Monday 24th november,2003 11379العدد الأثنين 29 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي الجمعية العربية للثقافة والفنون تنظِّم أمسية شعرية في مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي الجمعية العربية للثقافة والفنون تنظِّم أمسية شعرية
أم نواف.. توقد هيبة الشعر النسائي

* مدارات - خاص
كان للشعر النسائي حضور رائع كعادته عندما تعطر مركز الامير فيصل بن فهد الثقافي باريج الشعر والذي كانت تنظمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ضمن برامجها للمرأة والطفل حيث كانت فارسة الامسية ذلك المساء الشاعرة «أم نواف» التي غردت الصالة بقصائدها العذبة للوطن للحياة للحب.
استهلت الشاعرة امسيتها بكلمة جميلة قالت فيها «خلوا البساط احمدي بينا لن أتكلف ولن أتصنع أمامكم فأنا اتيت من اجلكم لأني احبكم وأحب هذه الارض الطاهرة» وقد كان لهذه الكلمة وقع في نفوس الحاضرات ثم اشبعت مسامع الحاضرات بقصائد جميلة تحمل روح الوطنية والتغني بأرض الوطن حيث صافحت المسامع ببيتين رحبت فيهما بالحاضرات بطريقة انيقة وجميلة.. ثم شنفت مسامع الحاضرات بقصائد رائعة وذات مضامين عميقة منها قصيدة تفاعلت معها الحاضرات تقول فيها:


عسى داركم وسم يجي ماطره هتان
هماليل سحبٍ تجعل دياركم ريفي
مسافيط تاتيكم تكرم بها الرحمن
تعم الرياض ونايفات المشاريفي

ثم عرجت الى القصائد الاجتماعية ومن قصيدة جميلة عن الماضي والتأثير السلبي من الصحافة عليه:


الماضي اللي بعثرته الصحافه
لاجل الحداثه تشتهر بالجرايد
الماضي اللي فيه صدق ولطافه
ماضي اهلنا من قديم وجدايد

ثم اختصرت قصيدة قالت انها من «50» بيتاً ببعض من الابيات وقد تفاعلت معها الحاضرات بشكل كبير، ثم خاطبت الحاضرات بكلمات جميلة تنم عن فكر واع وثقافة عالية وتتوالى قصائدها العذبة الاجتماعية حتى طالبتها الحاضرات بالدخول في قصائد للغزل، تمنعت بعض الشيء معللة ذلك بكبر السن ثم استجابت لرغبة الحضور وقد ابهرت الحاضرات بما قدمته في تلك الليلة الجميلة والتي تميزت بخفة الظل وملاطفة الحاضرات بكلمات عذبة جميلة من القصائد الغزلية تقول الشاعرة:


لا تتصل مافيه ياخي داعي
لا صار مايدفعك حبي ومجبور
عن مسرح التمثيل رفع القناعي
صفق لك المخرج وحياك جمهور
لا لا تحاول تستمر بخداعي
في ساحة التمثيل مالك معي دور

وقالت أيضاً:


افرشوا درب خلي ورد والا حرير
افرشوا له زهور عالي مستواه
في عيوني مقامه شيخ والا امير
ما عطيته مقامه ربي اللي عطاه

لتتوالى قصائد الابداع وتمتع الحاضرات بالاسلوب الذي اقرب ان يقال عنه «السهل الممتنع» لتختتم مقدمة الامسية الاستاذة القديرة فاطمة العنزي بتوجيه دعوة للحاضرات بالسؤال او المداخلة لمن ارادت منهن وقد شاركت بعض الحاضرات بإلقاء الاسئلة على الضيفة الشاعرة وقد كانت تجيب على الاسئلة بكل اريحية وخفة ظل.
ضوء من الامسية
* ادارة الامسية الاذاعية المتألقة في اذاعة الرياض الاستاذة فاطمة العنزي.
* انتقدت الشاعرة «ام نواف» ظهور الشاعرة نجاح المساعيد كشاعرة بدوية وقالت انها لا تمثل لا الشعر ولا البداوية بأي شكل من الاشكال، كما انتقدت من تطالب بشعر القلطة بين النساء حيث قالت «وش خليتوا للرجال».
* قالت الشاعرة انها تكتب الشعر منذ «30» سنة ولكنها لاتفضل الظهور وكان ظهورها فقط اثناء ازمة الخليج حيث ساهمت بالعديد من القصائد الحماسية والكلمات الخطابية التي كانت توجهها عبر الاذاعة من جميع مناطق المملكة.. وقد اسمعت الحاضرات جزءاً من تلك القصائد والكلمات الخطابية على شريط مسجل احضرته معها.
* كان من بين الحضور الاميرة هيفاء بنت محمد الأحمد السديري والتي طرحت بعض الاسئلة الجميلة والعميقة على الشاعرة وكذلك تواجدت الأميرة ريما بنت محمد الاحمد السديري. وايضاً من الشاعرات حضرت من حائل من اجل الامسية الشاعرة عيون المها وكذلك تواجدت الشاعرة منيره السلطان والشاعرة جواهر السديري.
* التنظيم كان رائعاً وقد كانت المشرفة على التنظيم الشاعرة تذكار الخثلان والتي بدا واضحاً حرصها على نجاح الامسية.
* قدم درع تذكاري للشاعرة ام نواف باسم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون كما قدمت الشاعرة تذكار الخثلان هدية خاصة للشاعرة.
* اتسمت الامسية بالهدوء مما اعطى دلالة واضحة على الوعي الكبير الذي اتسم به الحضور.
* مداخلتان لشاعرتين اثنت الشاعرة ام نواف على قصائدهما.
* رفضت الشاعرة الافصاح عن اسمها الحقيقي وبررت ذلك بقولها يهمكم الشعر وقد اتيتم من اجله.. وعندما كاد المذيع في الاذاعة ان ينطق باسمها قفلت جهاز التسجيل وهي تبتسم..
* الملاحظ على الشاعرة انها تملك خلفية واسعة جداً عن الشعر والشعراء قديماً، بل تحفظ الكثير من القصائد القديمة.
* سألت الشاعرة عن الشاعرات الجديدات ومن يعجبها فاعتذرت بأنها ليست متابعة جيدة.
* قالت الشاعرة إنها كتبت قصائد باللغة الانجليزية واللغة الفرنسية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved