجاً وتسديد فواتير الخدمات كالكهرباء والماء والتلفون،الثوب المدرسي..).
دورات وبرامج
* هل هناك دورات أو برامج تأهيلية للأيتام وأسرهم؟
- تقوم الجمعية بقسميها بإعداد وتنظيم برامج تأهيلية متخصصة تتناسب وجميع الفئات ذوي العلاقة، وتبذل في ذلك جهودا للتنسيق وفق أطر ومناهج علمية تكفل وتضمن تقديم التوجيه والارشاد و برامج تأهيلية وتدريبية على أسس علمية متقدمة لأبناء الأسر وبناتها وكذلك الأمهات.ومن بين هذه البرامج التي نفذت على مستوى أسر مدينة الرياض، كما أن أحد الأهداف الأساسية هو تقديم العون والمساعدة والبرامج التوعوية للأيتام وغرس الثقة فيهم وتوسيع مداركهم لاستيعاب أشمل لمتطلبات العصر، ومثل ذلك هو تسليح المراهقين الأيتام عبر برامج علمية متقدمة ودورات تدريبية مختلفة تؤهلهم لكسب عيشهم وتسخير طاقاتهم بما يعود بالنفع والفائدة على المراهق اليتيم وأسرته. ومن ذلك:
- برنامج المخيمات والمراكز الصيفية: التي تهدف إلى استغلال أوقات الفراغ لدى الطلاب (بنين وبنات) من الأيتام ومنها إلحاقهم بالعديد من الدورات بمركز رعاية الطفل كدورات في الحاسب الآلي والإنجليزي ومهارات الحياة والفنون ورحلات وبرامج مكتبة وتحفيظ القرآن الكريم والطبخ.. كما أن هناك دورات في التفصيل والخياطة والتطريز والأشغال الفنية واليدوية كما يتم تنظيم دورة للأمهات في مجال الإسعافات الأولية.
- برنامج تنمية القدرات (يهدف لتنمية مهارات الاتصال الفعال للأيتام من الجنسين ممن هم فوق السادسة عشرة، ودورات في تنمية مهارات العناية بالعملاء والتميز في الخدمة، ودورات تنمية في مهارات العرض والإلقاء، ودورات في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات .بالإضافة إلى دورات في السكرتارية والأساليب الإدارية الناجحة).
- برنامج إسلامي: ويهدف برنامج إسلامي لتعليم الأيتام كتاب الله بالاضافة لتعلم ما يفيد المسلم من الترفيه المباح ك( الأناشيد الترحيبية والمسابقات والمشاهد التمثيلية والفكاهية وفواصل إعلانية للتعريف بعدد من الأشرطة الإسلامية من أناشيد ومحاضرات).
- برنامج مسابقات مجلة ( إنسان): قامت إدارة العلاقات العامة وتنمية الموارد من خلال المجلة التي تصدرها (إنسان) بوضع مسابقة ثقافية خاصة للأسر التي ترعاهما الجمعية والتي رصد لها مجموعة من الجوائز المالية في كل فرع من فروعها وقد رصدت جوائز عديده وقيمة للفائزين وهي: مسابقة الأعمال اليدوية والفنية: وتشمل كافة الأعمال والأشغال اليدوية كالتطريز والنحت والأعمال الورقية والتراثية والتفصيل والخياطة، مسابقة أفضل قصة ومقال واقتراح، برنامج ( الرسم والكتابة هوايتي ):
يختص باكتشاف وصقل موهبتي الرسم والكتابة لدى الأيتام.خلال هذا البرنامج يتيح لليتيم حرية التعبير عن مشاعره وما يدور في خلجات نفسه حيث تساعده الجمعية وتمده مجاناً بالأدوات اللازمة لذلك.حيث دعت الجمعية جميع أبناء أسر الأيتام الذين ترعاهم الجمعية للمشاركة الحرة في هذه المسابقة وذلك لتنمية مواهب الفن والرسم لدى أبنائها.
- برنامج مسابقة تنسيق الزهور للأطفال، وتهدف إلى اكتشاف وسبر إبداعات الأطفال ، وقد حقق أيتام الجمعية المركزين الثاني والثالث في مسابقة تنظيم الزهور الأولى للأطفال تحت إشراف المكتب الزراعي بالسفارة الهولندية بالرياض التي نظمتها مجموعة الحكير للمشاريع الترفيهية بالتعاون مع مؤسسة الزنابق الدوليةوشارك من الجمعية أربع فتيات دون سن العشرة، وأشرف على تدريبهن موظفات القسم النسائي بالجمعية ، وسلمت للفائزات جوائز مالية وشهادات شكر.
- برنامج مهرجان اليتيم النسائي: تنظم الجمعية مهرجان اليتيم السنوي بالتعاون مع قسم المشاريع الخيرية النسائي بشركة المملكة القابضة ويشتمل على مجموعة من الأنشطة والفعاليات.
- برنامج القرية التراثية: تشارك الجمعية سنويا بجناح القرية التراثية الذي تشمل الأناشيد وممارسة الألعاب الشعبية، حيث التف جميع الأطفال الزوار من حولهم وهم يستمعون للأهازيج الشعبية التي يشدون بها والتي تعتبر مشاركة منهم لإدخال البهجة والسرور على الزائرات وأطفالهن.كما يستعرض الأطفال عدداً من لألعاب الشعبية.
- برنامج فصول التعليم المسائية للمتأخرين دراسيا أو الراغبين زيادة تحصيلهم العملي.
- برنامج فصول محو الأمية.* برنامج مهرجان الأم.
* ماهو دور الجمعية في تشجيع المواهب لخدمة مجتمعها وبالتالي أنفسها؟
- تتعاون الجمعية مع الأيتام وتبذل في ذلك الكثير من الجهود التي تجعلهم يحرصون على التحصيل العلمي والعملي، وهذا بالتالي أوجد لدينا أطفالا موهوبين في شتى المجالات، وتقوم الجمعية بتشجيعهم وإبراز مواهبهم في شتى المجالات مثل المسابقات المختلفة كالفنون، والرسم، وقراءة القرآن، وفن الإلقاء، وغيرها من المواهب المختلفة الأخرى التي تحرص الجمعية على رعايتها ورصد جوائز قيمة من أجل الحفاظ على هذه الموهبة وتشجيعها.
* والجانب الترفيهي؟
- تنفذ الجمعية بشكل دائم برامج ترفيهية بمختلف المراكز والحدائق كما تنظيم اياما مفتوحة بالاستراحات للايتام وأسرهم وخلال فترة الصيف الماضي تم تنظيم برنامج انسان الصيفي الثالث الذي استفاد منه عدد كبير من الأبناء بنين وبنات وشمل زيارة مكة وجدة والطائف والمدينة ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية كما ان الجمعية تنظم سنويا مخيمها الربيعي للابناء ممن هم في سن الخامسة عشرة فما فوق كما تنظم فروع الجمعية الملتقى الشهري للاسر التي تشرف على خدمته والكثير من البرامج الأخرى. ويأخذ هذا الجانب دورا مهما ورئيسيا في خدمات الجمعية وخصوصا لصغار السن ولعل من اهم تلك البرامج:
1- برنامج (الملاهي والمراكز الترفيهية). (بالتعاون مع المراكز الترفيهية بالرياض والمدن الأخرى لمنح الجمعية أياما مفتوحة مجاناً أو تخصيص جزء من ريعهم للجمعية).
2- برنامج (مهرجان عيد الفطر المبارك). لمدة ثلاثة أيام.
3- برنامج (مهرجان عيد الأضحى المبارك.) لمدة ثلاثة أيام.
4- برنامج (إنسان الصيفي) ويستمر لمدة شهر ونصف للأيتام وأسرهم وذوي الظروف الخاصة ويتضمن:
5- (الأيام المفتوحة) باستراحات بمدينة الرياض أو المحافظات التابعة لها، فقرات رياضية ومسابقات وهدايا.
6- برنامج (الرحلات البرية).
7- برنامج (ربوع بلادي).
8- برنامج (المخيمات الربيعية والصيفية).
التنشئة الصالحة
* ما نوع البرامج والأنشطة التي تنفذها لتنشئتهم التنشئة الصالحة؟
- هناك العديد من الأنشطة والبرامج الترفيهية والدعوية الخاصة بهؤلاء الأيتام الذين ترعاهم الجمعية، بشكل دائم وذلك في مناسبات الأعياد وغيرها من المناسبات الدينية كرمضان وتحفيظ القرآن خلال السنة على ألا يتعارض ذلك مع تحصيلهم العلمي في مدارسهم.
* ماهو حجم التعاون بينكم وبين الجمعيات الأخرى؟
هناك علاقة جيدة بين الجمعيات الخيرية والمراكز الأهلية الأخرى، ونعمل على توطيد هذه العلاقة من خلال دعم العمل الاجتماعي من خلال الزيارات الميدانية وتبادل الآراء والمعلومات التي تخدم هذه الفئات.
انجازات العمل الخيري
* في رأيكم ما أهم الإنجازات للعمل الخيري والتطوعي من خلال عملكم في الجمعية؟
- اعتقد أن هنالك العديد من تلك الإنجازات مثل: زيادة عدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية بمختلف مدن المملكة، والاهتمام بمختلف فئات المجتمع المختلفة كل بحسب احتياجه، وظهور جمعيات متخصصة في ميادين مختلفة خيرية طبية تربوية دعوية، وانضمام عدد من أفراد المجتمع لمجال العمل التطوعي عملياً أو تطوعياً. واستيعاب عدد (نسبي) من المؤهلين والراغبين بالعمل التطوعي، والمساهمة في حفظ حقوق المنظمين أو المستفيدين والمعنيين بدور عمل كل جمعية أو مؤسسة او هيئة خيرية وتنبيه المجتمع لمعاناتهم واحتياجاتهم كالمعاقين والسجناء، واعاده تأهيل عدد كبير من الأفراد ممن تعرضوا للانحراف للعيش بحياة كريمة بالمجتمع، وسن القوانين والأنظمة التي تنظم عمل الجمعيات والمؤسسات، والتوسع في فتح الفروع لعدد كبير من تلك الجميعات والمؤسسات، الاهتمام بمجال رعاية المحتاجين من أيتام ومسنين وأرامل.. خارجياً، تقديم مختلف أوجه الرعاية المادية والمعنوية للمحتاجين وتأهيلهم لعيش حياة كريمة، زيادة الوعي لدى مختلف فئات المجتمع على المستويين الحكومي والشعبي بدور وأهمية تلك الجمعيات والمؤسسات وإعطاءها كامل الدعم المادي والمعنوي للاستمرارية في العمل، زيادة ايرادتها المالية استثماريا أو دعماً مما أسهم في تحقيق العديد من أهداف كل مؤسسة وجمعية، المساهمة في مواجهة ومساعدة وحل العديد من المشكلات الاجتماعية والتنبيه لها ووضع الخطط والبرامج للتصدي لها كغلاء المهور وجنوح الأحداث والفقر والسلوكيات الشاذة.. بسب ما شهده المجتمع السعودي من تغيرات اجتماعية أثرت بدورها بمختلف مناحي الحياة.
* عطفا على السؤال السابق ماهي أهم العقبات للعمل التطوعي والخيري؟
- عدم معرفة أهمية العمل التطوعي والأجر المترتب عليه لدى عدد كبير من الناس بالمجتمع، عدم وجود تنظيم دقيق للعمل التطوعي بالمؤسسات الاجتماعية بالرغم من وجود التشريعات والقوانين غير أنها أشبه بالحبر على الورق وتخضع أحيانا كثيرة للاجتهادات الشخصية والارتجالية، ضعف برامج التوعية التي تبين مكانه العمل التطوعي وأهميته سواء في المدارس والجامعات ووسائل الاعلام، عدم وجود حوافز معنوية تساعد الشباب على العمل التطوعي، عدم الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة والمنظمات العالمية في تنظيم العمل التطوعي، عدم وجود دورات تدريبية وورش عمل خاصة بالعمل التطوعي، عدم وجود مبان رسمية للعديد من الجمعيات تستطيع فتح المجال للمتطوعين، العشوائية في ظهور عدد كبير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالمدن الكبرى مما يحرم شريحة كبرى من خدماتها وهم في الغالب الأكثر احتياجا لها، عدم وجود تعاون فيما بين الجمعيات وخصوصاً ذات النشاط الواحد لتوحيد الجهود والاستفادة من خبرات البعض.كما يمكن أن يسبب ازدواجية في الخدمات، تعاني كثير من الجمعيات من قلة مدخولها المالي مما يسبب لها قصورا في تقديم الخدمات ووجود تبيان في الدعم الحكومي والشعبي للعديد منها، العشوائية احيانا (في السابق) في عملية طلب التبرعات وطرق تحصيلها وصرفها، عدم خضوع العديد منها لنظام وزارة العمل وما شابه، غياب العديد من الجمعيات اعلامياً مما انعكس سلبا على رسالتها، عدم ثقة فئه من المجتمع فيما تقوم به تلك الجمعيات والمؤسسات، غياب التفاعل والمشاركة الجادة والدعم المادي من قبل الأعضاء وبحث كثيرمنهم عن مصلحته على حساب العمل، كثرة المتقدمين والراغبين لخدمات تلك المؤسسات والجمعيات مع قله مردود ها المالي وقلة جهازها الوظيفي، كثرة الطموحات واحلام عديد من الجمعيات والمؤسسات ومحاولها الوصول للمثالية عكس الواقع لكل منها.
مستقبل العمل التطوعي
* كيف تنظرون لمستقبل العمل التطوعي (الجمعياتي)؟.
- تقييد عمل الجمعيات بشكل منظم ودقيق في كافة جوانب عملها وخصوصا المرتبطة بالمستهدف خارج الوطن. ولضمان عدم استغلالها لاعمال مشبوهة، التقيد بالمهنية والتخصصية لكل جمعية أو مؤسسة، زيادة عدد المؤسسات والجمعيات وتركيز جهد ذات العلاقات الخارجية عمليا بالمواطن والمقيم داخليا.
تحويل الأيتام للجمعية
* ما الهدف من تحويل الأيتام من قبل الجمعيات للجمعية؟
- ضمان عدم الازدواجية وتوحيد الجهود نحو تقديم خدمات متميزة لهذه الفئة وعدم تداخل الجمعيات فيما بينها خصوصاً أنها الجمعية المتخصصة الوحيدة بمنطقة الرياض من هذا المنطلق أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية قراراً يقضي بنقل جميع أيتام جمعية البر بالرياض وكامل فروعها لجمعية الأيتام.كما أن الجمعية بصدد عمل مسح كامل لمدينة الرياض وكامل المحافظات والهجر التابعة لها لتحديد الأعداد الفعلية للأيتام من أجل وضع قاعدة بيانات يعتمد عليها في عملية وضع البرامج والخطط التي تسعى الجمعية لتنفيذها ابتداء من العام القادم ان شاء الله.
فروع الجمعية
* كم عدد فروع الجمعية حالياً؟
- للجمعية حالياً بالاضافة للادارة العامة ثلاثة فروع (فرع الشرق، فرع الشمال، فرع الجنوب) بالاضافة الى أن الجمعية تعتزم افتتاح فرع بمحافظة الخرج خلال السنة القادمة أو التي تليها ان شاء الله وهنالك خطة عامة للتوسع في فتح فروع للجمعية بكافة محافظات منطقة الرياض الادارية ولعل ما اود التأكيد عليه هنا أنه ليس المهم الكثرة في عدد الفروع بقدر اهمية الخدمة المتميزة التي تسعى الجمعية لتقديمها.
مشاريع للجمعية
* ما هي أهم البرامج أوالمشاريع التي تنوى الجمعية تنفيذها؟
- بكل صراحة البرامج والأنشطة التي تنوي الجمعية تنفيذها عديدة ومتنوعة ولكن يظل الدعم المادي لوضعها موضع التنفيذ هو العامل الرئيسي الاول في تأخر بعض منها ولكنني أؤكد اننا عازمون إن شاء الله على تنفيذها بما يخدم هذه الفئة العزيزة والمستهدفة من خدماتنا ولعل من اهم تلك البرامج والخطط:
1- إنشاء مركز الترفيه والمتابعة الذي يهدف لشغل اوقات الابناء بعد نهاية الدوام المدرسي اليومي ومساعدتهم في حل واجباتهم واستذكار دروسهم في جوء عائلي بحت مع عدم اغفال الجانب الترفيهي وقبل ذلك كله الجانب الديني والتربوي.
2- انشاء مقر دائم للجمعية على الأرض المتبرع بها من أبناء الشيخ محمد بن سعيدان رحمه الله على طريق الملك فهد والتي تبرع بعمل الدراسات الهندسية للمبنى مكتب ناصر الرشيد مجاناً وسيكون المبنى حال الانتهاء من إنشائه تحفة معمارية بعاصمتنا الحبيبة.
3- دار الحضانة.
4- مراكز تدريب حاسب آلي ولغة انجليزية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved